رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حوارات كأس العرب(2) سمير زاوي: هذا أخطر لاعبي مصر وأتمنى تجنب الفراعنة بتصفيات المونديال

سمير زاوي مدافع الجزائر
سمير زاوي مدافع الجزائر السابق

انطلقت بطولة كأس العرب " قطر 2021" يوم الثلاثاء الماضي، في نسختها المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا" وذلك للوقوف على استعدادات قطر لتنظيم بطولة كأس العالم العام المقبل، وتعويضًا على إلغاء بطولة كأس القارات.

ويشارك منتخب مصر في البطولة في غياب لاعبيه المحترفين وعلى رأسهم محمد صلاح جناح نادي ليفربول الإنجليزي، بسبب عدم إدراج البطولة في الأجندة الدولية، إضافة للاعبي بيراميدز والمصري لارتباطهم بالمشاركة في كأس الكونفدرالية، لكنه نجح رغم ذلك في التأهل لدور ربع النهائي بعد أداء مميز بانتصاره على كل من لبنان والسودان في أول جولتين.

ويستعد منتخب مصر لمواجهة نظيره الجزائري والذي ضمن تأهله للدور المقبل أيضًا، يوم الثلاثاء القادم، وذلك لحسم هوية صاحب الصدارة، بعد أن تعادل المنتخبين في كل شيء.

مباراة مصر والجزائر دائمًا ما كانت تحمل طابع القوة والإثارة والندية، ومباراة الثلاثاء كسابقيها من المباريات بين الفراعنة ومحاربي الصحراء

سمير زاوي هو واحد من أفضل مدافعي الجزائر مطلع هذا القرن، مثل محاربي الصحراء، وكان جزءًا من المباراة الشهيرة في أم درمان بالسودان، والتي جمعتهم بالفراعنة وشهدت تأهلهم لمونديال عام 2010.. حاورناه  قبل انطلاق البطولة في " الكابتن" للحديث عن كأس العرب وتوقعاته لمباراة منتخبي مصر والجزائر، وإليكم نص الحوار


بداية ما توقعاتك لمباراة منتخب مصر والجزائر في كأس العرب؟

فيما يخص منتخبا مصر والجزائر والمباراة التي ستجمعهما، سنشهد مباراة قوية بانطباع بدني كبير، محتوم على الفريقين أن كل فريق سيحاول الفوز على الآخر، لأنها ستعطي دفعة كبيرة للفائز، هي مباراة ستحسم صاحب المركز الأول في المجموعة

من تتمنى أن يواجه المنتخب الجزائري الأول في تصفيات المونديال؟

كل الفرق المتأهلة قوية وعندها هدف التأهل لكأس العالم، لا أرغب في مواجهة أي منتخب عربي والحديث هنا على مصر، لأننا نريد أن يكون أكبر عدد من المنتخبات متواجد في كأس العالم.

 رأيك في إقامة بطولة كأس العرب مرة أخرى؟ وهل أنت مع استمرار إقامتها في المستقبل؟

أنا مع استمرار إقامة بطولة كأس العرب لأنها بطولة قوية، في الاتحاد قوة، وأتمنى أن تكون البطولة بداية خير للبلاد العربية.

من المرشح الأول للفوز بكأس العرب من وجهة نظرك؟

المنتخب المصري والجزائري والتونسي والمغربي من أبرز المرشحين للفوز باللقب، كنت أتوقع أن يكون المنتخب السعودي مفاجأة البطولة.

إلى أي مدى ستتأثر البطولة بغياب المحترفين في القارة الأوروبية رغم اعتراف الفيفا بها؟

ستتأثر البطولة من حيث كل النواحي، من الناحية الإعلامية والمالية، غياب اللاعبين المحترفين شيء مؤسف لكن خارج إرادتهم.

 في رأيك إلى أي مدى سيستفيد المنتخب الجزائري من بطولة كأس العرب؟

سيستفيد المنتخب الجزائري بشكل كبير فهي استعداد جيد لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

لو تابعت منتخب مصر والقائمة المشاركة في البطولة، في رأيك من اللاعب الأفضل في منتخب الفراعنة؟ والأخطر على الجزائر في المباراة التي ستجمع المنتخبين؟

أعتقد محمد شريف مهاجم النادي الأهلي، أعتقد أنه قد يتلقى عروضًا جيدة للاحتراف بعد نهاية البطولة.

9- هل تتمنى ألا توقع قرعة تصفيات المونديال منتخبي مصر والجزائر في مواجهة بعضهما البعض؟ بسبب ما حدث من مشاحنات في تصفيات مونديال 2010؟

لا أتمنى المواجهة لكن ليس لذلك السبب، ولكن أتمنى أن يتأهل المنتخبان ونضمن أكبر عدد من المقاعد العربية في المونديال، ولكن إذا أوقعت القرعة المنتخبين معًا، فالأفضل سينتصر، حاليًا لدينا أقوى منتخب أفريقيا، وإن جمعتنا القرعة فسنتأهل للمونديال.


أنت شاركت في المباراة الشهيرة بأم درمان؟ برأيك ما السبب في ذلك الشحن والمناوشات بين جمهور المنتخبين؟ وماذا نفعل لنتجنب ذلك حال أوقعتنا القرعة في مواجهة بعضنا البعض؟

أعتقد أن الأمر تم تكبيره بواسطة وسائل الإعلام، ما حدث من مناوشات وغيره لا يمثل أصحابه أي من الجمهورين المصري والجزائري.

محمد صلاح فخر العرب.. ما رأيك في ما وصل له لاعب ليفربول؟ وما رأيك في حظوظه بالفوز بالكرة الذهبية العام المقبل؟

محمد صلاح يقدم مستوى عالمي ويحقق كل شيء مع فريقه، أعتقد أن نتائجه مع المنتخب المصري سواء في كأس الأمم الأفريقية أو التأهل لكأس العالم ومن ثم تقديم نتائج جيدة، ستعزز تلك الأمور من حظوظه للفوز بالكرة الذهبية.

من أفضل.. صلاح أم رياض محرز؟ ولماذا؟

لكل لاعب مميزاته وإمكانياته ونقاط قوته الخاصة، هما لاعبان جيدان يلعبنا في فريقين عالميين، وصلا للعالمية، محرز ومحمد صلاح قصة عجيبة عندما ترى أين كانا يلعبا في الماضي وأين صارا الآن، قصة صعودهما هي قصة جميلة.

ما رأيك في المنتخب المصري من حيث جودة اللاعبين؟

بالنسبة لجودة اللاعبين المصريين، نرى أنهم يلعبون في كبار الفرق المصرية مثل الأهلي والزمالك ويملكون كل شيء هناك، لكن أعتقد أن الأفضل لهم هو الانتقال لأوروبا وذلك لمصلحتهم ومصلحة الكرة المصرية، أعتقد أن الكرة المصرية زاخرة باللاعبين ويمكنهم اللعب في أوروبا.

من ترشح للفوز بكأس الأمم الأفريقية المقبلة؟

أعتقد أن البطولة ستكون صعبة في الكاميرون، الجزائر ستدافع عن حظوظها للفوز بالبطولة، وأعتقد أننا المرشح الأول للفوز باللقب.