رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يمنح كيروش فرصة المشاركة لـ "محمود جاد وإمام عاشور"؟

إمام عاشور
إمام عاشور

3 لاعبون فقط من العشرة الجدد الذين ضمهم البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الوطني لم يسبق لهم الإنضمام إلى المنتخب، وهم محمود جاد حارس مرمى نادي إنبي، وأحمد ياسين قلب دفاع نادي البنك الأهلي، وإمام عاشور لاعب الوسط المحوري بنادي الزمالك، والأغلبية سلطت الضوء على ياسين فقط في حين لم يهتم أحد بإنضمام كل من جاد وإمام.

لعب جاد في الموسم الحالي مباراتين فقط في الدوري المصري الممتاز، واستقبلت شباكه 5 أهداف، وهو رقم كبير لكن مؤكد أنه لا يتحمل مسئوليتها، وإلا لم انضم إلى المنتخب، ولم يتمكن من الخروج بشباكه نظيفة في أي مباراة.

وجاد أصلا من ناشئي إنبي، وصعد إلى الفريق الأول في يوليو 2018، وفي موسمه الأول لم يلعب سوى 7 مباريات، وتلقت شباكه 11 هدفا، ولم يتلق أي هدف في مباراتين.

وفي موسم 2019 – 2020 كانت انطلاقته الحقيقية لأن بدأ الإعتماد عليه أساسيا إذ ارتفعت مشاركاته إلى 31 لقاء، واستقبلت شباكه 29 هدفا لكنه استطاع أن يخرج بشباكه نظيفة في 12 لقاء.

وفي الموسم الماضي لعب 30 مباراة، واهتزت شباكه بـ30 هدفا، وتمكن من الحفاظ على نظافة شباكه في 9 مباريات.

وكان جاد ضمن اختيارات شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي في الأولمبياد الصيفية الماضية طوكيو 2020 لكنه لم يشارك في أي لقاء.

على الجانب الآخر لعب إمام في الموسم الجاري 5 مباريات أي لم يتغيب عن أي مباراة منها 3 مباريات في الدوري، ومباراتان هي الذهاب والعودة في الدور الثاني في دوري أبطال إفريقيا أمام نادي توسكر الكيني.

وكان الزمالك قد سعى إلى التعاقد مع إمام في أغسطس 2019 من نادي غزل المحلة عقب تألقه مع نادي حرس الحدود الذي لعب له موسما 2018 – 2019  على سبيل الإعارة، وشارك مع الحرس في 32 لقاء محرزا 4 أهدافا، ومقدما تمريرة حاسمة واحدة.

وفي نفس هذا الموسم لعب مع الزمالك 4 مباريات منها 3 مباريات في كأس مصر، ومباراة في كأس السوبر المصري.

وبداية إمام مع الزمالك كانت رائعة ومبشرة جدا حيث شارك بمجرد انضمامه لكن في موسم 2019 – 2020 قلت مشاركاته جدا عكس التوقعات حيث لم يشارك سوى في 14 لقاء، وأحرز هدفين، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

وفي الموسم السابق ارتفعت مشاركاته إلى حد ما خاصة عقب رحيل اللاعب التونسي فرجاني ساسي ليلعب في نفس مركزه، ولعب في المجمل 26 مباراة مسجلا 5 أهداف، وصانعا 3 أهداف.

وإمام كان أيضا ضمن قائمة غريب في الأولمبياد، ودفع به غريب في 3 لقاءات من أصل 4 لقاءات خاضها المنتخب في الأولمبياد لكنه بدأ أساسيا في لقاء وحيد أمام منتخب إسبانيا في الجولة الأولى، وغادر في الدقيقة 63 بينما لم يلعب سوى الدقيقة الأخيرة أمام منتخب أستراليا في الجولة الثالثة، وفي دور الـ8 لعب الـ28 دقيقة الأخيرة أمام منتخب البرازيل.

وفي بطولة أمم إفريقيا تحت 23 سنة التي استضافتها مصر في 2019 لم يشارك سوى في لقائين في دور المجموعات، ولم يحرز أي هدف لكنه قدم تمريرة حاسمة واحدة.

كما أنه لعب مع المنتخب الأولمبي 9 مباريات ودية دون أن يسجل أو يصنع أي هدف.

كيف يستفيد كيروش من إمام؟

منذ الموسم الماضي، وهو يلعب في مركز لاعب الوسط المحوري، وأحيانا في مركز خط الوسط المدافع بالإضافة إلى إنه لعب أيضا في مركز الجناح الأيسر.

صعب جدا أن يدفع كيروش بأيا من جاد أو إمام على الأقل في المباراة الأولى أمام منتخب أنجولا، وإذا ضمن المنتخب تأهله رسميا إلى التصفيات النهائية ربما يلجأ كيروش في المباراة الثانية أمام منتخب الجابون إلى تغيير تشكيلته الأساسية بالكامل، ويتيح فرصة المشاركة للجميع.