رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطريق إلى المونديال «2».. تونس والعقدة التى لم تنته بعد

مصر وتونس
مصر وتونس

تسحب، اليوم السبت، قرعة الدور الفاصل بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم المقبلة، والمقرر إقامتها في قطر 2022.

وتأهل المنتخب المصري لهذا الدور بين 10 منتخبات احتلوا قمة مجموعاتهم في الدور الأول من التصفيات.

وقسم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كاف، المنتخبات إلى تصنيفين أول وثانٍ، وجاء منتخبنا الوطني ضمن منتخبات التصنيف الثاني، رفقة مالي، والكاميرون، وغانا، والكونغو الديمقراطية.

القرعة التي ستنطلق في الخامسة من عصر اليوم، سيتحدد من خلالها منافس منتخب مصر من بين المنتخبات الآتية: السنغال، نيجيريا، الجزائر، تونس، المغرب.


ويرصد «الكابتن» ماذا قدم المنتخب الوطني في مواجهة منافسيه المحتملين بتصفيات مونديال قطر 2022 من قبل؟ وفي الحلقة الثانية نستعرض مواجهات منتخب مصر ضد منتخب تونس.

أول مواجهة بين المنتخب المصري ونظيره التونسي كانت في تصفيات كأس العالم 1974، ولعبا مباراة الذهاب في 8 ديسمبر 1972، وانتصر منتخب مصر بهدفين لهدف، وفي الإياب بعد 9 أيام، فاز تونس بهدفين دون رد.

وتكررت المواجهة في تصفيات مونديال 1978، وفاز مصر في الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ثم انتصر تونس بأربعة أهداف مقابل هدف.

وتوقفت المباريات الرسمية بين المنتخبين، ولكن بداية من عام 1989 حتى 1996، تواجها في 8 مباريات ودية، فاز مصر في 4 وانتصر تونس في 2 وتعادلا في 2.


ثم عادت المواجهات الرسمية بين المنتخبين في بطولة أمم إفريقيا عام 2000، وفاز تونس على مصر في ربع النهائي بهدف دون رد.

ثم في دور المجموعات لأمم إفريقيا 2002، فاز مصر بهدف نظيف.

وفي نوفمبر 2002، تواجه المنتخبان وديًا، وتعادلا بدون أهداف.

ثم فاز تونس في نوفمبر 2005، في مباراة ودية على مصر بهدفين لهدف، وتوقفت المواجهات حتى أكتوبر 2012، وفوز تونس على مصر بهدف نظيف وديًا.

وعادت المباريات الرسمية بين المنتخبين، وأوقعتهما قرعة التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2015، وفاز تونس ذهابًا بهدف دون رد، ثم كرر الفوز في الإياب بهدفين لهدف.

وفي يناير 2017، لعبا مباراة ودية، وفاز بها مصر بهدف نظيف.

ثم جمعتهما التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2019، وانتصر تونس ذهابًا بهدف دون رد، وفاز مصر في الإياب بثلاثة أهداف لهدفين، ولكن مصر شارك في تلك النسخة باعتبارها الدولة المضيفة، بعدما تم نقل البطولة من الكاميرون لمصر.


آخر مواجهة بين مصر وتونس، كانت في الدور نصف النهائي لبطولة كأس العرب، وفاز تونس بهدف دون رد.


منتخب مصر واجه تونس في 23 مباراة سابقة، فاز في 9 وتعادل في 3 وخسر 11 مباراة.