رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسود الكاميرون لم تزأر «مرة واحدة» في افتتاح الكان

كأس الأمم الإفريقية
كأس الأمم الإفريقية

يلتقي غدًا منتخبا الكاميرون، وبوركينا فاسو في المباراة الافتتاحية في بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تنظمها الكاميرون.

وفي الوقت الذي لم يخسر فيه منتخب الكاميرون المباراة الافتتاحية سوى مرة، فإن منتخب بوركينا فاسو لم يفز بها من قبل.

كان منتخب الكاميرون طرفًا في المباراة الافتتاحية في كأس الأمم الإفريقية 7 مرات من قبل، ولم ينهزم سوى في لقاء وحيد على يد منتخب جنوب إفريقيا بثلاثية نظيفة في البطولة التي استضافتها جنوب إفريقيا في عام 1996، ولم يتمكن من تجاوز المجموعة الأولى إذ احتل المركز الثالث برصيد 4 نقاط جمعها من انتصار وحيد على المنتخب الوطني، وتعادل واحد مع منتخب أنجولا.

بينما تعادل منتخب الكاميرون في مباراتين افتتاحيتين فقط، الأولى كانت في بطولة ليبيا 1982، وكان تعادلا إيجابيا مع منتخب تونس بهدف لمثله، ولم يستطع أن يتخطى المجموعة الأولى حيث تواجد أيضا في الترتيب الثالث بـ3 نقاط فقط حصدها من 3 تعادلات إذ تعادل أيضا مع منتخبي غانا، وليبيا، والثانية كانت في بطولة غانا ونيجيريا 2000، وكان أيضا إيجابيا مع منتخب غانا بهدف لكل منهما حيث لم ينجح فقط في تصدر المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط إذ فاز على منتخب ساحل العاج، وخسر أمام منتخب توجو لكنه تمكن من التتوج باللقب بانتصاره على منتخب نيجيريا بضريات ترجيحية 4 – 3 عقب انتهاء اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

أما في الأربع مباريات الأخرى فقد استطاع أن يفوز بها، الأولى كانت في بطولة السودان 1970، وبالمناسبة هي كانت أول مشاركة له في كأس الأمم الإفريقية، وتمكن من التغلب على منتخب ساحل العاج بنتيجة 3 – 2 لكنه لم يتأهل إلى دور الـ4 حيث حل في المرتبة الثالثة في المجموعة الأولى بـ4 نقاط حيث فاز على منتخب إثيوبيا، وانهزم على يد منتخب السودان الذي حصل على اللقب فيما بعد.

والثانية كانت في البطولة التي استضافها في عام 1972، وفاز على منتخب كينيا بنتيجة 2 – 1، ونجح في تخطي المجموعة الأولى بعد أن احتل مقدمتها برصيد 5 نقاط إذ تغلب على منتخب توجو، وتعادل مع منتخب مالي لكن في دور نصف النهائي خرج على يد منتخب الكونغو الذي حصد اللقب في الأخير، واكتفى بإحراز الميدالية البرونزية أمام منتخب جمهورية الكونغو.

والثالثة كانت في بطولة السنغال 1992، وفاز على منتخب المغرب بهدف نظيف، واستطاع أن يصعد إلى دور ربع النهائي بعد أن اعتلى صدارة المجموعة الثانية بـ3 نقط حيث تعادل مع منتخب جمهورية الكونغو بعده وصل إلى دور قبل النهائي لكنه خسر أمام منتخب ساحل العاج الذي توج باللقب فيما بعد بضربات ترجيحية 1 – 3 عقب انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي كما أنه فقد المركز الثالث بخسارته أمام منتخب نيجيريا.

والرابعة كانت في بطولة بوركينا فاسو 1998، وتمكن من الفوز على المنتخب صاحب الأرض بهدف دون رد، واستطاع أن يتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط حيث تغلب على منتخب الجزائر، وتعادل مع منتخب غينيا، لكن توقف مسيرته عند دور ربع النهائي بخسارته أمام منتخب جمهورية الكونغو.

إذن عادة منتخب الكاميرون لا يخسر في المباراة الافتتاحية.

على الجانب الآخر لم يشارك منتخب بوركينا فاسو في المباراة الإفتتاحية سوى مرتين، الأولى كانت في بطولة غانا 1978، وانهزم على يد منتخب نيجيريا بنتيجة 2 – 4، وتذيل المجموعة الأولى بلا رصيد من النقاط بعد أن تلقى 3 هزائم إذ خسر أيضا أمام منتخبي زامبيا وغانا.

والثانية كانت حينما استضاف البطولة في عام 1998، وانهزم على يد منتخب الكاميرون، وتمكن من بلوغ دور قبل النهائي لكنه خسر أمام المنتخب الوطني كما أنه خسر أيضًا الميدالية البرونزية أمام منتخب جمهورية الكونغو.