رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضربات الترجيح في كأس السوبر الإفريقي عادة ما تنصف الأهلي وتعاند الرجاء

الأهلي بطل كأس السوبر
الأهلي بطل كأس السوبر الإفريقي

في الوقت الذي لم يخسر فيه فريق الأهلي كأس السوبر الإفريقي سوى مرة بضربات ترجيحية، فإن فريق الرجاء الرياضي المغربي لم يسبق أن حصل عليها بضربات ترجيحية، وفقدها للمرة الثانية.

وبإنتصار الأهلي على الرجاء في مباراة كأس السوبر الإفريقي بضربات ترجيحية 6 – 5 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله على استاد أحمد بن على المونديالي بمدينة الريان القطرية حصد الأهلي كأس السوبر الإفريقي الثامنه في تاريخه، وهو صاحب الرقم القياسي منها 3 مرات احرزها بضربات ترجيحية، الأولى كانت في عام 2006 حين فاز على الجيش الملكي المغربي بضربات ترجيحية 4 – 2 بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي على استاد القاهرة الدولي، وهي كانت الكأس الثانية للأهلي، وتكرر نفس السيناريو نسخة بالكربون في عام 2007 إذ تغلب على النجم الساحلي التونسي بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل دون أهداف حاصلا على كأسه الثالثة على ملعب أديس أبابا في إثيوبيا.

بينما فقد الأهلي كأس السوبر الإفريقي بضربات ترجيحية في عام 2015 على يد فريق وفاق رياضي سطيف الجزائري بنتيجة 5 – 6 بعد انتهاء اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما على ملعب مصطفى تشاكر بمدينة بليدة الجزائرية.

وهذه كانت المرة الوحيدة التي لعب فيها الأهلي هذه المباراة بصفته بطل كأس الكونفدرالية الإفريقية لأنه حصدها مرة واحدة في تاريخه في عام 2014.

وبشكل عام لم يخسر الأهلي كأس السوبر الإفريقي سوى مرتين في 10 مرات لعب عليها، وهو الأكثر لعبا، وكانت المرة الأولى في عام 1994 حين انهزم على يد غريمه التقليدي فريق الزمالك بهدف نظيف على ملعب البنك الوطني الأول بمدينة جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا.

وتأهل الأهلي لخوض هذه المباراة لأنه توج بلقب كأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس في عام 1993.

إذن الملاحظة أن الأهلي لم يفقد كأس السوبر الإفريقي ابدا حين يلعبها بصفته بطل دوري أبطال إفريقيا، وهذا ما حدث في الثماني مرات التي تمكن فيها من احرازها.

الشئ الآخر بات الأهلي الفريق الوحيد في إفريقيا الذي استطاع أن يحافظ على كأس السوبر الإفريقي في عامين متتاليين 3 مرات في 2006 و2007، و2012 و2013، و2020 و2021 بينما فعلها إنييمبا إنترناشونال النيجيري، وتي بي مازيمبي من الكونغو الديموقراطية مرة واحدة.

وإذا كان الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي قد حقق من قبل انجازي البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للأهلي بالحصول على لقب بطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين، وحصد الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية، فإن موسيماني أيضا حقق انجاز جوزيه الثالث، وهو احراز كأس السوبر الإفريقي مرتين متتاليتين.

على الجانب الآخر المرة الأولى التي خسر فيها الرجاء كأس السوبر الإفريقي بضربات ترجيحية كانت في عام 1998 على ملعبه المركب الرياضي محمد الخامس أمام النجم الساحلي بنتيجة 2 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، والرجاء تأهل لهذه المباراة لأنه حصل على لقب دوري أبطال إفريقيا في عام 1997.

وبشكل عام لعب الرجاء مباراة كأس السوبر الإفريقي 4 مرات فقط، وحصدها مرتين، الأولى في عام 2000، وفاز على فريق أفريكا سبورتس الإيفواري بهدفين دون رد على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس، وكان أيضا بطل دوري أبطال إفريقيا في عام 1999.

أما الثانية، فكانت في عام 2019 على استاد ثاني بن جاسم بمدينة الدوحة عاصمة قطر، وتغلب على فريق الترجي الرياضي التونسي بنتيجة 2 – 1 ، وهو لعب هذه المباراة لأنه احرز كأس الكونفدرالية في عام 2018.

إذن فقد الرجاء كأس السوبر الإفريقي مرتين وهو بطل دوري أبطال إفريقيا، ومرتين وهو بطل كأس الكونفدرالية.

إذن عادة ما تبتسم ضربات الترجيح للأهلي في كأس السوبر الإفريقي، وتدير ظهرها للرجاء.