رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدوري الإنجليزي يدرس فرض لوائح جديدة بسبب نيوكاسل ومانشستر سيتي

ملاك نيوكاسل الجدد
ملاك نيوكاسل الجدد

تخطط رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لإدراج قواعدي جديدة في اللوائح القانونية، من شأنها منع الأندية من استخدام الأندية التابعة في الخارج أو أي وسائل بديلة لدفع رواتب اللاعبين والمدربين.

 

وتعاني الأندية الأوروبية من أزمة اقتصادية ومالية كبيرة خلال الفترة الماضي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، والتي تسببت في عدم القدرة على دفع رواتب اللاعبين والمدربين والإداريين.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «تايمز» البريطانية، فإن مانشستر سيتي يستخدم الأندية التابعة في الخارج أو أي وسائل بديلة لدفع رواتب اللاعبين والمدربين.

 

وأفادت الصحيفة، أن رابطة الدوري الإنجليزي تدرس إدخال قواعد جديدة تمنع حدوث ذلك، من أجل الحد من القدرة الشرائية لمانشستر سيتي، ونيوكاسل يونايتد.

 

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن اللوائح الجديدة ستشكّل جزءًا من قيود مشددة على صفقات رعاية مع شركات أو هيئات لها علاقة بمُلّاك النادي.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه من المقرر الاتفاق على اللوائح الجديدة في وقت لاحق من هذا الشهر، في استجابة مباشرة لاستحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نيوكاسل يونايتد، بقيمة 305 ملايين جنيه إسترليني.

 

وبموجب اللوائح الجديدة، يجب الإعلان عن أي مدفوعات للاعبين أو الأجهزة المعاونة من الأطراف ذات الصلة، بما في ذلك صفقات الرعاية، وسيتم أخذها في الاعتبار لحسابات التنظيم المالي.

 

يأتي ذلك بعدما قال التقارير الصحفية، إن مالكي نيوكاسل يونايتد الجدد، يخططون لاتباع نموذج مجموعة "سيتي" لكرة القدم لإنشاء شبكة عالمية من الأندية، الأمر الذي أدى إلى مخاوف بين بعض المنافسين في الدوري الإنجليزي الممتاز من إمكانية استخدام مثل هذا الطريقة للتحايل على لوائح اللعب المالي النظيف.

 

ورغم المعارضة الأولية، وافق كل من مانشستر سيتي ونيوكاسل يونايتد على اللوائح المشددة، التي تُعد أمرًا لا مفر منه.

 

يذكر أن مجموعة "سيتي" لكرة القدم، تضم الآن 10 أندية عبر القارات الخمس، على رأسها نادي مانشستر سيتي الإنجليزي.