رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد كبرى مفاجآت البطولة.. هل تفقد الجزائر لقب الكان؟

الجزائر وسيراليون
الجزائر وسيراليون

كان أمرا طبيعيا أن تعم الفرحة العارمة لاعبي منتخب سيراليون، وجمهوره، ولا يصدقون أنفسهم، وهم يصمدون أمام منتخب الجزائر الذي يعد من أقوى المنتخبات الإفريقية في الوقت الحالي إن لم يكن أقواها بالفعل لمدة 90 دقيقة، وينجحون في التعادل معه سلبيا في الجولة الأولى في المجموعة الخامسة في بطولة كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021، وهي نتيجة صادمة للجمهور الجزائري، وهي تعد المفاجأة الأكبر حتى الآن في دور المجموعات لأن لم يتوقع أحد على الإطلاق هذه النتيجة لأن كل التوقعات أشارت قبل المباراة إلى انتصار سهل جدا لمنتخب الجزائر المرشح فوق العادة للحفاظ على لقبه.

وإذا كان منتخبا الجزائر وسيراليون قد تواجها هذه المرة في الجولة الأولى، فهما ألتقيا من قبل في الجولة الثانية في المجموعة الثانية في بطولة جنوب إفريقيا 1996، وفاز منتخب الجزائر حينها بهدفين نظيفين.

وفي هذه البطولة استطاع منتخب الجزائر أن يتجاوز هذه المجموعة بعد أن حل وصيفا برصيد 7 نقاط، حيث تغلب أيضا على منتخب بوركينا فاسو، وتعادل مع منتخب زامبيا لكن توقف مسيرته سريعا في الدور التالي مباشرة دور الـ8 أمام منتخب جنوب إفريقيا الذي توج باللقب فيما بعد بهزيمته بنتيجة 1 – 2.

بينما منتخب سيراليون احتل المركز الثالث في المجموعة بـ3 نقاط فقط إذ فاز على منتخب بوركينا فاسو، وانهزم أيضا على يد منتخب زامبيا.

وهذا التعادل يمثل فألا قلقا للجمهور الجزائري بعض الشئ أن ربما لا يستطيع  منتخبها الحفاظ على لقبه لأنه حين حصل على اللقب مرتين حقق في المرتين العلامة الكاملة في دور المجموعات، ففي البطولة التي نظمها في عام 1990 تصدر المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط جمعها من 3 انتصارات متتالية على منتخبات نيجيريا، وساحل العاج، ومصر.

وفي البطولة الأخيرة مصر 2019 احتل مقدمة المجموعة الثالثة بـ9 نقاط حصدها من 3 انتصارات متتالية على منتخبات كينيا، والسنغال، وتنزانيا.

وفي هذه البطولة لم يتعادل منتخب الجزائر سوى في مباراة واحدة في دور ربع النهائي مع منتخب ساحل العاج بهدف لمثله، وتأهل بضربات ترجيحية 4 – 3 إلى دور قبل النهائي.  

والتعادل هو النتيجة الأكثر تكرارا لمنتخب الجزائر في مباراته الافتتاحية في دور المجموعات، فهذا هو التعادل الثامن في 19 مشاركة، فالتعادل الأول كان في بطولة نيجيريا 1980، وتعادل مع منتخب غانا سلبيا، وتمكن من الوصول  إلى المباراة النهائية، وانهزم على يد منتخب نيجيريا بـ3 أهداف دون رد.

 والتعادل الثاني كان في بطولة مصر 1986، وتعادل مع منتخب المغرب دون أهداف، ولم يتمكن من تخطي دور المجموعات.

 والتعادل الثالث كان في بطولة المغرب 1988، وتعادل مع منتخب ساحل العاج إيجابيا بهدف لكل منهما، واستطاع أن يتأهل إلى دور قبل النهائي لكنه خسر أمام منتخب نيجيريا بضربات ترجيحية 8 – 9، عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله لكنه نال الميدالية البرونزية بالانتصار على منتخب المغرب بضربات ترجيحية 4 – 3 بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

والتعادل الرابع كان في 1996، وتعادل مع منتخب زامبيا سلبيا، وخرج من دور الـ8.

والتعادل الخامس كان في بطولة غانا ونيجريا 2000، وتعادل مع منتخب جمهورية الكونغو سلبيا، وتم إقصاؤه من دور ربع النهائي على يد منتخب الكاميرون بهزيمته بنتيجة 1 – 2.

 والتعادل السادس كان في بطولة تونس 2004، وتعادل مع منتخب الكاميرون إيجابيا بهدف لمثله، وأطاح به منتخب المغرب من دور الـ8 بخسارته بنتيجة 1 – 3.

والتعادل السابع كان في بطولة الجابون 2017، وتعادل مع منتخب زيمبابوي إيجابيا بهدفين لكل منهما، ولم يستطع أن يتخطى دور المجموعات.

إذن منتخب الجزائر حين تعادل في مباراته في الجولة الأولى في دور المجموعات تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية مرة، وحصل على المركز الثالث مرة، وخرج من دور ربع النهائي 3 مرات، ولم يتخط دور المجموعات مرتين.

ولم يفز منتخب الجزائر في مباراته الافتتاحية في دور المجموعات سوى 5 مرات، وخسر 6 مرات.

على الجانب الآخر منتخب سيراليون، فهذه هي المشاركة الثالثة له، والأولى كانت في بطولة تونس 1994، وخسر في الجولة الأولى في المجموعة الثالثة أمام منتخب ساحل العاج برباعية نظيفة، وتذيل المجموعة بنقطة يتيمة جمعها من التعادل مع منتخب زامبيا.

والتعادل مع منتخب الجزائر غير أنه دفعة معنوية كبيرة فقد منح منتخب سيراليون فرصة كبيرة لعبور تاريخي لدور المجموعات إذا استطاع أن يفوز على منتخب غينيا الاستوائية.