رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 أندية تظهر لأول مرة في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا
دوري أبطال إفريقيا

شهدت قرعة دور المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا تواجد 3 أندية فقط تصل لأول مرة إلى هذا الدور، وهي أمازولو الجنوب إفريقي، وجوانينج جالاكسي البوتسواني، وساجرادا اسبيرانسا الأنجولي.

أمازولو

هذه لسيت المرة الأولى فقط التي يدخل فيها دور المجموعات لكنها المرة الأولى التي يشارك فيها أصلا في دوري أبطال إفريقيا.

وفي الدور التمهيدي تجاوز فريق بيج بولتس من مالاوي إذ خسر في مباراة الذهاب بهدف نظيف خارج ملعبه موزيس مابيدا، وفاز في مباراة العودة بنتيجة 3 – 1 على ملعبه بينجو.

وفي الدور الثاني فجر كبرى مفاجآت البطولة بإقصاءه فريق تي بي مازيمبي العريق من جمهورية الكونغو حيث تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب على ملعبه، وتعادلا إيجابيا بهدف لمثله في لقاء الإياب على ملعب مازيمبي.

ويقع في المجموعة الثانية مع أندية حوريا كوناكري الرياضي الغيني، ووفاق رياضي سطيف الجزائري، والرجاء الرياضي المغربي.

جوانينج جلاكسي

تخطى في الدور التمهيدي فريق دي إف سي أرونديسمينت من جمهورية إفريقيا الوسطى إذ تغلب عليه بهدفين دون رد في مباراة الذهاب على ملعبه بوتسوانا الوطني، وانهزم بهدف دون مقابل في مباراة العودة خارج ملعبه دي لا ريونيفيكاتيون.

وفي الدور الثاني أحدث هو الآخر مفاجأة بإطاحته بفريق سيمبا التنزاني، والمدهش جدا إنه خسر على ملعبه بهدفين نظيفين في لقاء الذهاب، وتغلب عليه في مباراة العودة خارج ملعبه الملعب الوطني بنتيجة 3 – 1 في لقاء الإياب.

وهذه هي المشاركة الثانية له على التوالي في دوري أبطال إفريقيا لكنه خرج من دور الثاني على يد فريق ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي إذ انهزم في لقائي الذهاب والإياب بهدفين دون رد، وبنتيجة 1 – 3 على الترتيب.

وانضم إلى المجموعة الثالثة رفقة أندية النجم الساحلي التونسي، وشباب رياضي بلوزداد الجزائري، والترجي الرياضي التونسي.

ساجرادا اسبيرانسا

تفوق في الدور التمهيدي على فريق بلاتينيوم الزمبابوي بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء مباراتي الذهاب والعودة بنفس النتيجة دون أهداف.

وفي الدور الثاني تجاوز فريق رويال ليبوباردس من إسواتيني إذ فاز عليه بنتيجة 3 – 1 في مباراة الذهاب على ملعبه، وخسر بهدف دون مقابل في مباراة العودة خارج ملعبه.

وهو يشارك لثاني في دوري أبطال إفريقيا، وكانت الأولى في عام 2006، وودع من الدور التمهيدي على يد فريق سيفكس الناميبي إذ انهزم في لقائي الذهاب والإياب برباعية نظيفة و1 – 2 على الترتيب .

ودخل إلى المجموعة الرابعة برفقة أندية الزمالك، وبيترو أتلتيكو الأنجولي، والوداد الرياضي المغربي.  

هذه الأندية الثلاثة الجديدة فرصها ضئيلة جدا في تجاوز دور المجموعات إلا إذا تمكنت من إحداث مفاجآت مثل إقصاءها مازيمبي، وسيمبا.

على الجانب الآخر هناك 3 أندية أخرى عادت إلى التواجد من جديد في دور المجموعات، وهي وفاق سطيف الذي لم يتواجد منذ عام 2018، والرجاء الذي فشل في التأهل إلى دور المجموعات في البطولة الماضية بعد خروجه المفاجئ من الدور الثاني على يد فريق تونجيث السنغالي، والنجم الساحلي الذي لم يشارك أيضا في البطولة الماضية.

وهذه الفرق الثلاثة تملك فرص جيدة لتخطي دور المجموعات، فمن المتوقع أن يتأهل فريقا وفاق سطيف والرجاء سويا عن المجموعة الثانية بينما النجم سوف يواجه صعوبة في المجموعة الثالثة لوجود فريقي شباب بلوزداد،والترجي.