رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدربون سيغيبون عن أمم إفريقيا 2021 بعد قيادتهم منتخباتهم إلى النهائيات

مدربو السودان ونيجيريا
مدربو السودان ونيجيريا وغانا

أيام قليلة، تفصلنا عن انطلاق كأس الأمم الإفريقية 2021، التي ستستضيفها الكاميرون، أوائل الشهر المقبل.

وستخوض العديد من المنتخبات، منافسات البطولة، دون وجود مدربيها الذين أسهموا في تأهلهم إلى النهائيات، بعد أن تمت إقالتهم من مناصبهم بسبب سوء النتائج والأداء.

ويستعرض "الكابتن" قائمة المدربين الذي سيغيبون عن كأس أمم إفريقيا المقبلة بعد قيادتهم منتخباتهم إلى النهائيات.

حسام البدري



نجح حسام البدري في قيادة منتخب مصر نحو التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، بعد أن تصدر "الفراعنة" مجموعته برصيد 12 نقطة، جمعهما من 3 انتصارات وثلاث تعادلات، ودون أي هزيمة.

ولكن أداء المنتخب خلال التصفيات، جاء باهتًا للغاية، وأهدر العديد من النقاط، خلال مشوار التصفيات، خاصة بعد التعادل على ملعبه، أمام كينيا، بهدف لمثله، في لقاء الجولة الأولى.

وأقيل البدري من منصبه، عقب التعادل الإيجابي أمام الجابون، بهدف لكل منهما، في الجولة الثانية من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2002، ليحل محله البرتغالي كارلوس كيروش.

ديديه سيكس



قاد الفرنسي ديديه سيكس، المنتخب الغيني، نحو بلوغ كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون، بعد مشوار شبه سهل خلال التصفيات.

واحتل منتخب غينيا، المركز الثاني في مجموعته برصيد 11 نقطة، بفارق نقطتين عن مالي، صاحبة الصدارة.

وأقيل سيكس، من منصبه، أواخر أكتوبر الماضي بسبب سوء نتائج الفريق في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

وحصد المنتخب الغيني، ثلاث نقاط فقط، من أول أربع مباريات له في مرحلة المجموعات لتصفيات مونديال قطر 2022.

زدرافكو لوجاروسيتش



قاد الكرواتي زدرافكو لوجاروسيتش، منتخب زيمبابوي، نحو التأهل إلى أمم إفريقيا 2021، للمرة الثانية على التوالي والخامسة في تاريخه.

وتأهل منتخب "المحاربون" إلى النهائيات، بعد أن حل في المركز الثاني، برصيد 8 نقاط، خلف الجزائر، صاحبة الصدارة برصيد 14 نقطة.

وأقيل لوجاروسيتش، من منصبه بسبب سوء النتائج، بعد خسارته أربع نقاط عقب أول مباراتين لزيمبابوي، في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

هوبير فيلود



قاد الفرنسي هوبير فيلود، منتخب السودان، نحو بلوغ كأس أمم إفريقيا 2021، للمرة الأولى منذ تسع سنوات، بعد مشوار صعب خلال التصفيات المؤهلة إلى النهائيات.

وتأهل منتخب "صقور الجديان" إلى كأس الأمم الإفريقية المقبلة، بعد أن حل ثانيًا في مجموعته برصيد 12 نقطة، بفارق نقطة خلف المنتخب الغاني، صاحب الصدارة.

وأقيل فيلود، بسبب سوء نتائج منتخب السودان، في بطولة كأس العرب 2021، التي أقيمت بقطر، وذلك بعد أن تذيل الفريق مجموعته دون رصيد من النقاط، بعد تلقيه ثلاث هزائم.

جيرنوت رور



قاد الألماني جيرنوت رور، منتخب نيجيريا، نحو بلوغ كأس أمم إفريقيا 2021، وكذلك تمكن من قيادته نحو التأهل إلى الدور الثالث للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022.

وتأهل منتخب "النسور الخضراء" إلى كأس الأمم الإفريقية، بعد أن تصدر مجموعته برصيد 14 نقطة.

ورغم قيادته نيجيريا، نحو الدور الثالث لتصفيات مونديال 2022، إلا أن الاتحاد النيجيري قرر فسخ عقد رور، في الثاني عشر من الشهر الجاري، وعينت المدرب الوطني أوجستين إيجوافون، بشكل مؤقت من أجل قيادة الفريق، خلال كأس الأمم.

تشارلز أوكونور



ساهم تشارلز أوكونور في تأهل منتخب غانا، إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، بعد أن تصدر منتخب "النجوم السوداء"، مجموعته برصيد 13 نقطة، متفوقًا بفارق نقطة عن منتخب السودان، الذي حل ثانيًا.

وأقيل أوكونور، من منصبه، عقب جولتين من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال قطر 2022 بسبب تراجع النتائج والأداء.

وحقق المنتخب الغاني، فوزًا باهتًا على ملعبه، أمام ضيفه الإثيوبي، بهدف دون رد، قبل أن يخسر أمام مضيفه جنوب إفريقيا، بالنتيجة ذاتها، ليتولى بعدها الصربي ميلوفان راجيفاك، مهمة تدريب "النجوم السوداء".