رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

بيير لوشانتر يتحدث لـ«الكابتن» عن تتويجه مع الكاميرون بأمم إفريقيا 2000 وتوقعاته للنسخة المقبلة للبطولة

السبت 08/يناير/2022 - 10:55 ص
بيير لوشانتر المدير
بيير لوشانتر المدير الفني السابق للكاميرون
أحمد فهمي
طباعة
يعد الفرنسي بيير لوشانتر، من المدربين الذين نالوا شرف التتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية.

وحفر لوشانتر، اسمه بحروف من ذهب، بعدما قاد منتخب الكاميرون، نحو الفوز بلقب أمم إفريقيا 2000، الني نظمتها غانا ونيجيريا، وذلك بعد انتصار على المنتخب النيجيري بركلات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية.

"الكابتن" تواصل مع بيير لوشانتر، للحديث عن ذكرياته خلال الفترة التي تولى فيها تدريب منتخب الكاميرون، وعن تتويجه مع منتخب "الأسود" بلقب كأس الأمم الإفريقية 2000.



كما تحدث لوشانتر، عن رؤيته لمجموعات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون، وعن توقعاته بشأن هوية المرشحين للفوز بلقب البطولة.

وتحدث المدرب الفرنسي عن تقييمه للمنتخب المصري في الوقت الحالي وحظوظه في المنافسة على لقب كأس أمم إفريقيا، وعن أداء النجم المصري محمد صلاح، مهاجم ليفربول الإنجليزي.

وروي لوشانتر، ذكرياته حول مواجهته لمنتخب مصر، خلال تصفيات كأس العالم 2018، عندما كان مدربًا لمنتخب الكونغو برازفيل.



وإليكم نص الحوار..

عملت كمدير فني لمنتخب الكاميرون لمدة سنتين، في تجربة كانت الأولى بالنسبة لك داخل قارة إفريقيا، فكيف كانت تلك الفترة التي قضيتها مع "الأسود الغير مروضة"؟

لقد تم تعييني من قبل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، لمتابعة منتخب الكاميرون خلال كأس العالم 1998 في فرنسا، وتولت قيادة الفريق بعد ذلك مباشرة، لذلك عرفت اللاعبين بشكل جيد من خلال إحداث ثورة في طريقة (3-5-2) في ذلك الوقت ولكن في المقابل التأقلم مع ظروف الحياة هناك في ياوندي تطلب مني بعض الوقت.



الفريق كان يمتلك لاعبين جيدين في كل الخطوط وكانوا يلعبون في أكبر الفرق الأوروبية. فامتلاك ثلاثة مدافعين لا يمكن تخطيهم كلاعب أمام لاعب، جعلني أقرر أن أمنح المزيد من الحرية للاثنين الأطراف جيرمي دجيتاب من ريال مدريد وأوليمبي من نانت ومارك فيفان فوي في الوسط.

الفريق تأقلم سريعًا على هذه الطريقة، واستغل ثنائي الهجوم مبوما وإيتو التمريرات الرائعة التي أتت من الأطراف. ونجحت في حل بعض المشاكل الداخلية مع الإداريين واللاعبين وكانوا جميعا ممتنين للغاية.

في اليوم الأول من التدريبات، على سبيل المثال، تركتهم أحرارًا للذهاب مع العائلة، وقبل 10 دقائق من بداية كل مباراة، تركتهم بمفردهم في غرفة تبديل الملابس حتى يتمكنوا من الصلاة. كان اللاعبون دائمًا مهتمين جدًا بالأمور التكتيكية في التدريبات.



ساهمت في إنجاز تاريخي لمنتخب الكاميرون بقيادته نحو الفوز بكأس الأمم الإفريقية 2002 التي أقيمت بغانا ونيجيريا، فما هي ذكرياتك عن تلك البطولة؟

بعد التعادل مع غانا كان الانتصار إلزاميًا على ساحل العاج وقد نجحنا في تحقيق ذلك بالفوز عليه 3- 0 وكان لدينا انطباع أننا فريق قوي ولا يمكن أن يحدث أي شيء لنا.

تمت إدارة مباراتي ربع النهائي ونصف النهائي بشكل جيد ضد فرق معروفة وكان لا يزال لدينا النهائي في لاجوس.

لن يكون النهج هو نفسه بالنسبة لمصر، التي يجب أن تتأهل مع نيجيريا في دور المجموعات دون الكثير من المشاكل.



حدثنا عن ذكرياتك عن المباراة النهائية لأمم إفريقيا 2022 التي جمعت الكاميرون ونيجيريا.

