رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ذكريات حزينة.. "الكابتن" يكشف تاريخ مواجهات منتخب مصر مع فرق التصنيف الأول في تصفيات المونديال

الكابتن

انتهت مرحلة المجموعات في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال قطر 2022، واكتمل عقد المنتخبات العشرة المتأهلة إلى المرحلة النهائية من التصفيات المونديالية.

وتم تقسيم المنتخبات العشرة إلى تصنيفين، بتواجد منتخب مصر في التصنيف الثاني ومن ثم فإن الفراعنة سيواجهون أحد منتخبات التصنيف الأول.

ويضم التصنيف الأول منتخبات الجزائر والسنغال ونيجيريا وتونس والمغرب، في حين يضم التصنيف الثاني منتخبات مصر والكاميرون ومالي وغانا والكونغو الديمقراطية.

وينتظر منتخب مصر مواجهة نارية في الدور الحاسم من تصفيات المونديال بمواجهة أحد فرق التصنيف الأول.

وبالنظر إلى تاريخ مواجهات مصر أمام المنتخبات الخمسة في تصفيات كأس العالم، والمنتظر مواجهة أحدها في الدور الحاسم، فإن هناك ذكريات تهدد الفراعنة وتنذر بصدام صعب للغاية، لاسيما أنه يملك تاريخا سيئا وحزينا أمام الأسماء المذكورة.

منتخب مصر لم يحسم التأهل إلى المونديال على حساب أي من المنتخبات الخمسة في التصنيف الأول طوال تاريخه إلا مرة واحدة فقط خلال مونديال 90 وذلك بعد إقصاء الجزائر من التصفيات,

وخاضت مصر في تصفيات كأس العالم أمام المنتخبات الخمسة، صاحبة التصنيف الأول، 23 مباراة، لم تنتصر إلا في 7 لقاءات فقط، بينما تلقت الهزيمة في 9 منها، وتعادلت في 7 مواجهات.

وخاض منتخب مصر أمام نظيره الجزائري 7 مباريات في تصفيات كأس العالم، فاز في 3 لقاءات، وتعادل مرتين، وخسر مثلهما. 

وأمام السنغال لعب مباراتين في تصفيات مونديال 2002، حيث تعادل المنتخبان في داكار 0-0، وفازت مصر بالقاهرة 1-0، ورغم ذلك تأهل أسود التيرانجا عن المجموعة، رغم الهزيمة من مصر. 

والتقى منتخب مصر مع نظيره التونسي في تصفيات كأس العالم 6 مرات، فازت مصر بلقاءين، وخسرت في 3 مناسبات، وتعادلا مرة واحدة. 

وأمام نيجيريا مباراتين فقط في تصفيات مونديال 78، حقق الفريق النيجيري الفوز 4-0 على ملعبه وفاز منتخب مصر في القاهرة بنتيجة 3-1.

ويظل الفريق المغربي المنافس الأقوى والأصعب على منتخب مصر في التصفيات، حيث لم يحقق الفراعنة أي فوز على أسود الأطلس، بعد خوض المنتخبان 6 لقاءات، فاز المنافس 3 مرات، وحضر التعادل في مثلها.