رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكاية 3 مباريات حصد فيها الأهلي والزمالك لقب السوبر الإفريقي على حساب أندية المغرب

الأهلي بطل السوبر
الأهلي بطل السوبر الإفريقي 2021

خاض الأهلي والزمالك ثلاث مباريات أمام الأندية المغربية على كأس السوبر الإفريقي وكانت البداية عام 2003 عندما فاز الزمالك على الوداد 3-1 وفي عام 2006 فاز الأهلي على الجيش الملكي 4-2  بركلات الترجيح وفي مايو الماضي فاز الأهلي على نهضة بركان بهدفين نظيفين .


2003 ..الزمالك يهزم الوداد بثلاثية

في السابع من فبراير عام 2003 توج الزمالك بطلا للسوبر الإفريقي للمرة الثالثة في تاريخه  وأصبح أول فريق يحتفظ بالكأس للأبد بعد فوزه على الوداد المغربي 3-1 في المباراة التي أقيمت باستاد القاهرة وأدارها الحكم التونسي هشام قيراط.


بدأت المباراة قوية وسريعة من الفريقين وإتسمت باللعب المفتوح وتبادل السيطرة على وسط الملعب وتبادل الهجمات والخطورة على المرميين حتى إستطاع الزمالك تسجيل الهدف في الدقيقة 28 من الشوط الأول عن طريق محمد عبدالواحد من قذيفة صاروخية من خارج منطقة الجزاء.


تفوق الزمالك تماما في أول 25 دقيقة في الشوط الثاني ونجح حازم إمام  في تسجيل الهدف الثاني بمهارة عالية في الدقيقة 62 عندما تلقي كرة عبدالحليم علي العرضية الأرضية داخل منطقة الجزاء وراوغ المدافع بطريقة رائعة وسدد الكرة داخل المرمى.


في الدقيقة 64 سجل عبدالحليم علي الهدف الثالث عندما إخترق دفاع الوداد ودخل منطقة الجزاء وسدد الكرة بيسراه لحظة خروج الحارس لملاقاته ليقضي على آمال الوداد في العودة إلى المباراة مرة أخرى.


حاول  فريق الوداد أن يسجل هدفا لحفظ ماء الوجه وتحقق له ذلك في الطريقة 79 عن طريق بيوم داسادى.


مثل الزمالك: عبدالواحد السيد ووائل القباني وبشير التابعي ومدحت عبدالهادي وأحمد صالح وطارق السيد وحازم إمام "محمد كمونة" وتامر عبدالحميد ومحمد عبدالواحد وجمال حمزة "شيكابالا" وعبدالحليم علي "خالد الغندور".



 

2006 ..الأهلي يتخطي الجيش الملكي بركلات الترجيح

 يوم 24 فبراير عام 2006 توج الأهلي بطلا للسوبر الإفريقي للمرة الثانية بعد فوزه على الجيش الملكي المغربي بركلات الترجيح 4- 2 في المباراة التي أقيمت باستاد القاهرة وأدارها الحكم المالي كومان كوليبالي وانتهى وقتاها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.


بدأت المباراة  بحذر من الفريقين وبمرور الوقت سيطر الأهلي على مجريات اللعب وأهدر عماد متعب فرصة في الدقيقة 17 عندما دخل محمد أبوتريكة منطقة الجزاء وهيأ الكرة لمتعب الذي سددها خارج المرمى.. وفي الدقيقة 23 سدد الأنجولي فلافيو كرة قوية أبعدها الحارس طارق الجرموني إلى ركلة ركنية ..وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول سدد حفيظ عبدالصادق كرة مباغتة أبعدها عصام  الحضري إلى ركلة ركنية.


إستمرت سيطرة الأهلي في الشوط الثاني وكانت أخطر فرصة في الدقيقة 73 عندما مرر محمد عبدالوهاب كرة عرضية سددها عماد النحاس برأسه وأنقذها الجرموني بصعوبة .. وكاد الجيش الملكي يسجل هدفا مفاجئا في الدقيقة 88 بعدما مرر النحاس كرة إلى حسن مصطفى الذي لم ينتبه لها وإرتدت الهجمة وأبعد شادي محمد الكرة الني سددها عادل لطفي من على خط المرمى.


في الدقيقة العاشرة من الشوط الإضافي الأول أهدر عماد متعب فرصة بعدما تلقى تمريرة متقنة من هيثم الفزاني لكنه تباطأ حتى نجح الدفاع المغربي في تشتيت الكرة.. وأهدر متعب فرصة أخرى في الدقيقة العاشرة من الشوط الإضافي الثاني بعد جملة تكتيكية بين حسام عاشور وأسامة حسني إنتهت عند متعب الذي أطاح بالكرة خارج المرمى ورد الجيش الملكي بفرصة خطيرة عن طريق عادل لطفي الذي كاد أن يحرز هدف الفوز  قبل النهاية بخمس دقائق لكن الكرة التي سددها مرت بجوار القائم  ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح .


في ركلات الترجيح سجل للأهلي كل من عماد النحاس وأسامة حسني وشاي محمد وإسلام الشاطر وسجل خالد المعروفي وعادل لطفي للجيش الملكي ونجح عصام الحضرى في التصدي للركلتين الأولى والرابعة اللتين سددهما  نورالدين بوبو ومحمد الفضلى ليفوز الأهلى 4-2 ويحقق اللقب الثاني.


مثل الأهلي: عصام الحضري وعماد النحاس وأحمد السيد وشادي محمد وإسلام الشاطر ومحمد عبدالوهاب وحسن مصطفى وحسام عاشور ومحمد أبوتريكة  "هيثم الفزاني ق 89" وعماد متعب وفلافيو "وائل رياض ق 95" "أسامة حسني ق 106".


 

2021 ..الأهلي يهزم نهضة بركان بهدفي شريف ومحسن

في الثامن والعشرين من مايو عام 2021 توج الأهلي بطلا للسوبر الإفريقي  للمرة السابعة في تاريخه بعد فوزه على نهضة بركان المغربي بهدفين نظيفين سجلهما محمد شريف وصلاح محسن في الدقيقتين 57 و82 في المباراة التي أقيمت بملعب جاسم بن حمد بالعاصمة القطرية الدوحة وأدارها الحكم الجزائري مصطفى غربال .


وتوج بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي بلقبه الثاني في السوبر الإفريقي بعد عام 2017 مع صن داونز الجنوب إفريقي وأصبح موسيماني ثالث مدرب يحقق اللقب مع فريقين مختلفين بعد التونسي فوزي البنزرتي مع الترجي 1995 والوداد 2018 والفرنسي باتريس كارتيرون مع الرجاء 2019 والزمالك 2020.


مثل الأهلي : محمد الشناوي ومحمد هاني وبدر بانون وياسر إبراهيم " رامي ربيعة  ق 46 " وأيمن أشرف " علي معلول ق 46 " وحسين الشحات " صلاح محسن ق 67 " وعمرو السولية واليو ديانج ومحمد مجدي أفشة وطاهر محمد طاهر " محمود كهربا ق 85 " ومحمد شريف " حمدي فتحي ق 85 " .