رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر وريال مدريد ومصادفة غريبة في كأس العرب والتشامبيونزليج

منتخب مصر
منتخب مصر

يا لها من مصادفة في منتهى الغرابة حدثت في بطولتي كأس العرب، ودوري أبطال أوروبا ، هو أن يلعب منتخب مصر، وفريق ريال مدريد كل منهما مع نفس الفرق التي لعبوا معها في المجموعة في البطولة السابقة، إذ وقع منتخب مصر في كأس العرب فيفا قطر 2021، مع منتخبين من المجموعة التي كان بها في بطولة كأس العرب الأخيرة 2012 في المملكة العربية السعودية، ووقع ريال مدريد في التشامبيونزليج في الموسم الحالي مع فريقين من المجموعة التي كان بها في البطولة السابقة.

ما أغرب القرعة ومصادفاتها.

 في بطولة 2021 وقع منتخب مصر في المجموعة الرابعة مع منتخبات الجزائر، ولبنان، والسودان بينما في بطولة 2012 كان ضمن المجموعة الثالثة مع منتخبات العراق، والسودان، ولبنان.

أما في دوري أبطال أوروبا في الموسم الجاري، فقد وقع ريال مدريد في المجموعة الرابعة رفقة فرق إنتر ميلان الإيطالي، وشيريف تيراسبول المولدوفي، وشاختار دونيتسك الأوكراني أما في الموسم الماضي، فكان ضمن المجموعة الثانية مع فرق بوروسيا مونشجلادباخ الألماني، وشاختار دونيتسك، وإنتر.

فماذا اختلف في منتخب مصر في بطولة الحالية عن بطولة 2012، وريال مدريد في الموسم الجاري عن الموسم السابق في التشامبيونزليج؟

فمنتخب مصر في البطولة الجارية تصدر المجموعة برصيد 7 نقاط جمعها من انتصارين على منتخبي لبنان، والسودان، وتعادل وحيد مع منتخب الجزائر.

سجل منتخب مصر 7 أهداف، ولم تستقبل شباكه سوى هدف.

بينما في بطولة 2012، فلم يتمكن من تجاوز دور المجموعات، ومن ثم لم يتأهل إلى دور قبل النهائي إذ احتل المركز الثالث بنقطتين فقط حصدها من تعادلين مع منتخبي السودان، ولبنان، وهزيمة وحيدة على يد منتخب العراق الذي احتل مقدمة المجموعة، وصعد إلى دور الـ4.

أحرز منتخب مصر هدفين في حين تلقت شباكه 3 أهداف.

وإذا كانت مصر قد شاركت بمنتخبها الأول في البطولة الحالية بقيادة مديره الفني البرتغالي كارلوس كيروش، فإنها في بطولة 2012 شاركت بالمنتخب الأولمبي الذي قاده هاني رمزي بهدف إعداده للمشاركة في الأولمبياد الصيفية لندن 2012.

والمدهش أن منتخب السودان الذي يعد المنتخب الأسوأ في البطولة الجارية لأنه لم يتمكن من تحقيق انتصار واحد، وتلقى 3 هزائم في المجموعة، ولم يسجل أي هدف في حين اهتزت شباكه بـ10 أهداف هو من حل في بطولة 2012 وصيفا للمجموعة برصيد 5 نقاط جمعها من انتصار يتيم على منتخب لبنان، وتعادلين.

على الجانب الآخر بالنسبة لريال مدريد، فلم ينزل عن صدارة المجموعة في الموسمين، ففي الموسم الحالي جمع 15 نقطة من 5 انتصارات، ولم يخسر سوى مباراة.

أحرز ريال مدريد 14 هدفا، ولم تستقبل شباكه سوى 3 أهداف.

أما في الموسم السابق، فقد حصد 10 نقاط من 3 انتصارات، وتعادل وحيد، وهزيمتين.

أحرز 11 هدفا في حين تلقت شباكه 9 أهداف.

والإختلاف الآخر في ريال مدريد في الموسم الجاري عن الموسم الماضي أن في الموسم الحالي مديره الفني هو الإيطالي كارلو أنشيلوتي أما في الموسم الماضي، فدربه الفرنسي زين الدين زيدان.

بإستثناء ريال مدريد تغيرت أوضاع الفرق الأخرى في المجموعة في الموسم الجاري عن الموسم السابق، فإنتر الذي حل وصيفا في الموسم الحالي تذيل المجموعة في الموسم السابق، وشاختار تراجع في الموسم الحالي إلى المركز الأخير بعد أن كان في الثالث في الموسم الماضي.

إذن تحسن مردود منتخب مصر في كأس العرب، وريال مدريد في دوري أبطال أوروبا عن آخر مشاركة.

تترقب الجماهير المصرية إلى أي مدى سوف يصل منتخب مصر في أقوى دورة عرفتها كأس العرب كما تنتظر ريال مدريد مواجهات صعبة جدا في الأدوار الإقصائية.