كانت أكثر الذكريات إثارة في تلك المباراة، هي ركلات الجزاء الترجيحية. مع تسديدة في العارضة من إيكبيبا نجم النيجيري، ثم ركلة الفوز من ريجوبيرت سونج، التي منحتنا اللقب، وبعدها كان الرئيس بول بيا كان ينتظرنا بعد بضع ساعات من التتويج، وكانت البهجة تعم في العاصمة ياوندي.






حدثنا عن الجيل الرائع من لاعبي منتخب الكاميرون والذي توليت تدريبهم خلال تلك الفترة. وما هي أبرز سماتهم؟

إذا تحدثت عن نجم في كل سطر. فريجوبيرت سونج هو المحفز، ومارك فيفان فويه هو المعترف الهادئ، وباتريك مبوما، المثال الذي يجب أن يحذو الجميع حذوه، دون أن ننسى ظهور مهاجم شاب في ذلك الوقت يدعى صامويل إيتو الذي كان جديرا بالثقة.



بشكل عام، كيف ترى مجموعات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون؟

من السهل تحديد هوية المتأهلين عن المجموعات. فبصرف عن المجموعة الثانية، فأتوقع تاهل كل من الكاميرون وبوركينا فاسو عن المجموعة الأولى، والمغرب وغانا عن المجموعة الثالثة، ومصر ونيجيريا عن المجموعة الرابعة، والجزائر وكوت ديفوار عن المجموعة الخامسة، ومالي وتونس عن المجموعة السادسة.

وفي المجموعة الثانية، ستتأهل السنغال، عن صدارة تلك المجموعة.

واستطيع القول، أن التنافس الحقيقي في كأس أمم إفريقيا سيبدأ عقب مرحلة المجموعات.

بصفتك مديرًا فنيًا سابقًا للكاميرون، كيف ترى مستويات المنتخب الكاميروني في الوقت الحالي؟ وإلى أي مدى يمكن أن يصل الفريق خلال البطولة؟

اللعب على أرضهم سيكون مصدر قوة كبيرة لبلوغ الكاميرون للنهائي خاصة فيما يتعلق بالتحكيم الأفريقي الذي يمكن أن يترك حيرة في بعض الأحيان بالإضافة الي حماسة الجمهور بالطبع. 

وفيما يتعلق بظروف الإقامة، فإنها في بعض الأحيان، تكون أكثر تعقيدًا بالنسبة للدول المنافسة.

أما الكاميرونيون، فسيكون لديهم رعاية وتعافي أسهل في بلدهم، بعد المباراة.

بعيدًا عن المنتخب الكاميروني، كيف ترى مستويات المنتخب المصري في الوقت الحالي، خاصة مع وجود مدربه كارلوس كيروش؟

المنتخب المصري يمكنه أن يخلق المفاجأة لكنها ستعتمد بشكل كبير على حالة الفنية لمحمد صلاح.

لم تتح لي الفرصة لرؤية المنتخب المصري مرة أخري منذ أن كنت مدربًا للكونغو، لقد تعاقدوا مع مدير فني جيد ولديهم صلاح الرجل الذي يجعل فريقه يفوز.



لقد واجهت مصر بالفعل عندما كنت مدرباً لمنتخب الكونغو برازافيل خلال تصفيات كأس العالم 2018، كيف رأيت المنتخب المصري خلال هذه المباراة؟

اجتهدنا أسبوع كامل قمنا فيه بعمل قاسي للغاية لمواجهة لاعب مثل محمد صلاح ومع ذلك لم يكن فريقي قادرا علي إدارة المباراة او إيقاف صلاح، ولدي ذكري سيئة مع هكتور كوبر مدرب "الفراعنة"، حيث تجاهلني عندما أردت أن أهنئه على فوزه ولم يتصرف بشكل لم أكن أتوقعه من مدرب عظيم.

كيف ترون أداء محمد صلاح، في الوقت الحالي خاصة مع فريقه ليفربول؟

هو الرجل القادر على اتخاذ القرار في أي لحظة حاسمة سواء تسجيل هدف أو تمريرة لزملائه.



كيف ترى إمكانية محمد صلاح في يوم من الأيام بجائزة الكرة الذهبية أو جائزة "فيفا" للأفضل في العالم؟

لسوء الحظ، يمتلك مبابي وسائل الإعلام معه ويبدو أن صلاح يتجنبها.

في رأيك، ما هي أبرز المنتخبات المرشحة للفوز بكأس أمم إفريقيا 2021؟

جميع الاحتمالات ستكون مفتوحة للغاية خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية، وسيتعين على الجزائر أن تتجنب الإفراط في الثقة.

ads
ads