رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيروش يواصل مفاجآته بضمه محمد عبد المنعم ومحمود علاء واستبعاده أحمد ياسين

كارلوس كيروش
كارلوس كيروش

اتضح من اختيارات البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الوطني في القائمة لخوض منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021 أنه تعامل مع بطولة كأس العرب فيفا قطر 2022 على أنها فرصة جيدة للتجريب ليس أكثر، والوقوف على مستوى اللاعبين بدليل أنه لم يبدأ مباراتين بنفس التشكيل، وكان دائما ما يدخل عليه بعض التعديلات.

استبعد كيروش 8 لاعبين من القائمة التي سبق أن اختارها لخوض منافسات كأس العرب، وهم أحمد ياسين لاعب نادي البنك الأهلي، ومروان داود لاعب نادي إنبي، وأحمد رفعت لاعب نادي فيوتشر، ومحمد مجدي أفشة لاعب النادي الأهلي، ومصطفى فتحي لاعب نادي الزمالك، وحسين فيصل لاعب نادي سموحة، ومروان حمدي لاعب سموحة، وأسامة فيصل لاعب البنك.

لم يكن عدم اختيار كيروش لأفشة، ورفعت هي المفاجأة الوحيدة، فأيضا من ضمن المفاجآت هي عدم ضمه أحمد ياسين، واحتفاظه بمحمد عبد المنعم لاعب فيوتشر، واستدعاءه لمحمود علاء الدين لاعب الزمالك.

أحمد ياسين لم يشارك سوى في لقائين في كأس العرب، الأول أمام منتخب الجزائر في الجولة الثالثة في المجموعة الرابعة، ولعب 59 دقيقة بعد أن نزل بديلا لأحمد حجازي، والثاني أمام منتخب الأردن في دور الـ8، ولعبها كاملة 120 دقيقة.

ولعب ياسين مع البنك في الموسم الحالي 7 مباريات في بطولة الدوري المصري الممتاز، وهي كل المباريات، ولم يسجل أي هدف لكنه صنع هدفا، ولم يحصل سوى على بطاقة صفراء واحدة.

أما محمد عبد المنعم مثله مثل ياسين، فلم يدفع به كيروش سوى في مباراتين في كأس العرب، الأولى أمام منتخب الأردن، ولم يشارك سوى في الـ14 دقيقة الأخيرة، والثانية أمام منتخب قطر في مباراة تحديد المركز الثالث، ولعبها كاملة 120 دقيقة لكن يتفوق ياسين على عبد المنعم في أن سبق أن ضمه كيروش قبل كأس العرب ضمن القائمة لخوض اللقائين الأخيرين في المجموعة السادسة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم فيفا قطر 2022 أمام منتخبي أنجولا والجابون عكس عبد المنعم الذي لم ينضم إلى المنتخب الوطني الأول على الإطلاق قبل كأس العرب.

والمدهش أن شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي لم يلتفت إلى إمكانات عبد المنعم، ولم يختاره ضمن القائمة في الأولمبياد الصيفية الماضية طوكيو 2020، بالرغم من أنه ظهر بشكل جيد في الموسم الماضي في سموحة إذ شارك معه 24 لقاء، وفضل عليه لاعبين آخرين مثل أسامة جلال لاعب نادي بيراميدز، وأحمد رمضان بيكهام لاعب سموحة، ومحمد عبد السلام لاعب نادي الإتحاد السكندري، وهؤلاء اللاعبون لا وجود لهم في المنتخب الوطني الآن عكس عبد المنعم.

ولعب عبد المنعم مع فيوتشر في الموسم الحالي 7 مباريات في بطولة الدوري الممتاز، ولم يتغيب عن أي مباراة كما لم يتم استبداله في أي مباراة، والمدهش أنه لم يحصل على كارت أصفر واحد، ولم يطرد مما يدل على أنه لاعبا ليس متهورا أو عنيفا.

أما بالنسبة لمحمود علاء الدين، فالأمر مختلف إلى حد ما إذا كان كيروش قد استبعده من القائمة في كأس العرب، فإن هذا ليس معناه أنه أسقطه من حساباته تماما ،فهو ضمه من قبل لخوض المباراتين أمام منتخبي الجابون وأنجولا.

وشارك محمود مع الزمالك في الموسم الجاري في 8 لقاءات في بطولتي الدوري، ودوري أبطال إفريقيا، ولم يتم استبداله في أي لقاء، ولم يشارك فقط سوى في لقائين، ولم ينذر سوى مرتين.

على الجانب الآخر لم تتوقع الأغلبية أن يستغنى كيروش عن مروان حمدي بالرغم من أنه لم يقدم المردود الجيد في كأس العرب، وتعرض بسببه كيروش لإنتقادات شديدة لإصراره على وجوده في الملعب، ويفضل عليه محمد شريف لأن مروان من ضمن اللاعبين القلائل الذين شاركوا في الست مباريات، ولم يسجل سوى هدف، وبالمصادفة.

إذن اتضح من استبعاد كيروش لمروان أنه منحه فرصة كبيرة للمشاركة، واللعب، ولم يستغلها، فكان قراره باستبعاده.

ومروان يقدم أداء أكثر من جيد مع سموحة في الموسم الجاري، ففي 7 لقاءات أحرز 4 أهداف، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

بينما شريف، فشارك أيضا في 6 مباريات في كأس العرب، ولم يسجل سوى هدف، وصنع مثله.

وشريف مع الأهلي في الموسم الحالي شارك في 8 لقاءات في بطولتي الدوري، ودوري أبطال إفريقيا بالإضافة إلى السوبر الإفريقي، وأحرز 4 أهداف، وقدم تمريرتين حاسمتين.

كما فضل كيروش شريف على كل من أحمد ياسر ريان لاعب نادي ألتاي التركي، وأحمد حسن كوكا لاعب نادي قونيا سبور التركي.

عبد المنعم ومحمود سوف يواجهان صعوبة في دخول التشكيلة الأساسية لوجود أحمد حجازي لاعب نادي الإتحاد السعودي، ومحمود حمدي الونش لاعب الزمالك، وأيضا أيمن أشرف لاعب الأهلي الذي يلعب أحيانا في مركز قلب الدفاع بينما شريف، فأمه مصطفى محمد لاعب غلطة سراي التركي.