رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

ميتيمو أسطورة الكاميرون: منتخب بلادى سيفوز بالبطولة.. ومحمد صلاح سيتجاوز إنجازات أساطير إفريقيا (حوار)

الأحد 09/يناير/2022 - 04:11 م
لوسيان ميتيمو
لوسيان ميتيمو
إسماعيل مطر
طباعة

نطلق، اليوم الأحد، النسخة الثالثة والثلاثين لبطولة كأس الأمم الإفريقية " الكاميرون 2021"، في الكاميرون في الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير، بمشاركة 24 منتخبًا، وذلك للمرة الثانية في تاريخ المسابقة، بعد أن كانت البطولة مهددة بالتأجيل أو ربما الإلغاء، بعد ضغوطات كبيرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا" والأندية والدوريات الأوروبية، لكن ها هي ذا البطولة، يتم قص شريط افتتاحها اليوم في الكاميرون.

 وستُقام البطولة في 6 ملاعب بـ5 مدن كاميرونية مختلفة، على أن تُلعب المباراة الافتتاحية وكذلك النهائية للبطولة، على أرضية ملعب أوليمبي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، والذي يتسع لـ60 ألف متفرج، الذي سيكون شاهدًا على بطولة قوية منتظرة ستشهد مشاركة منتخب مصر الوطني، الذي يتواجد في المجموعة الرابعة رفقة منتخبات السودان وغينيا بيساو ونيجيريا، على أن يواجه الأخير في الجولة الأولى، إضافة لمشاركة كبار المنتخبات الأفريقية على رأسها الجزائر حامل اللقب، تونس والمغرب والسنغال وكوت ديفوار وغانا. 
 

ويقص منتخب الكاميرون شريط افتتاح المسابقة، بمواجهة بوركينا فاسو في تمام السادسة من مساء اليوم.

لوسيان ميتيمو هو واحد من أفضل مدافعي منتخب الكاميرون على مر التاريخ، لعب لعدد من الأندية الأوروبية مثل مانشستر سيتي وساوثهامبتون الإنجليزيين، وكايزرسلاوترن الألماني، وكان عنصرًا أساسيًا في كتيبة الأسود غير المروضة، التي تُوجت بأمم إفريقيا عامي 2000، 2002، إضافة للمشاركة في كأس العالم في عام 2002.. حاورناه للحديث عن البطولة، وإليكم نص الحوار.

 ما توقعاتك لتنظيم بلدك الكاميرون لبطولة كأس الأمم الإفريقية؟

اليوم بداية مهرجان كرة القدم الكبير في الكاميرون، ويسعدني أن هذا الاحتفال قد أقيم أخيرًا، وأنا هادئ وواثق من أن الكاميرون سيواجه التحدي الذي سيكون واحدًا من أكثر الأشياء غير العادية التي استضافتها القارة على الإطلاق، بثقة كبيرة وقدرة على التنظيم بشكل جيد.

كيف رأيت الضغوط من الأندية الأوروبية وفيفا لتأجيل البطولة أو إلغائها؟

وجدت أن ذلك غير عادل، يتحدثون عن فيروس كورونا لكنهم يلعبون في أوروبا ولم يتم إيقاف النشاط، هم أيضًا لم يحترموا الشباب الرياضي والإفريقي على حد سواء.

ما رأيك في دور صامويل إيتو وإصراره على إقامة البطولة في موعدها؟

يجب أن أحيي انتصار إيتو، لأنه أظهر كيف يعرف أن يكون حاسمًا في الأوقات المهمة، مثلما كان حاسمًا عندما كان في الملعب كلاعب أيضًا، سيكون لدى الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم شيء، وهو أنه تُوجد محاور لا يمكنهم التدخل فيها في القارة الإفريقية.

يوجد العديد من حالات الإصابة بفيروس كورونا في صفوف المنتخبات.. ألم يكن من الأفضل تأجيل البطولة؟

حالات الإصابة بكوفيد منتشرة في الحياة اليومية وفي الرياضة، لقد شاهدنا غياب مدربي أرسنال وليفربول في بعض المباريات بسبب فيروس كورونا، ولكن لعب هذا الجزء من اللعبة وهو المباريات، هو المسئولية الوحيدة التي يجب أن يعمل الجميع عليها.

هل يمكنك تسمية المنتخب الأقرب والذي ترشحه للفوز باللقب؟

يجب أن أقول إن جميع الفرق قادرة على الفوز، لأنها تأهلت للمرحلة النهائية، ومع ذلك هناك بعض المرشحين، مثل مصر والكاميرون والجزائر والمغرب ونيجيريا على سبيل المثال لا الحصر، ولكن في الواقع تتقدم كرة القدم الإفريقية، وهو أمر مهم.

ما رأيك في منتخب مصر ومدربه كارلوس كيروش؟

مصر لديها محمد صلاح الاستثنائي، بمفرده هو قادر على قيادة منتخبه للفوز بالمباريات، وكذلك مع فريقه ليفربول، ولكن بعيدًا عن صلاح، فلدى منتخب مصر دائمًا فريق قوي، وذلك يرجع لمشاركة لاعبيه في الأدوار المتقدمة من المسابقات القارية، أما كيروش، فهو اسم كبير في كرة القدم العالمية، سيقوم بتدريب الفراعنة في تلك البطولة للمرة الأولى، وأتمنى له التوفيق.

هل ترى منتخب الكاميرون قادرًا على تحقيق اللقب؟

فريق الكاميرون لديه العديد من المزايا، فريق قوي يلعب على أرضه، وأعتقد أن الكاميرون سيفوز باللقب.

محمد صلاح في القائمة النهائية للمرشحين للتنافس على جائزة أفضل لاعب من الفيفا للمرة الثانية وهو ثاني لاعب إفريقي يحقق ذلك بعد جورج وياه.. هل تراه اللاعب الأفضل في تاريخ إفريقيا؟

محمد صلاح يتطور بالتدريج، يفعل ذلك كل يوم في كل مباراة بمختلف الأماكن، لاعب عظيم، ولكن لا يزال يتعين عليه القيام بذلك في قارته وتحقيق الإنجازات مع منتخب مصر، أتمنى أن يحذو حذو روجيه ميلا وصامويل إيتو وجورج وياه، وأعتقد أنه قادر على تخطيهم.

ads
ads