رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أرونا كونيه مهاجم كوت ديفوار السابق لـ «الكابتن»: سنفوز على مصر بثنائية.. لم يصبحوا أقوياء كما السابق

أرونا كونيه
أرونا كونيه

ضرب منتخب كوت ديفوار موعدًا مع المنتخب المصري في دور الـ 16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية "الكاميرون 2021”، بعد أن ظفر بصدارة ترتيب المجموعة الخامسة بانتصاره على الجزائر بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

ويستعد منتخب مصر لمقارعة الأفيال غدًا الأربعاء المقبل على ملعب جابوما، وذلك في تمام السادسة مساءً بتوقيت القاهرة.

مواجهة قوية تكررت كثيرًا ستجمع مصر بكوت ديفوار في دور الـ 16.. مواجهة جمعت المنتخبين أكثر من مرة على مر السنين في البطولة، فمنتخب ساحل العاج الذي كان يملك بين صفوفه المهاجم أرونا كونيه، والذي لعب لعدد من الفرق الأوروبية على رأسهم إشبيلية الإسباني، إيفرتون الإنجليزي وأيندهوفن الهولندي، وكان حاضرًا في أمم أفريقيا 2006 بمصر، بل وسجل في شباك الفراعنة.. حاورناه للحديث عن البطولة، وإليكم نص الحوار.

ما توقعاتك للمباراة؟ من سينتصر؟

منتخب كوت ديفوار سيفوز بالمباراة بثنائية نظيفة، ستكون مباراة قوية لكن كوت ديفوار ستفوز، كنت أتوقع أن يتأهل منتخب مصر لدور ربع النهائي، لكنهم لن يصلوا إليه، لأنهم لم يصبحوا أقوياء كما السابق، منتخب كوت ديفوار سينتصر، أتوقع لهم أداء ممتاز في تلك البطولة، وكل الإيفواريين يأملون في الفوز باللقب.

ما رأيك في منتخب مصر تحت قيادة المدرب كارلوس كيروش؟

المنتخب المصري لم يقدم مباراة جيدة أمام نيجيريا لكنهم فعلوا  أمام غينيا بيساو كذلك أمام السودان مصر هي أُمة كبيرة في كرة القدم، لا أعرف كيروش جيدًا، لكن مصر تملك واحدًا من أقوى الفرق في أفريقيا بتواجد محمد صلاح

ما رأيك في محمد صلاح؟

هو بلا شك أحد أفضل اللاعبين في العالم، أعتقد أنه قادر على الفوز بجائزة ذا بيست والكرة الذهبية.

هل يُمكن اعتباره أفضل لاعب أفريقي في التاريخ؟

في الأعوام الثلاثة الأخيرة، أصبح محمد صلاح لاعب لا يُصدق، لاعب رائع في كرة القدم العالمية، لكن چورچ وياه هو اللاعب الأفريقي الوحيد الذي فاز بالكرة الذهبية، لذا فهو بالنسبة لي اللاعب الأفريقي الأفضل في التاريخ.

‏‎من المنتخب المرشح للفوز باللقب من وجهة نظرك؟

‏‎لا يمكن التكهن الآن بهوية الفائز، بطولة أمم  أفريقيا صعبة ولكن توجد منتخبات صاحبة خبرات ستساعدها للتنافس على الفوز باللقب مثل مصر وكوت ديفوار والسنغال والكاميرون.


هل ترى أن منتخب كوت ديفوار قادر على الفوز باللقب؟

منتخب كوت ديفوار لديه فريق جيد، ادينا بعض اللاعبين الرائعين أمثال إيريك بايلي وسباستيان هالير وفرانك كيسي، أعتقد أننا سنقدم أداء رائع في كأس الأمم الأفريقية وسنحاول الفوز بها.

تخطيتم مجموعة الجزائر بدون خسارة.. ما رأيك في تلك المجموعة؟

مجموعتنا كانت صعبة، الجزائر حاملة اللقب لم تظهر بشكل جيد، توقعت انتصار كوت ديفوار عليهم واحتلال الصدارة.

ما رأيك في موعد إقامة البطولة في شهري يناير وفبراير؟

أعتقد أن التوقيت الأفضل لإقامة البطولة هو في شهر يونيو، لأنه من الصعب جدًا لللاعب الأفريقي المحترف في أوروبا، اللعب في أمم أفريقيا في يناير.

ما الفارق بين جيلك الذي تأهل للمونديال 3 مرات وفاز بالبطولة والجيل الحالي لكوت ديفوار الذي فشل في التأهل لآخر نسخة من كأس العالم؟

الاختلاف هو أنه في جيلنا، حظينا بلاعبين كثر رائعين يلعبون في كبار الفرق الأوروبية، دروجبا ويايا وكولو توريه، وإيمانويل إيبويه، أما الآن لدينا 3 لاعبين كبار فقط وهم هالير وكيسي وبايلي، لذا فأنهم يجدوا صعوبة في التأهل للمونديال.

  جيلك حاول كثيرًا لكنه فشل أكثر من مرة في الفوز باللقب القاري رغم كثرة النجوم.. ما السبب؟

فقط الحظ، جيلنا افتقر للحظ للفوز باللقب القاري أكثر من مرة في 2006، 2008، 2012، الهزيمة أمام الفراعنة في النهائي كانت ذكرى سيئة.

حدثنا عن ذكرياتك في أمم أفريقيا 2006 .. بطولة سجلت فيها في شباك مصر

تلك البطولة كانت أسعد وأفضل لحظات مسيرتي مع كوت ديفوار، سجلت هدفًا في شباك مصر، وخسرنا النهائي بعد ذلك أمامهم، لكنها كانت تجربة رائعة لي، كانت هناك بعض الظروف السياسية في البلاد وكنت حزينًا، وكنت أرغب في إسعاد شعبي بالحصول على الكأس، لكننا لم نتمكن من ذلك.

في ذلك الجيل التاريخي للفراعنة الذي فاز بأمم أفريقيا ثلاث مرات.. من كان أفضل لاعب من وجهة نظرك؟

منتخب مصر كان قويًا للغاية، ومليء باللاعبين الجيدين، لكنني سأختار محمد أبو تريكة، كان لاعبًا خياليًا.

هل تتابع الكرة المصرية؟

لا، لكنني أعرف الأندية لأنهم يفوزون بالبطولات القارية مثل الأهلي والزمالك، وكذلك بيراميدز، فهناك لاعب إيفواري يلعب هناك.