رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

آرسنال الاستثناء الوحيد.. مفارقة غريبة لعمالقة البريميرليج في الجولة 16

الدوري الإنجليزي
الدوري الإنجليزي

لم تقع نتيجة التعادل في مباريات الأسبوع الـ16 في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز إلا في مباراة واحدة جمعت بين فريقي بيرنلي ووست هام يوناتيد، وانتهت سلبيا، وبهذه النتيجة يكون وست هام هو الفريق الوحيد من فرق المقدمة الذي فشل في تحقيق الإنتصار.

والظاهرة الغريبة جدا التي حدثت في هذا الأسبوع أن ضربات الجزاء لعبت دورا رئيسيا وحاسما في انتصارات معظم فرق المقدمة، وربما لولاها ما تمكنت هذه الفرق من تسجيل الفوز.

ففريق مانشستر سيتي فاز على فريق وولفرهامبتون واندررز بهدف يتيم سجله الإنجليزي رحيم سترلينج من ضربة جزاء في الدقيقة 66، وبهذا الإنتصار حقق انتصاره السادس على التوالي، وهي أطول سلسة انتصارات لفريق في البريميرليج حتى الآن في الموسم الحالي محققا انتصاره الـ12 بشكل عام ليكون الأكثر انتصارا، وحافظ على صدارته بعد أن ارتفع رصيده إلى 37 نقطة.

ونفس الشئ تكرر بالضبط، وكأنه نسخة بالكربون في مباراة ليفربول أمام أستون فيلا إذ تغلب ليفربول بهدف وحيد أحرزه محمد صلاح من ضربة جزاء في الدقيقة 67، وبهذا الفوز سجل ليفربول فوزه الخامس على التوالي، ومسجلا فوزه الـ11 في الدوري الإنجليزي، وصعد رصيده إلى 36 نقطة ليبقى وصيفا.    

وأيضا في مباراة مانشستر يوناتيد أمام نوريتش سيتي فاز مانشستر يوناتيد بهدف واحد سجله الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدقيقة 75 ليحقق انتصاره الثالث على التوالي، والثامن بشكل عام، وتقدم من المركز السادس إلى المركز الخامس بعد أن وصل رصيده إلى 27 نقطة.

أما في مباراة تشيلسي ماأأمام ليدز يوناتيد، فضربات الجزاء لعبت بالفعل دور البطولة، وتحديدا ضربة الجزاء الأخيرة التي سجلها لاعب تشيلسي الإيطالي جورجينهو في الدقيقة 90 لأنها هي التي انقذت تشيلسي من السقوط في فخ التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، وهذه المباراة شهدت 3 ضربات جزاء بواقع واحدة لليدز سجلها البرازيلي رافينها في الدقيقة 28، وكان هدف التقدم الأول لليدز، واثنين لتشيلسي، والأولى كانت في الدقيقة 58، وكان هدف التقدم لتشيلسي بنتيجة 2 – 1.

وجاء هذا الفوز لتشيلسي الـ11 في البريميرليج عقب تلقيه الهزيمة في الأسبوع الـ15 على يد وست هام، وبشكل عام تراجعت نتائج تشيلسي في الـ6 أسابيع الأخيرة حيث لم يفز سوى في 3 مباريات، وبهذا الفوز ظل في الترتيب الثالث بإرتقاء رصيده إلى 35 نقطة.  

بينما الفريق الوحيد من فرق المقدمة الذي تغلب دون أن تحتسب له ضربة جزاء واحدة هو أرسنال صاحب المركز السادس بانتصاره على فريق ساوثهامتون بثلاثية نظيفة ليحقق انتصاره الثامن في الدوري الإنجليزي.

وأرسنال قادم من هزيمتين في الأسبوعين الـ14، والـ15 على يد فريقي مانشستر يوناتيد، وإيفرتون على الترتيب.

 استغلا فريقا مانشستر يوناتيد، وأرسنال فرصة عدم لعب فريق توتنهام هوتسبير في آخر أسبوعين، وتقدما إلى المركزين الخامس والسادس حيث توقف رصيد توتنهام عند 25 نقطة ليتراجع إلى الترتيب السابع بعد أن كان في الترتيب الخامس.

يوجد مباراة أخرى في الأسبوع الـ16 حسمتها ضربة جزاء، وهي مباراة برينتفورد وواتفورد حيث تغلب برينتفورد بضربة جزاء أحرزها الفرنسي بريان ميبومو في الدقيقة 90 ليفوز برينتفورد بنتيجة 2 – 1 منهيا حالة التعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

إذ 5 مباريات من أصل 9 مباريات حسمتها ضربات جزاء.