رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

غينيا وجامبيا.. صراع التأهل التاريخى إلى دور الـ8 بأمم إفريقيا غدًا

منتخب غينيا
منتخب غينيا

يسعى منتخبا غينيا وجامبيا إلى الوصول إلى دور الـ8 في بطولة كأس الأمم الإفريقية الحالية في الكاميرون، حين يلتقيان غدا في تمام الساعة السادسة مساء على كويكونج ستاديوم بمدينة بافوسام.

بالرغم من أن منتخب جامبيا يشارك لأول مرة في البطولة إلا أنه كان مفاجأة دور المجموعات إذ حل وصيفا في المجموعة السادسة دون أن يتلقى أي هزيمة، وخسر صدارة المجموعة بفارق هدف وحيد عن منتخب مالي، وجمع 7 نقاط من انتصارين على منتخبي موريتانيا وتونس بنفس النتيجة بهدف نظيف في الجولتين الأولى والثالثة على الترتيب، وتعادل في الجولة الثانية مع منتخب مالي بهدف لمثله.

سجل منتخب جامبيا 3 أهداف عن طريق لاعبين، وهما المهاجان أبلي جالو هدفين، وموسى بارو هدف يتيم، ولم تستقبل شباكه سوى هدف.

بينما منتخب غينيا فقد احتل أيضا المركز الثاني في المجموعة الثانية بـ4 نقاط حصدها من انتصار وحيد على منتخب مالاوي بهدف دون رد في الجولة الأولى، وتعادل سلبيا في الجولة الثانية مع منتخب السنغال أما في الجولة الثالثة فقد تعرض لخسارة مفاجئة أمام منتخب زمبابوي الذي تذيل المجموعة بنتيجة 1 – 2.

أحرز منتخب غينيا هدفين بواسطة لاعبين، وهما إيسياجا سيلا المدافع، ونابي كيتا لاعب الوسط، وتلقت شباكه مثلهما.

هذه ليست المرة الأولى التي ينجح فيها منتخب غينيا، ويتأهل إلى دور الـ16، فهي المرة الثانية على التوالي بعد صعوده في البطولة الماضية التي نظمتها مصر في عام 2019 لكن لسوء حظه اصطدم بمنتخب الجزائر الذي كان قويا جدا، والذي توج باللقب فيما بعد، وانهزم على يديه بـ3 أهداف دون مقابل.

وتأهل منتخب غينيا إلى دور ربع النهائي 4 مرات من قبل لكن حين كانت البطولة تتكون من 16 منتخبا فقط، وتبدأ الأدوار الإقصائية من دور الـ8، ولم يستطع منتخب غينيا أن يتجاوز هذا الدور ولا مرة، ففي بطولة تونس 2004 خسر أمام منتخب مالي بنتيجة 1 – 2، وفي بطولة مصر 2006 انهزم على يد منتخب السنغال بنتيجة 2 – 3، وفي بطولة غانا 2008 خسر بنتيجة ثقيلة أمام منتخب كوت ديفوار بخماسية نظيفة، وأخيرا في بطولة غينيا الاستوائية 2015 انهزم على يد منتخب غانا بـ3 أهداف دون رد.

إذن هذه المباراة هي فرصة جيدة جدا للمنتخبين لتحقيق تأهل تاريخي، فإذا منتخب جامبيا يظهر لأول مرة، فإن منتخب غينيا كان يكتفي فقط بتخطيه دور المجموعات، وتتوقف مسيرته عند أول دور إقصائي.