رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

المئوية الصامتة.. 100 سنة كورة وحسنة وحيدة فى ٦ أكتوبر (8-8)

مقر اتحاد الكرة باكتوبر
مقر اتحاد الكرة باكتوبر

ربما كانت الحسنة الوحيدة لمسيرة اتحاد الكرة على مدار 100 عام، هى إنشاء المقر الجديد للاتحاد المصرى لكرة القدم بمدينة 6 أكتوبر، والذى يشمل على مبنى متكامل لاتحاد الكرة يحتوى على قاعة رئيسية وعدة قاعات أخرى، بالإضافة لمكاتب إدارية وغيرها، وأيضا فندق للمنتخبات الوطنية و3 ملاعب قانونية للتدريب.



1-   تكلفة المشروع

بلغت تكلفة مشروع مركز المنتخبات الوطنية ما يقرب من 400 مليون جنيه منذ أن بدأت الإنشاءات وحتى تم افتتاحه بشكل جزئى يوم 25 نوفمبر الماضى بحضور السويسرى جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم، وهو المشروع الذى لم يكلف الدولة أى مبالغ باستثناء تخصيص الأرض منذ عدة سنوات.


ورغم محاولات التشكيك فى إمكانية اتمام هذا المشروع، إلا أنه ظهر للنور بشكل رائع يليق بقيمة الكرة المصرية، وكان مفاجأة لجميع من حضر يوم الافتتاح سواء من مصر أو خارجها، لدرجة أذهلت معظم رؤساء الاتحادات الأفريقية لكرة القدم .

2-   فوائد عديدة

لا شك أن هناك فوائد عديدة لمشروع المنتخبات الذى تم الانتهاء منه فى مدينة 6 أكتوبر، فى مقدمتها توفير ملايين الجنيهات التى كانت تتكبدها خزينة اتحاد الكرة، بسبب إقامة المنتخبات الوطنية فى فنادق، وإقامة التدريبات على ملاعب غير مملوكة لاتحاد الكرة، الامر الذى كان يكلف الجبلاية ما يزيد على 20 مليون جنيه سنويًا .


وبعيدًا عن الجانب المادى، هناك فوائد أخرى تتمثل فى الخصوصية للمنتخبات الوطنية أثناء المعسكرات، وعدم إهدار الوقت فى التحرك من الفندق لملاعب التدريب فى ظل وجود 3 ملاعب على أحدث النظم داخل مشروع الهدف وتحديدًا فى حضن فندق الإقامة، الأمر الذى يسهل مهمة المدربين .

أيضاً هناك حمام سباحة أوليمبى ومركز صحى متكامل تم تجهيزه بأحدث وسائل التدريب والاستشفاء حتى لا يحتاج لاعبو المنتخبات الخروج من المعسكر لعمل الإستشفاء اللازم خلال المعسكرات أو عقب المباريات المهمة.

3-   جناح خاص للمنتخب الأول

حظى المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم بأهمية خاصة خلال هذا المشروع، من خلال تخصيص جناح لإقامة المنتخب الأول وجهازه الفنى، ملحق به مطعم خاص يتسع لـ 70 شخصًا بخلاف المطعم الرئيسى الذى يتسع لـ 300 شخص، دون أن يتم استخدام هذا الجناح من قبل بقية المنتخبات الوطنة التى ستقيم فى باقى الفندق بهدف الحفاظ على الجزء المخصص للمنتخب الأول الذى يشهد حضور لاعبين محترفين فى الدوريات الأوروبية .


كذلك هناك ملعب خاص بالمنتخب الأول، وملعب خاص بباقى المنتخبات الوطنية، وكلاهما من النجيل الطبيعى، فيما تم تجهيز ملعب من النجيل الصناعى للتدريب عليه فى حال خوض أى منتخب مباراة خارج مصر على أرضية من النجيل الصناعى، حيث تنتشر هذه الملاعب فى بعض الدول الإفريقية.