رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدور الحاسم بتصفيات المونديال.. منتخبان فقط أخفقا فى كان 2021

منتخبات النصفيات
منتخبات النصفيات النهائية

بمناسبة إجراء قرعة التصفيات النهائية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 تتواجد 9 منتخبات من العشرة التي كانت مشاركة في القرعة في بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها الكاميرون حاليا، وتمكنت 7 منتخبات منها من تجاوز دور المجموعات، والتأهل إلى دور الـ16، وهي :

الكاميرون

تصدر المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط جمعها من انتصارين على منتخبي بوركينا فاسو بنتيجة 2 – 1 في الجولة الأولى، وإثيوبيا بنتيجة كبيرة 4 – 1 بينما في الجولة الثالثة إيجابيا بهدف لمثله مع منتخب الرأس الأخضر.

السنغال

احتل مقدمة المجموعة الثانية بـ5 نقاط فقط حصدها من فوز وحيد على منتخب زمبابوي بهدف نظيف بعده تعادل سلبيا في مباراتين مع منتخبي غينيا ومالاوي على الترتيب.

وهو أضعف منتخب على مستوى الهجوم من بين كل المنتخبات التي صعدت إلى دور ثمن النهائي لكنه الأقوى دفاعيا في دور المجموعات بشكل عام.

المغرب

اعتلى صدارة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط جمعها من انتصارين على منتخبي غانا بهدف دون رد، وجزر القمر بهدفين دون مقابل على الترتيب، وتعادل في الجولة الثالثة إيجابيا بهدفين لكل منهما مع منتخب الجابون.

نيجيريا

تصدر المجموعة الرابعة بالعلامة الكاملة، وهو المنتخب الوحيد في دور المجموعات الذي استطاع أن يحقق ذلك إذ تغلب على منتخبات مصر بهدف نظيف، والسودان بنتيجة 3 – 1، وغينيا بيساو بهدفين دون رد.

مصر

حل وصيفا في المجموعة الرابعة، فبعد هزيمته في الجولة الأولى على يد منتخب نيجيريا تغلب في الجولتين الثانية، والثالثة على منتخبي السودان، وغينيا بيساو بنفس النتيجة بهدف دون مقابل على الترتيب.

مالي

احتل مقدمة المجموعة السادسة بـ7 نقاط حصدها من فوزين على منتخبي تونس بهدف نظيف في الجولة الأولى، وموريتانيا بهدفين دون رد في الجولة الثالثة أما في الجولة الثانية فقد تعادل إيجابيا بهدف لمثله مع منتخب جامبيا.

تونس

احتل المركز الثالث في المجموعة السادسة لأنه لم يجمع سوى 3 نقاط من انتصار يتيم على منتخب موريتانيا بنتيجة عريضة بـ4 أهداف دون مقابل في الجولة الثانية، وتعرض لخسارتين أمام منتخبي مالي، وجامبيا بهدف نظيف في الجولة الثالثة.

على الجانب المنتخبان اللذان فشلا في تخطي دور المجموعات هما غانا، والجزائر.

غانا

قبع في قاع المجموعة الثالثة بنقطة يتيمة حصدها من تعادل إيجابي بهدف لكل منهما مع منتخب الجابون في الجولة الثانية، وتلقى هزيمتين على يد منتخبي المغرب، وجزر القمر الذي يشارك لأول مرة في البطولة بنتيجة 2 – 3، وهذا الفوز هو الوحيد لجزر القمر في البطولة.

الجزائر

تذيل المجموعة الخامسة بنقطة وحيدة حصدها من تعادل دون أهداف مع منتخب سيراليون في الجولة الأولى بعده تعرض لخسارتين أمام منتخبي غينيا الإستوائية بهدف دون رد، وكوت ديفوار بنتيجة 1 – 3.

ولم يتخيل أحد على الإطلاق أن يخروج هذين المنتخبين الكبيرين بهذه الطريقة الغريبة جدا، وخاصة منتخب الجزائر الذي يعده الكثيرون أقوى منتخب إفريقي في الوقت الحالي، وكان مرشحا فوق العادة للحفاظ على اللقب الذي حصل عليه في مصر 2019.

أما منتخب جمهورية الكونغو، فأمر مدهش للغاية أن يتواجد في التصفيات النهائية، ولا يشارك في كأس الأمم الإفريقية الحالية لأن الوصول إلى التصفيات النهائية كان أصعب كثيرا لأن بطل المجموعة فقط هو من بلغها بينما التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية كان أسهل كثيرا لأنه احتاج إلى احتلال أحد المركزين الأول أو الثاني في المجموعة في التصفيات، ومجموعته لم تكن صعبة على الإطلاق.