رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

في الكان 2021.. الغلبة لثواني المجموعات في دور الـ8

كأس الأمم الإفريقية
كأس الأمم الإفريقية

حجزت ثواني المجموعات في بطولة كأس الأمم الإفريقية الحالية نصف المقاعد في دور الـ8، وهي منتخبات بوركينا فاسو، ومصر، وغينيا الإستوائية، وجامبيا.

بوركينا فاسو

حل وصيفا في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط جمعها من انتصار وحيد على منتخب الرأس الأخضر بهدف نظيف في الجولة الثانية، وتعادل إيجابي مع منتخب إثيوبيا بهدف لمثله في الجولة الثالثة لكنه افتتح مبارياته في المجموعة بالهزيمة على يد منتخب الكاميرون بنتيجة 1 – 2.

وفي دور الـ16 تمكن من إقصاء منتخب الجابون الذي حل وصيفا أيضا في المجموعة الثالثة بضربات ترجيحية 7 – 6 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

وتنتظره مواجهة صعبة أمام منتخب تونس في دور ربع النهائي.    

مصر

احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة بـ6 نقاط حصدها من انتصارين متتاليين على منتخبي غينيا بيساو، والسودان بهدف دون رد في الجولتين الثانية، والثالثة على الترتيب لكنه تعرض لخسارة أمام منتخب نيجيريا بهدف دون مقابل في الجولة الأولى.

وفي دور ثمن النهائي استطاع أن يطيح بمنتخب كوت ديفوار الذي تصدر المجموعة الخامسة بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي.

ويلتقي في دور الـ8 منتخب المغرب، وهي أقوى المواجهات في هذا الدور.

غينيا الإستوائية

حل في المرتبة الثانية في المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط جمعها من انتصارين على منتخبي الجزائر، وسيراليون بهدف نظيف في الجولتين الثانية، والثالثة على الترتيب بينما في الجولة الأولى تلقى هزيمة على يد منتخب كوت ديفوار بهدف دون رد.

وفي دور ثمن النهائي تمكن من تجاوز منتخب مالي الذي احتل مقدمة المجموعة السادسة بضربات ترجيحية 6 – 5 بعد انتهاء المباراة بالتعادل دون أهداف.

ويتقابل مع منتخب السنغال في دور ربع النهائي.

جامبيا

حل وصيفا في المجموعة السادسة بـ7 نقاط حصدها من انتصارين على منتخب موريتانيا بهدف دون مقابل في الجولة الأولى، وعلى منتخب تونس بهدف نظيف في الجولة الثالثة، وتعادل إيجابيا مع منتخب مالي بهدف لمثله.

وفي دور ثمن النهائي استطاع أن يفوز على منتخب غينيا الذي احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية بهدف دون رد.

وفي دور الـ8 يواجه منتخب الكاميرون.

على الجانب الآخر تواجد في دور ربع النهائي 3 منتخبات تمكنت من تصدر مجموعاتها، وهي الكاميرون، والسنغال، والمغرب.

الكاميرون

تصدر المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط جمعها من انتصارين على منتخبي بوركينا فاسو بنتيجة 2 – 1، وإثيوبيا بنتيجة 4 – 1 في أول جولتين على الترتيب، وتعادل إيجابيا مع منتخب الرأس الأخضر بهدف لكل منهما.

وفي دور الـ16 تغلب على منتخب جزر القمر بنتيجة 2 – 1.

السنغال

احتل مقدمة المجموعة الثانية بـ5 نقاط فقط حصدها من انتصار يتيم على منتخب زمبابوي بهدف نظيف في الجولة الأولى بعده تعادل سلبيا مع متتخبي غينيا ومالاوي في الجولتين الثانية والثالثة.

وفي دور ثمن النهائي فاز على منتخب الرأس الأخضر بهدفين دون رد.

المغرب

اعتلى صدارة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط جمعها من انتصارين على منتخبي غانا بهدف دون مقابل، وجزر القمر بهدفين نظيفين في الجولتين الأولى والثانية، وتعادل إيجابيا مع منتخب الجابون بهدفين لمثلهما.

وفي دور الـ16 هزم منتخب مالاوي بنتيجة 2 – 1.

بينما منتخب تونس هو الوحيد الذي تواجد في الترتيب الثالث في مجموعته، واستطاع أن يصل إلى دور الـ8 إذ لم يحصد سوى 3 نقاط في المجموعة السادسة من انتصار يتيم وكبير على منتخب موريتانيا برباعية نظيفة في الجولة الثانية، وتعرض لخسارتين أمام منتخبي مالي في الجولة الأولى، جامبيا في الجولة الثالثة بنفس النتيجة بهدف دون رد.

وفي دور ثمن النهائي تمكن من إقصاء منتخب نيجيريا الذي تصدر المجموعة الرابعة.

إذن ليس مهما في دور المجموعات أن تتصدر لكن المهم أن تتأهل فقط إلى الأدوار الإقصائية، وهنا يظهر المستوى الحقيقي.

والمدهش أن في البطولة الماضية مصر 2019 كانت أيضا الغلبة في دور الـ8 لثواني المجموعات بـ4 منتخبات أيضا بينما حجزت أوئل المجموعات مقعدين فقط، وثوالث المجموعات أيضا مقعدين.