رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

نجم الـ«كان».. من هو موريبا مستقبل وسط ملعب غينيا؟

موريبا
موريبا

شهد دور المجموعات بكأس الأمم الإفريقية المقامة في الكاميرون حاليًا، تألق بعض اللاعبين وذلك قبل نهاية الجولة الثالثة والأخيرة.

 

ويستعرض "الكابتن" في سلسلة تقارير "نجم الكان" أبرز اللاعبين الذين تألقوا في خلال البطولة حتى الآن.

 

وفي الحلقة الثانية سنتحدث عن إلياكس موريبا موهبة وسط ميدان منتخب غينيا والذي حصد جائزة أفضل لاعب شاب في دور المجموعات من "كاف"

 

نجم الـ«كان».. من هو موسيس سيمون موهبة نيجيريا؟

 

النشأة

 

ولد موريبا في عاصمة غينيا كوناكري من والد ليبيري وأم غينية، ويمتلك الجنسيتين الإسبانية والغينية وهو من مواليد يناير عام 2003.

 

بدأ اللاعب الشاب مسيرته في إسبانيا بنادي إسبانيول ولعب من 2008 حتى 2010 لينتقل بعدها إلى برشلونة.

 

وفي سن الـ 15 لمع في كلاسيكو الصغار عندما سجل "هاتريك" أمام ريال مدريد.

 

وفي 2019 كان يقترب عقده من الانتهاء، وبدأت أندية مانشستر سيتي ويوفنتوس في مفاوضات لضمه إلا إن البارسا نجح في تجديد عقده.

 

مسيرته

 

وفي 2020 تم تصعيد موريبا للفريق الثاني لنادي برشلونة، وفي الموسم الماضي صعد لأول مرة مع الفريق الأول أمام غرناطة في الليجا.

 

وفي مارس 2021 أحرز موريبا أول أهدافه مع البارسا, وبات خامس أصغر لاعب في تاريخ النادي الكتالوني يسجل هدفًا للفريق في الليجا.

 

ومع نهاية الموسم الماضي لم يتفق برشلونة وصاحب الـ 19 عامًا على تجديد العقد، لينتقل إلى لايبيزج الألماني مقابل 16 مليون يورو.

 

شارك هذا الموسم مع لايبزيج في مباراتن ولم يسجل أي أهداف.

 

المسيرة الدولية

 

لعب موريبا في منتخبات الشباب مع كل من غينيا، إسبانيا وليبيريا، وكاد يسجل أول ظهور له مغ منتخب غينيا الأول في 2020 لكن كورونا حال دون ذلك.

 

وفي أغسطس 2021 قرر موريبا نهائيًا تمثيل منتخب غينيا، وشارك لأول مرة مع المنتخب في يناير 2022 وديًا أمام رواندا ثم شارك في كاس الأمم الحالية في لقاءين.