رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

آخرهم أجويرو.. 5 لاعبون اعتزلوا كرة القدم بسبب أزمات صحية

سيرجيو أجويرو
سيرجيو أجويرو

أعلن النجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، مهاجم برشلونة، يوم الأربعاء الماضي، اعتزاله كرة القدم نهائيًا؛ بسبب معاناته من مشاكل صحية في القلب.

وكان أجويرو قد انتقل إلى صفوف برشلونة في الميركاتو الصيفي الماضي، في صفقة انتقال حر بالمجان بعد انتهاء عقده مع مانشستر سيتي الإنجليزي.

ولم يكن أجويرو اللاعب الأول الذي يضطر إلى اتخاذ قرار الاعتزال، بناءً على تعليمات الأطباء؛ بسبب وجود أزمات صحية تمنعهم من استكمال حلمهم في عالم كرة القدم.

وبهذا الصدد، نرصد لكم عدة لاعبين قرروا اعتزال كرة القدم، وذلك على النحو التالي:

1- سيرجيو أجويرو

أعلن النجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، مهاجم برشلونة، يوم الأربعاء الماضي، اعتزاله كرة القدم نهائيًا؛ بسبب معاناته من مشاكل صحية في القلب.

وآخر مباريات أجويرو في الملاعب كانت في مواجهة ديبورتيفو ألافيس ببطولة الدوري الإسباني "الليجا"، وغادر الملعب متأثرًا بمشاكل القلب في الدقيقة 41 من زمن اللقاء.

وتم تشخيص أجويرو بأنه يعاني من عدم انتظام ضربات القلب، لذلك نصحه الطاقم الطبي بضرورة اعتزاله كرة القدم، وبالفعل اتخذ القرار الأصعب في حياته –حسب وصفه- باعتزال اللعب نهائيًا.

 



2- لوكاس سيلفا

انتقل لوكاس سيلفا إلى صفوف ريال مدريد في عام 2015، كأحد أبرز المواهب آنذاك، وتطلع الجميع إلى قدراته في أرض الملعب.

ولكن سرعان ما تم تشخصيه بمرض نادر في القلب، ورغم ذلك انتقل إلى صفوف مارسيليا، ثم عاد إلى كروزيرو، ومنها إلى فريق جريميو.

ومع ذلك، لم يحظ لوكاس سيلفا، صاحب الـ28 عامًا، بفرصة الاستمتاع بكرة القدم والحصول على مسيرة زاهية كما كان متوقعا له، علمًا بأنه لعب 9 مباريات فقط مع ريال مدريد.

 



3- ريان ماسون

نشأ ريان ماسون، لاعب الوسط الإنجليزي السابق، مع توتنهام، وتم تصعيده إلى الفريق الأول عام 2008، لكنه خرج بعدها مُعارًا لعدة أندية.

وانتقل ماسون إلى صفوف هال سيتي في عام 2016، مقابل 13 مليون جنيه إسترليني، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ النادي وقتها.

ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فقد تعرّض ريان ماسون لإصابة قوية بكسر في الجمجمة، في يناير 2017، بعد التحام قوي مع جاري كاهيل، خلال مشاركته في مباراة فريقه أمام تشيلسي في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبناءً عليه، خضع ريان ماسون لجراحة عاجلة في الرأس، ثم رحلة طويلة لإعادة التأهيل، حيث كان لديه 14 لوحًا معدنيًا في جمجمته وندبة طولها 6 بوصات.

وفي فبراير 2018، أكد الأطباء أن ريان ماسون لن يتمكن من العودة للملاعب، ليضطر للاعتزال بعمر 28 عامًا.

 



4- روبن دي لا ريد

بعد 25 عامًا فقط، توقفت مسيرة روبن دي لا ريد الكروية، بعد سقوطه أرضًا في مباراة فريقه ريال مدريد أمام ريال يونيون في كأس إسبانيا، والتي أقيمت في ديسمبر عام 2008.

وقتها أعلن نادي ريال مدريد غياب لاعب الوسط كإجراء احترازي حتى نهاية الموسم 2008-2009.

ورغم إصابته، إلا أن روبن دي لا ريد ظل متفائلًا بالعودة إلى أرض الملعب، ولكن استمر غيابه في الموسم التالي، قبل أن تجبره مشاكل القلب على الاعتزال في نهاية عام 2010.

وأكدت الفحوصات الطبية وقتها، وجود حالة قلبية نادرة، والتي كانت سببًا في غيابه عن الملاعب لمدة عامين، وستجبره على الاعتزال في سن صغيرة.

وخلال مسيرته الكروية، شارك روبن دي لا ريد في 65 مباراة مع ناديي ريال مدريد وخيتافي.

 



5- فابريس موامبا

بدأ موامبا مسيرته الكروية في صفوف أرسنال، قبل أن ينتقل إلى برمنجهام سيتي، ثم انضم لفريق بولتون واندرارز.

وفي مارس 2012، تعرض فابريس موامبا، لاعب بولتون واندررز، لسكتة قلبية ضد توتنهام، في مباراة دور ربع النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.

وتوقف قلب موامبا عن النبض لمدة 78 دقيقة، وتعرض إلى 15 صعقة من جهاز تنظيم ضربات القلب ومزيل الرجفان، ليتم إنقاذه بأعجوبة ويتم إنعاش قلبه.

مضى موامبا حوالي أربعة أسابيع في العناية المركزة، قبل أن يخرج من المستشفى في أبريل 2012.

ومن وقتها غاب موامبا، حتى نهاية موسم 2011-2012، وأعلن اعتزاله في أغسطس 2012 في عمر 24 عامًا.

 



6- كريستيان إريكسن

الأمر ذاته حدث مع النجم الدنماركي كريستيان إيركسن، الذي سقط مغشيًا عليه بشكل مفاجئ على أرضية الملعب، في مباراة منتخب بلاده أمام فنلندا في الجولة الأولى من دور المجموعات بالمسابقة.

وتبيّن من الأطباء أن قلب إريكسن توقف لمدة 5 دقائق، ليتم إنعاش قلبه من قِبل المسعفين بواسطة الصدمات الكهربائية، ويتم نقله إلى المستشفى، بعد التأكد من استقرار حالته الصحية وأنه على مازال على قيد الحياة، وسط ذهول وفزع من الجميع.

وأكد الجميع أن نجاة إريكسن من الموت بمثابة "معجزة"، وخضع بعدها لعملية جراحية، لوضع جهاز تنظيم ضربات القلب، وسط مخاوف من اعتزاله كرة القدم وبين آمال استمراره.

ولم يكشف كريستيان إريكسن موقفه النهائي بشأن الاعتزال من عدمه، ولكن أعلن نادي إنتر ميلان الإيطالي أنه تم فسخ التعاقد مع اللاعب بالتراضي بين الطرفين.