رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا يستحق ريال مدريد التتويج بلقب الليجا هذا الموسم؟

ريال مدريد
ريال مدريد

مفارقة في غاية الغرابة في الوقت الذي لم يفقد فيه فريق ريال مدريد نقاطا في مواجهاتة أمام الفرق الكبيرة والمقدمة في بطولة الدوري الإسباني خسر 11 نقطة في 5 مباريات مع فرق في الوسط والمؤخرة، وآخرها كان التعادل السلبي مع فريق قاديش في الأسبوع الـ18 على ملعب سنتياجو برنابيو، وقاديش من الفرق التي على حافة الهبوط، فهو يحتل المركز الـ17 قبل الأخير إذ لم يجمع سوى 14 نقطة من 18 لقاء منها لقاءان فقط تمكن فيهما من تحقيق الإنتصار.

وبشكل عام هذا هو التعادل الرابع لريال مدريد في الليجا، فقد سبقه 3 تعادلات أخرى مع فريق ليفانتي في الأسبوع الثاني بـ3 أهداف لمثلها، وبالمناسبة هو كان التعادل الإيجابي الوحيد، وأيضا هو التعادل الوحيد الذي حدث خارج ملعبه، والمدهش أن ليفانتي يقبع في قاع الجدول أما التعادلان الآخران دون أهداف، وعلى ملعبه كانا مع فريقي فياريال في الأسبوع السابع، وهو يتواجد في الترتيب الـ11، وأوساسونا في الأسبوع الـ11 الذي يحل في المرتبة الـ12.

بالإضافة إلى إنه لم ينهزم سوى في مباراة واحدة على يد فريق إسبانيول بنتيجة 1 – 2  في الأسبوع الثامن، وإسبانيول يحتل المركز العاشر.

على الجانب الآخر أظهر ريال مدريد وجها آخر أكثر جدية وصرامة أمام فرق المقدمة والكبيرة في الليجا لدرجة أنه لم يفقد أي نقطة في 7 مباريات كلها من العيار الثقيل حيث فاز على فرق إشبيلية وصيف الليجا بنتيجة 2 – 1 في الأسبوع الـ15، وريال بيتيس صاحب المركز الثالث بهدف دون رد في الأسبوع الثالث، ورايو فاليكانو الذي يحتل المركز الرابع بنتيجة 2 – 1 في الأسبوع الـ13، وأتلتيكو مدريد الذي يتواجد في الترتيب الخامس بهدفين دون مقابل في الأسبوع الـ17، وريال سوسييداد الذي يحل في المرتبة السادسة بهدفين نظيفين في الأسبوع الـ16.

وبالرغم من أن فريق برشلونة ليس في حالته في هذا الموسم، ويمر بحالة من عدم الإتزان إلا إنه يظل فريقا كبيرا، وتظل مباراته أمام ريال مدريد هو الكلاسيكو الأكبر والأهم على مستوى العالم، واستطاع ريال مدريد أن يستغل هذه الحالة المتردية، ويهزمه بنتيجة 2 – 1  في الأسبوع العاشر.

وأيضا فالنسيا بالرغم من تراجع مستواه ومركزه إلا إنه يعد أيضا من الفرق الكبيرة في الدوري الإسباني التي لها تاريخ، وتمكن ريال مدريد أيضا من الإنتصار عليه بنفس النتيجة في الأسبوع الخامس.

إذن لم يتمكن أي فريق قوي في الليجا من الصمود أمام ريال مدريد.

وريال مدريد هو الأكثر انتصارا في الدوري الإسباني بـ13 انتصارا منها 7 انتصارات متتالية منها 6 انتصارات من الأسبوع الـ12 حتى الأسبوع الـ17، وانتصار في الأسبوع التاسع على فريق أتلتيك بلباو، وهو صاحب أكبر سلسة انتصارات كما أنه أقل الفرق هزيمة.

سجل لاعبو ريال مدريد 39 هدفا بمعدل 2.2 هدف في المباراة الواحدة، وهو معدل جيد، وهو الأقوى هجوما، وهدافه، وهداف الليجا بشكل عام الفرنسي كريم بنزيما بـ13 هدفا في حين استقبلت شباكه 15 هدفا بمعدل 0.8 هدف في المباراة الواحدة، وهو معدل ليس سيئا، وهو ليس الأقوى دفاعا.

إذن ريال مدريد هو أكثر فريق في الدوري الإسباني مستواه، ونتائجة مستقرة إلى حد كبير في الوقت الذي فيه الفرق المنافسة مستواها غير مستقر، ونتائجها متذبذبة، ولذلك هو الأقرب والأحق بالتتويج بلقب الليجا في الموسم الجاري، ومن المتوقع أن يتسع الفارق أكثر بينه وبين الفرق الأخرى.