رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حوارات كأس العرب(4) حاتم عقل لاعب الأردن السابق: جبهة فتوح نقطة ضعف الفراعنة.. والجوهرى صاحب الفضل الأول على الكرة الأردنية

حاتم عقل
حاتم عقل

وصلت بطولة كأس العرب " قطر 2021" لمحطة دور ربع النهائي، في نسختها المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وذلك للوقوف على استعدادات قطر لتنظيم بطولة كأس العالم العام المقبل، وتعويضًا عن إلغاء بطولة كأس القارات.

انتهى دور المجموعات وتأهلت معه 8 فرق لدور ربع النهائي، والترشيحات منصبة لفرق شمال إفريقيا ومن ضمنها منتخب مصر لتحقيق لقب البطولة، لكن الفراعنة سيواجهون منتخب الأردن العنيد.

مصر والأردن ارتبطا كرويًا من خلال تولي الراحل محمود الجوهري، وحسام حسن لتدريب منتخب "النشامى"، لذا فأن المباراة تحمل طابعًا خاصًا.

حاتم عقل هو أحد أساطير كرة القدم الأردنية والقائد السابق للنشامى، لعب تحت قيادة حسام حسن والجوهري، كما أنه صال وجال في الملاعب الأردنية، حاورناه للحديث عن المباراة.

كيف ترى مباراة منتخب مصر والأردن في البداية؟

مباراة قوية تنتظر المنتخبين، الإصابات ستؤثر على الأردن، بالنسبة لأداء مصر كانت البداية صعبة ضد لبنان الذي كان منظمًا دفاعيًا وأجبر مصر على التعادل وضياع الفرص بكثرة حتى آخر 20 دقيقة قبل أن يتمكن منتخب مصر من تسجيل ضربة جزاء عن طريق محمد أفشة.

بعد ذلك كان الأداء أفضل؛ لأن مصر لعب ضد السودان من نفس القارة والمدرسة، بالتالي اختلف الأداء للأحسن ونتيجة 5-0 خير دليل، الاختبار الحقيقي كان ضد الجزائر، طبعًا أداء الشوط الثاني كان أفضل من الأول، أما بالنسبة لمنتخب الأردن كان أداؤه متذبذبًا كل مباراة، التشكيل يتغير دائمًا نظرا للإصابات والغيابات في كل مباراة.

في رأيك من أفضل لاعبي منتخب مصر من خلال متابعتك للبطولة؟

الشناوي في الحراسة، الونش في الدفاع، غياب حجازي وأيمن أشرف وأكرم توفيق وأفشة قد يكون عاملًا سلبيًا، لكن بوجود أحمد ياسين وحمدي فتحي الذي يُعد من أفضل لاعبي الارتكاز حاليًا وطبعا عنصر الخبرة بوجود السولية ومصطفى فتحي مع قوة محمد شريف بالخط الأمامي.

هل ترى نقاط ضعف في منتخب مصر؟

نقاط الضعف الأطراف، خصوصًا جهة أحمد فتوح؛ لأنه لاعب يزيد كثيرًا في الهجوم، فمن الممكن أن يترك مساحة قد يستغلها منتخبنا الأردني بتواجد إحسان حداد وأبوزريق اللذين يمتلكان المهارة والسرعة، إضافة لمروان حمدي الذي يوجد ضغط جماهيري مصري عليه، لأنه لم يثبت نفسه في مركز رأس الحربة، إضافة لوضع محمد شريف في مركز الجناح وهو الأمر الذي يتعجب الجمهور منه أيضًا.

هل استحق محمد صلاح مركزه السابع في ترتيب الكرة الذهبية؟

بالنسبة لصلاح كان يستحق مركزًا أعلى من السابع، كان يستحق التواجد بين الأربعة الأوائل، كان يستحق أن يتم إنصافه أكثر لما يقدمه حاليًا، لكن معايير الكرة الذهبية في كل عام نرى نظاما جديدا، وكل يوم تفقد الجائزة مصداقيتها.

الأردن دائمًا تدعمه في تلك التصويتات الخاصة بالجوائز؟ ما السبب؟

دعم الأردن لمحمد صلاح بفضل مستواه وما يقدمه في إنجلترا، في كل مباراة يحطم رقما جديدا، نتمنى الاستمرارية له، وهو يستحق الدعم بكل تأكيد.

الجيل الحالي من لاعبي منتخب مصر.. هل تتوقع تأهلهم للمونديال؟

أتوقع تأهل منتخب مصر للمونديال، لكن يجب أن يضموا بين صفوفهم أكثر من لاعب بصفات مقاربة لـ محمد صلاح.

تعاملت مع الجوهري وحسام حسن.. كيف تصفهما؟

الكابتن الجوهري صاحب الفضل الأول على الكرة الأردنية، في حقبة الكابتن الجوهري وصلت الأردن إلى التصنيف 35 عالميًا، أما الكابتن حسام حسن فهو من أفضل المدربين الذين مروا على الأردن وكان له بصمة في التأهل للملحق العالمي للمونديال والتأهل لبطولة آسيا للمرة الثالثة.