رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تميمة الحظ».. كوت ديفوار بوابة مصر للفوز بأمم إفريقيا فى 4 مناسبات

منتخب مصر
منتخب مصر

يستعد منتخب مصر لمواجهة نظيره كوت ديفوار، يوم الأربعاء المقبل الموافق 26 يناير الجاري، ضمن منافسات دور الـ16 من بطولة كأس الأمم الإفريقية "كان 2022" في الكاميرون.

 

وتأهل منتخب مصر لدور الـ16، بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط، بينما تأهل منتخب كوت ديفوار بعد تصدره المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط.

 

وكان منتخب مصر قد توّج بلقب كأس الأمم الإفريقية في أعوام 1986 و1998 و2006 و2008 و2010.


تاريخ مواجهات مصر وكوت ديفوار

تُعد المباراة المرتقبة بين منتخب مصر وكوت ديفوار، من أهم وأقوى المباريات في القارة السمراء، لاسيما وأنها بمثابة "نهائي مبكر" بين الفريقين؛ بسبب قوة اللاعبين.

والتقى الفريقان من قبل في 18 مباراة، حقق منتخب مصر خلالهم الفوز في 9 مباريات، مقابل 6 انتصارات لمنتخب كوت ديفوار، بينما كان التعادل سيد الموقف في 3 مواجهات فقط.

وخلال هذه المباريات، سجل منتخب مصر 33 هدفًا، بينما استقبلت شباكهم 28 هدفًا من لاعبي كوت ديفوار.

 

تاريخ مواجهات مصر وكوت ديفوار فى أمم إفريقيا

وعلى صعيد بطولة كأس الأمم الإفريقية، فقد التقى الفريقان في 10 مباريات.

خلال هذه المباريات، حقق منتخب مصر الفوز في 7 مباريات، مقابل انتصار وحيد لمنتخب كوت ديفوار، في عام 1990، والتي شهدت مشاركة الفراعنة بلاعبي المنتخب الأوليمبي وقتها.

بينما كان التعادل سيد الموقف في مباراتين فقط، وانتهت كلاهما بفوز منتخب مصر بركلات الترجيح.

 

أول مباراة بين مصر وكوت ديفوار في كأس أمم إفريقيا، كانت في النسخة السابعة للمسابقة عام 1970، وكانت على تحديد المركزين الثالث والرابع، وانتهت بفوز مصر بنتيجة 3-1.

بينما كانت آخر مباراة بين المنتخبين في أمم إفريقيا، في الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2008، وانتهت بفوز مصر بنتيجة 4-1.

 

أكبر فوز لمنتخب مصر أمام كوت ديفوار

حقق منتخب مصر فوزًا كبيرًا على كوت ديفوار بنتيجة 4-1، في الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2008، التي أقيمت في غانا، وانتهت هذه النسخة بتتويج الفراعنة اللقب على صاحب الأرض.

في المقابل، كان أكبر فوز لمنتخب كوت ديفوار على مصر، كان بنتيجة 4-2، في مباراة ودية عام 2013.