رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

كريم عبدالرزاق أسطورة غانا والمقاولون العرب: أنصح الفراعنة بعدم الاعتماد الكلى على محمد صلاح.. والخطيب أفضل من واجهته فى مصر ( حوار)

الخميس 13/يناير/2022 - 04:50 م
كريم عبد الرزاق لاعب
كريم عبد الرزاق لاعب غانا والمقاولون العرب السابق
إسماعيل مطر
طباعة

انتهت منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية “الكاميرون 2021”.. جولة لم تسفر عن إثارة كانت منتظرة، فلم نشهد سوى تسجيل 12 هدفًا في 12 مباراة فقط.

منتخب المغرب كان المنتخب العربي الوحيد الذي حقق الانتصار في أولى الجولات، بانتصار صعب على نظيره الغاني بهدف نظيف.. ذلك الأخير بدأ مشواره في البطولة بهزيمة، قد تؤثر على مشواره الذي يبحث فيه عن لقب قاري غائب منذ 40 عامًا.. تحديدًا منذ عام 1982.

منتخب غانا لم يحقق كأس الأمم الإفريقية منذ عام 1982، الجيل التاريخي بقيادة أسامواه جيان ومايكل إيسيان وسولي مونتاري وخلافهم لم يستطيع تحقيق اللقب، الذي حققه جيل كريم عبد الرزاق، الأيقونة الغانية.

كريم عبدالرزاق هو أحد الأساطير الغانية، قادهم لتحقيق أمم أفريقيا عام 1978، وفاز بجائزة أفضل لاعب في القارة في نفس العام، ثم لعب لصفوف المقاولون العرب بين عامي 1983، 1985، وقاده لتحقيق لقب إفريقيا لأبطال الكؤوس.. حاورناه للحديث عن كأس الأمم الإفريقية، وإليكم نص الحوار.



ما توقعاتك لمنتخب غانا في البطولة؟

أعتقد أنهم لن يفوزوا بالبطولة، سيذهبون بعيدًا في البطولة وأتمنى أن يفوزوا بكأس الأمم الإفريقية، غانا لديها قائمة رائعة من اللاعبين، مزيج من عناصر الخبرة واللاعبين الجدد، وأتمنى فوزهم باللقب.

من ترشح من المنتخبات للتنافس على تحقيق اللقب؟ هل تتوقع عنصر المفاجأة؟

 في رأيي دول مثل المغرب، والجزائر، والسنغال، ومصر، وتونس، ونيجيريا، وغانا، وكوت ديفوار، ويمكن لأي من هذه البلدان الفوز بها، لا أعتقد أنه ستكون هناك مفاجآت.

من تتوقع أن يتأهل عن المجموعة الثالثة التي تضم غانا والمغرب وجزر القمر والجابون؟

مجموعة جيدة، لكن سيتأهل المنتخب المغربي رفقة الغاني عن تلك المجموعة.

ما رأيك في منتخب مصر ومدربه كارلوس كيروش؟ وهل تراهم قادرين على تحقيق اللقب؟

مصر دائما مرشحة للفوز بكأس الأمم الإفريقية يجب عليهم العمل من أجل ذلك، ولا يجب الاعتماد بشكل كلي على محمد صلاح.. المدرب أيضا مدرب جيد، وفي الأخير أعتبر مصر بيتي وبلدي الثاني.



ما رأيك في محمد صلاح؟ وهل تراه أفضل لاعب في العالم حاليًا؟

في رأيي، يُعد صلاح في الوقت الحالي أحد أفضل اللاعبين في العالم، وفي إفريقيا هو أفضل لاعب بالتأكيد، أتمنى له كل التوفيق.

غانا لم تفز بكأس الأمم الإفريقية منذ 1982.. ما السبب في ذلك من وجهة نظرك؟

هناك العديد من العوامل التي لا أستطيع شرحها، كما أن تغيير تواتر اللاعبين والمدربين، والسياسة هي أيضًا أحد عوامل التدخل في عدم فوز غانا باللقب.

ما أفضل لحظات مسيرتك الكروية بالأخص مع غانا تحديدًا؟

في عام 1978 فزنا بالكأس الأفريقية مع غانا وكنت أفضل لاعب في البطولة. في العام نفسه، فزت بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا، أعظم لحظاتي بكل تأكيد.

نادي المقاولون لعبت فيه، لعب فيه أنطوان بيل، وكان المكان الذي بدأ فيه محمد صلاح والنني مسيرتهما.. ماذا يمكنك القول على ناديك السابق؟

لا يمكنني أن أنسى نادي المقاولون العرب الذي أنتمي إليه، فهم دائمًا يقدمون لاعبين جيدين ولا عجب في ذلك، أتمنى لهم التوفيق.

أثناء فترة لعبك في مصر.. من أفضل لاعب لعبت أمامه في مصر؟

محمود الخطيب بلا شك.. أفضل لاعب رأيته في مصر.

ads
ads