رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

من يفلت من هذه المجموعة المعقدة في التشامبيونزليج؟

التشامبيونزليج
التشامبيونزليج

المجموعة السابعة في بطولة دوري أبطال أوروبا هي بحق أعقد مجموعة لأنها الوحيدة التي لم تفقد الفرق الأربعة الأمل، وما زال يراودها حلم التأهل إلى دور الـ16، ولن يحسم  أمر الفريقين المتأهلين إلا في مباراتي غدا الاربعاء والمقرر لهما فى العاشرة مساء في الجولة الأخيرة، إذ يستضيف فريق ريد بول سالسبورج النمساوي فريق إشبيلية الإسباني على ملعب رد بول آرينا، بينما يحل نادي ليل الأولمبي الرياضي الفرنسي ضيفا على فريق في إف إل فولفسبورج الألماني على ملعب فوكسفاجن أرينا.

ريد بول سالسبورج

يحل وصيفا برصيد 7 نقاط جمعها من انتصارين متتاليين في الجولة الثانية والثالثة على فريقي ليل بنتيجة 2 – 1، وفولفسبورج بنتيجة 3 – 1 على الترتيب، وتعادل وحيد إيجابي بهدف لمثلة مع إشبيلية في الجولة الأولى، وتلقى هزيمتين متتاليتين في الجولة الرابعة على يد فولفسبورج بنتيجة 1 – 2، وليل في الجولة الخامسة بهدف نظيف.

سجل 7 أهداف، وهو الأقوى هجوما في المجموعة في حين استقبلت شباكه 6 أهداف أي فارق الأهداف + 1.

انتصاره يرفع رصيده إلى 10 نقاط، ويصعد إلى دور ثمن النهائي لأول مرة في الـ17 مشاركة أما في حالة التعادل يصبح في رصيده 8 نقاط، ويترقب هزيمة ليل ليتساوى معه في عدد النقاط أما في حالة الخسارة يتوقف رصيده عن 7 نقاط، ولن يتمكن من تجاوز دور المجموعات.

إشبيلية

انتصاره الأخير، والوحيد على فولفسبورج في الجولة الخامسة بهدفين دون رد هو ما أنقذه، وحافظ على حظوظه، وأدخله دائرة المنافسة على الوصول إلى دور الـ16 لأنه رفع رصيده إلى 6 نقاط ليتواجد في الترتيب الثالث بينما في الأربع جولات السابقة تعادل في أول 3 جولات، وهو الأكثر الفرق تعادلا في دور المجموعات بشكل عام منها تعادلان إيجابيان بهدف لكل منهما مع ريد بول سالسبورج، وفولفسبورج، وتعادل واحد دون أهداف مع ليل، ولم يخسر سوى لقاء أمام ليل بنتيجة 1 – 2 في الجولة الرابعة.

أحرز 5 أهداف بينما تلقت شباكه 4 أهداف أي فارق الأهداف + 1.

انتصار إشبيلية يرفع رصيده إلى 9 نقاط، ويبلغ دور ثمن النهائي بينما في حالة التعادل أو الهزيمة، فلن يتخطى دور المجموعات.

وهو استطاع أن يتخطي دور المجموعات في الثلاث مشاركات الأخيرة له.

فولفسبورج

يقبع في قاع المجموعة بـ5 نقاط فقط حصدها من انتصار يتيم على ريد بول سالسبورج، وتعادلين في أول جولتين، الأول كان سلبيا مع ليل، والثاني كان إيجابيا مع إشبيلية، وهزيمتين على يد ريد بول سالسبورج، وإشبيلية.

لم يسجل سوى 4 أهداف في حين اهتزت شباكه بـ7 أهداف وهو الأضعف دفاعا في المجموعة أي فارق الأهداف – 3.

لتخطي دور المجموعات لا بديل له سوى الإنتصار.

وهذه هي المشاركة في البطولة، ونجح في التأهل إلى دور ثمن النهائي مرة في موسم 2015 – 2016.

ليل

تصدر بـ8 نقاط بعد أن استطاع أن يفوز في الجولتين الرابعة والخامسة على إشبيلية وريد بول سالسبورج بينما تعادل في مباراتين أيضا مع فولفسبورج وإشبيلية، ولم ينهزم سوى في مباراة واحدة على يد فريق ريد بول سالسبورج.

لم يحرز سوى 4 أهداف في حين استقبلت شباكه 3 أهداف، وهو الأقوى دفاعا في المجموعة أي فارق الأهداف + 1.

أي نتيجة غير الخسارة يعبر ليل إلى دور الـ16، فالإنتصار يرفع رصيده إلى 11 نقطة، ويحافظ على صدارة المجموعة حتى التعادل يصبح في رصيده 9 نقاط، ويتأهل أيضا.

أما الهزيمة، وانتهاء المباراة الأخرى بانتصار أحد الفريقين يخرج من دور المجموعات أما في حالة انتهاء المباراة بالتعادل سوف يتساوى مع ريد بول سالسبورج في عدد النقاط.

إذن صعب جدا التنبؤ بمن يستطيع أن يفلت من هذه المعقدة جدا.