رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

المغرب وغانا فى صدام مبكر غدًا لحسم صدارة المجموعة الثالثة

المغرب وغانا
المغرب وغانا

بالرغم من أن مباراة منتخب المغرب أمام نظيره الغاني، أتت في الجولة الأولى إلا أن هناك شبه إجماع بأنها سوف تحدد بشكل كبير هوية متصدر المجموعة الثالثة في بطولة كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021 على أساس أن انتصار منتخبي المغرب وغانا في الجولتين المقبلتين شبه مضمون على المنتخبين الآخرين في المجموعة جزر القمر والجابون للفروق الفنية الشاسعة.

وتقابل منتخبا المغرب وغانا 3 مرات من قبل في دور المجموعات، الأولى كانت في بطولة نيجيريا 1980، وكانا في المجموعة الثانية، وكان اللقاء في الجولة الثالثة، وفاز منتخب المغرب بهدف نظيف.

وتمكن منتخب المغرب من تجاوز المجموعة بعد أن حل وصيفا في المجموعة برصيد 3 نقاط إذ تعادل مع منتخب غينيا، وتلقى هزيمة على يد منتخب الجزائر.

وفي دور قبل النهائي تم إقصاؤه على يد منتخب نيجيريا بخسارته بهدف دون رد لكن استطاع منتخب المغرب أن يحصل على الميدالية البرونزية بانتصاره على المنتخب الوطني بهدفين دون مقابل.

بينما منتخب غانا احتل المركز الثالث بنفس رصيد منتخب المغرب، حيث تغلب على منتخب غينيا، وتعادل مع منتخب الجزائر لكن تفوق منتخب المغرب بفارق الأهداف.

والثانية كانت في بطولة مالي 2002، وضمتهما المجموعة الثانية، وتعادلا سلبيا في الجولة الأولى، وفي هذه البطولة تخطى منتخب غانا دور المجموعات بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة بـ5 نقاط، إذ فاز على منتخب بوركينا فاسو، وتعادل مرة أخرى مع منتخب جنوب إفريقيا.

وفي دور الـ8 أطاح به منتخب نيجيريا بعد أن انهزم على يديه بهدف نظيف.

أما منتخب المغرب فقد تواجد في الترتيب الثالث بـ4 نقاط، حيث تغلب على منتخب بوركينا فاسو، وخسر أمام منتخب جنوب إفريقيا.

والثالثة كانت في بطولة غانا 2008، واصطدما في الجولة الثالثة في المجموعة الأولى، وفاز منتخب غانا بهدفين دون رد.

واحتل منتخب غانا مقدمة المجموعة بالعلامة الكاملة 9 نقاط إذ فاز أيضا على منتخبي غينيا وناميبيا.

وشق منتخب غانا طريقه إلى المباراة النهائية إلا أنه انهزم على يد المنتخب الوطني بهدف دون مقابل.

بينما منتخب المغرب فقد حل في المرتبة الثالثة برصيد 3 نقاط فقط، حيث تغلب على منتخب ناميبيا، وخسر أمام منتخب غينيا.

إذن هناك تكافؤ شديد بين منتخبي المغرب وغانا في المواجهات المباشرة في كأس الأمم الإفريقية إذ تمكن كل منتخب من الإنتصار في لقاء، وتعادلا في مباراة.

والمدهش أن في 17 مشاركة سابقة لمنتخب المغرب في كأس الأمم الإفريقية لم يفز سوى 4 مرات في مبارياته الافتتاحية في دور المجموعات بينما تعادل في 9 مباريات، وخسر في 4 مباريات.

أما منتخب غانا، فهذه هي المشاركة الـ23 في كأس الأمم الإفريقية، وفي لقاءاته الافتتاحية السابقة في دور المجموعات تغلب في 10 لقاءات، وتعادل في 8 لقاءات، ولم يخسر سوى في 4 لقاءات.

إذا صدقت التوقعات، وتأهل المنتخبان سوف تكون هذه أول مرة يصعد فيها المنتخبان سويا.

لا ينتظر الجمهور المغربي من منتخبه بقيادة فنية من البوسني وحيد خليلوزيتش الإنتصار على منتخب غانا فقط، وتصدر المجموعة لكنه يتطلع إلى ما هو أبعد كثيرا، إذ يمني نفسه باللقب الثاني، والغائب منذ بطولة إثيوبيا 1976، خاصة أنه يشعر منتخبه في هذه البطولة قادر فنيا، وكذلك الجمهور الغاني، فمنتخبه الذي يقوده فنيا الصربي ميلوفان راجيفيتش لم يحرز اللقب منذ بطولة ليبيا 1982، وهو ثالث أكثر المنتخبات تتويجا باللقب بـ4 ألقاب.