رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هادى خشبة: منتخب مصر ليس فريق صلاح وكيروش أخطا بعدم ضم أفشة

صلاح وكيروش
صلاح وكيروش

تحدث هادي خشبة، نجم الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، عن رؤيته الفنية في بطولة كأس الأمم الإفريقية وفرصة المنتخب الوطني في استعادة اللقب القاري مرة أخرى.

وقال خشبة في تصريحات خاصة لـ"الكابتن": النسخة الحالية من البطولة القارية التي تنطلق الأحد القادم، ستكون الأقوى، نظرا لما تضمه من لاعبين أفارقة محترفين على أعلى مستوى".

وأضاف: "مباريات الدور الأول ومرحلة المجموعات، ستحدد فرص كل فريق في استكمال البطولة من عدمه، فضلا عن الجانب البدني، الذي سيكون له دور كبير للغاية".

وأوضح مدافع الأهلي الأسبق: "المحترفون الأجانب، يمثلون إضافة قوية، فهم قادرون على إحداث الفارق لصالح منتخباتهم خلال مشوار البطولة ليس اللاعبون المحليون، لأنهم يلعبون في أقوى الدوريات الأوروبية الكبرى".

وأردف: "هناك منتخبات مرشحة بقوة للوصول إلى المباراة النهائية مثل الجزائر وتونس والمغرب والسنغال، بالإضافة لمنتخب مصر".

وانتقال هادي خشبة للحديث عن فرص الفراعنة في استعادة اللقب القاري مجددا، موضحا: "نمتلك لاعبين محليين ومحترفين قادرين على ذلك".

وواصل: "البطولة العربية الأخيرة كنت أفضل إعداد للمنتخب، حيث جعلتنا نفرق جيدا بين اللاعب المحلي والدولي، فالأخير لا بد أن يتمتع ببعض المميزات الخاصة".

وشدد: "أهمها وأبرزها إمكانية اللعب تحت الضغوط الجماهيري وتحمل مسئولية المنافسة على البطولات أم لا، أدائنا خلال مباراة نيجيريا في الافتتاح، هو الذي سيحسم مسيرة المنتخب في استكمال البطولة من عدمه".

ويرى هادي خشبة أن المدرب البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للفراعنة، أخطأ في استبعاد محمد مجدي أفشة من القائمة النهائية لمنتخب مصر في البطولة، بصرف النظر عن حالته الفنية مؤخرا، لأنه لاعب قادر على ربط خطوط الفريق الثلاثة، وتحويل طريقة اللعب من الدفاع للهجوم، نعاني من بعض المشاكل في الجانب الهجومي.

وأكمل: "لا أرى مشكلة في عدم وجود طارق حامد، فهو لاعب وسط عادي، لدينا وفرة كثيرة من البدائل المناسبة في نفس مركزه، أما خط الدفاع وحراسة المرمى وظهيرا الجانب، فلا خوف عليهم".

واختتم قائلا: "محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي، لاعب مميز يمتلك الكثير من الإمكانات المهارية والفردية، لكن لا يجب الاعتماد على لاعب بعينه، فكرة القدم لاعبة جماعية".

ومن المقرر أن تنطلق النسخة الـ33 من كأس الأمم الإفريقية، الأحد القادم في العاصمة الكاميرونية "ياوندي"، وتستمر حتى السادس من فبراير المقبل.

ويقع المنتخب الوطني في المجموعة الرابعة بجوار منتخبات السودان وغينيا بيساو ونيجيريا.

ويستهل الفراعنة مشوارهم في "الكان 2022"، بمواجهة نيجيريا الثلاثاء المقبل، ثم غينيا بيساو السبت الموافق 15 يناير الجاري، وأخيرا السودان يوم 19 من الشهر ذاته.

ويحمل منتخب مصر الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بكأس الأمم، وهي 7 ألقاب، 1957 و1959، و1986 و1998، ثم الثلاثية التاريخية تحت قيادة المعلم حسن شحاته آنذاك 2006 و2008 و2010.