رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكاميرون يقص شريط كأس الأمم أمام بوركينا فاسو

الكاميرون
الكاميرون

يقص منتخب الكاميرون شريط البطولة عندما يواجه نظيره بوركينا فاسو مساء اليوم في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت القاهرة، على الملعب الأولمبي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، بسعة جماهيرية 80% من مدرجات الاستاد، أي ما يقارب 50 ألف متفرج، ضمن مباريات المجموعة الأولى والتي تضم أيضًا منتخبات إثيوبيا وكاب فيردي.

 

ويسعى أصحاب الأرض لتحقيق الفوز وحصد الثلاث النقاط مستفيدين بعامل الأرض والجمهور، بينما يطمح بوركينا فاسو لتحقيق المفاجأة والتغلب على أصحاب الأرض في بداية مشوارهم، وتواجه المنتخبان من قبل في 7 مباريات بتاريخ مواجهاتهما، حيث تعود الغلبة للكاميرون بواقع 4 انتصارات مقابل انتصار وحيد لبوركينا وتعادلا في مرتين وكان آخر مواجهة بينهما في نسخة 2017 بدور المجموعات وانتهت بنتيجة 1-1.

 

ويشارك الكاميرون للمرة العشرين في تاريخ البطولة، حيث حصد اللقب في 3 نسخ سابقة كان آخرها في 2017 على حساب المنتخب المصري، بينما ودع البطولة من دور الـ16 في النسخة الأخيرة التي أقميت في مصر عام 2019، بينما يشارك بوركينا فاسو للمرة الـ13 في تاريخ المسابقة حيث لم يتوج باللقب ولا مرة من قبل واحتل المركز الثالث في نسخة 2017 وغاب عن النسخة الماضية في مصر.

 

 بينما يعود إثيوبيا الذي توج باللقب مرة وحيدة في 1962 للمشاركة في البطولة بعد غياب 8 سنوات عن آخر مشاركة في نسخة 2013 والذي ودع فيها دور المجموعات.

 

وحرص صامويل إيتو أسطورة الفريق السابق ورئيس الاتحاد الكاميروني على، زيارة معسكر المنتخب الكاميروني قبل أيام من المباراة الافتتاحية من أجل دعم الفريق، كما حضر إيتو مران الفريق بالكامل وجمعته جلسة منفردة مع البرتغالى أنطونيو كونسيساو، المدير الفني للفريق، وحارس المرمى أندري أونانا.

 

ويدخل أصحاب الأرض اللقاء بكامل الصفوف، حيث يتسلح بنجوم الفريق، وعلى رأسهم أونانا، حارس مرمى إنتر الإيطالي الجديد، الذي غادر المعسكر لأيام للتوقيع مع بطل الكالتشيو، تشوبو موتينج مهاجم بايرن ميونخ الألماني، فينسنت أبو بكر، هداف النصر السعودي ومايكل نيجاديو، قائد الفريق ومدافع جنت البلجيكي.

 

بينما يدخل أيضًا بوركينا اللقاء منقوصًا من أكثر من لاعب والمدرب الوطني كامو مالو بسبب فيروس كورونا، ويمتلك الفريق لاعبين مميزين أمثال ثنائي الدوري المصري سعيد سومبري، لاعب الاتحاد السكندري، وإريك تراوري متوسط ميدان بيراميدز بجانب إدموند تابسوبا المدافع الصلب ولاعب بايرليفركوزن الألماني وأخيرًا بيرتراند تراوري جناح أستون فيلا الإنجليزي.

 

وفي لقاء الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة يلعب منتخب إثيوبيا الذي توج باللقب مرة وحيدة في 1962 للمشاركة في البطولة بعد غياب 8 سنوات عن آخر مشاركة في نسخة 2013 والتي ودعت فيها دور المجموعات مع نظيره كاب فيردي الذي يشارك لأول مرة في تاريخه بالبطولة.

 

ويتسلح منتخب إثيوبيا بخبرات لاعبيه، وعلى رأسهم جميلس بيكلي لاعب نادي الجونة والمحترف السابق في الجونة وحرس الحدود جاتوش بانوم، ويقود كاب فيردي، هداف الزمالك السابق ولاعب أهلي جدة السابق وطرابزون التركي الحالي، دجانيني ولا تضم القائمة سوى لاعب محلي واحد هو الحارس الثالث كيفين راموس.