رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطريق إلى المونديال «1».. ماذا يفعل المنتخب المصرى فى مواجهة نيجيريا؟

مصر ونيجيريا
مصر ونيجيريا

تسحب، اليوم السبت، قرعة الدور الفاصل بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم المقبلة، والمقرر إقامتها في قطر 2022.

وتأهل المنتخب المصري لهذا الدور بين 10 منتخبات احتلت قمة مجموعاتها في الدور الأول من التصفيات.

وقسم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كاف، المنتخبات إلى تصنيفين أول وثانٍ، وجاء منتخبنا الوطني ضمن منتخبات التصنيف الثاني، رفقة مالي، والكاميرون، وغانا، والكونغو الديمقراطية.

القرعة التي ستنطلق في الخامسة من عصر اليوم، سيتحدد من خلالها منافس منتخب مصر من بين المنتخبات الآتية: السنغال، نيجيريا، الجزائر، تونس، المغرب.


ويرصد «الكابتن» ماذا قدم المنتخب الوطني في مواجهة منافسيه المحتملين بتصفيات مونديال قطر 2022 من قبل؟ وفي الحلقة الأولى نستعرض مواجهات منتخب مصر ضد منتخب نيجيريا.

أول مباراة جمعت المنتخب المصري ضد نيجيريا، كانت في أمم إفريقيا 1963، ضمن دور المجموعات، وانتصر المنتخب المصري بستة أهداف مقابل ثلاثة.


ثم تكررت المواجهة في نفس البطولة، بعام 1976، وفاز نيجيريا بثلاثة أهداف لهدفين.

وفي التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 1978، فاز نيجيريا على مصر ذهابًا بأربعة أهداف دون رد، وإيابًا انتصر مصر بثلاثة أهداف مقابل هدف.

بطولة أمم إفريقيا 1980، شهدت تكرر المواجهة بين مصر ونيجيريا في دور المجموعات، وانتصر نيجيريا بهدف دون رد.


وفي عام 1983، لعب المنتخبان مباراتين وديتين الأولى تعادلا فيها سلبيًا بدون أهداف، والثانية بهدف لكل منهما.


وفي عام 1984، التقيا في الدور نصف النهائي لبطولة أمم إفريقيا، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، وبعد اللجوء لركلات الترجيح، فاز نيجيريا بعشر ركلات مقابل تسع.


ثم في دور المجموعات لأمم إفريقيا 1988، تعادل المنتخبان سلبيًا بدون أهداف، وفي نفس الدور لبطولة 1990، فاز نيجيريا بهدف دون رد، وتكررت المواجهة في نسخة 1994 بدور المجموعات أيضًا ولكن المباراة حسمها التعادل السلبي.


وتوقفت المباريات بين مصر ونيجيريا، حتى عام 2002، وتعادلا بهدف لكل منهما في مباراة ودية.

أمم إفريقيا 2010، أوقعت المنتخبين في مجموعة واحدة، وانتصر المنتخب المصري بثلاثة أهداف لهدف، ثم كرر الفوز في مباراة ودية في أبريل 2012 بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وتواجه المنتخبان في التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2017، وتعادلا ذهابًا بهدف لكل منهما، وفي الإياب فاز مصر بهدف دون رد.

وخسر المنتخب المصري أمام نيجيريا وديًا في مارس 2019، وآخر مواجهة بينهما كانت مطلع الشهر الجاري في مجموعات أمم إفريقيا الجارية، وفاز نيجيريا بهدف دون رد.

المنتخب المصري واجه نيجيريا في 18 مباراة، فاز في 5 وتعادل في 6، وخسر 7 مباريات.