رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

«مهووس» بالاستحواذ والهجوم.. كيف يلعب برشلونة مع تشافى؟

الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 10:40 ص
تشافي هيرنانديز
تشافي هيرنانديز
ريهام أسامة
طباعة

تولى الإسباني تشافي هيرنانديز، مهمة تدريب فريق برشلونة في الموسم الحالي 2021-2022، خلفًا لنظيره الهولندي رونالد كومان، الذي أقيل من منصبه؛ بسبب تراجع نتائج الفريق.

وأعلن نادي برشلونة في بيان رسمي، يوم السبت الماضي، تعيين تشافي مديرًا فنيًا للفريق لمدة 3 سنوات، أي حتى عام 2023، أملًا في قيادة الفريق الكتالوني نحو الانتصارات.

كثيرًا ما ارتبط اسم تشافي بتدريب فريق برشلونة، ورغم تأجيل الأمر أكثر من مرة، إلا أن الجميع كان يعلم حينها أنها مسألة وقت فقط وسيعود تشافي إلى بيته من جديد.

ويُعد تشافي من أبرز نجوم برشلونة، بعدما كان لاعبًا في صفوف الفريق لمدة 25 عامًا، قبل أن يرحل عام 2015، ويختتم مسيرته كلاعب في السد القطري، ثم تدريب الفريق منذ عام 2019، وفاز معه بالدوري القطري الموسم الماضي والعديد من مسابقات الكأس.

 

كيف سيلعب برشلونة تحت قيادة تشافي؟

ومع عودته، سيبقى السؤال الذي يطرح نفسه، كيف سيلعب برشلونة تحت قيادة تشافي؟، إجابة هذا السؤال تعتمد على طريقته السابقة مع نادي السد القطري، بجانب عقليته التي تفضل "فلسفة الاستحواذ".

وتشبّع تشافي من فلسفة برشلونة طوال مسيرته الكروية، بعدما تخرّج في أكاديمية "لاماسيا" التابعة للنادي الكتالوني، وهذه الفلسفة تعتمد على "هوس الاستحواذ" والتمريرات القصيرة، والتي تُعرف بـ«تيكي تاكا».

الأمر الذي يجعل خيار التعاقد مع تشافي كمدير فني لبرشلونة، سيكون له العديد من المميزات، ولكن التحدي الأكبر يكمن في مدى إمكانية نجاح هذه الطريقة، ما إذا كان ستُعيد برشلونة إلى منصات التتويج من عدمه، والتحدي الآخر هو أنه سيكون قادرًا على اتخاذ قرار برحيل زملائه السابقين في الفريق إذا لزم الأمر لتجديد دماء النادي أم سيتخاذل.

 



طريقة الـ«تيكى تاكا»

"أهم شيء هو فتح الملعب، وتوسيعه على أوسع نطاق.. نعمل باستمرار على التمركز في التدريبات من أجل التفوق العددي"، هكذا تحدث تشافي في وقت سابق عن طريقته التدريبية مع فريق السد القطري، وهي الطريقة ذاتها المتوقع اعتمادها مع برشلونة، خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: "أحب أن يتحكم فريقي بالكرة، فأنا أعاني عندما لا أمتلك الكرة، سواء كلاعب أو مدرب أفعل كل ما في وسعي من أجل الاستحواذ على الكرة، أنا مهووس بالاستحواذ للهجوم وخلق الفرص".

وتابع: "الكرة ليست قنبلة، إنها كنز للاعبين وتجعلهم يستمتعون بأنها معهم، في النهاية الاستحواذ على الكرة إدمان، وأجمل شيء في كرة القدم هو الاستحواذ عليها والهجوم بها".

طريقة الـ«تيكي تاكا» أو الاستحواذ، تعتمد غالبًا على خطة (3-4-3) أو (3-5-2) من وجهة نظر تشافي، رغم أنه لعب أيضًا بعدة خطط تقليدية بوجود 4 مدافعين.

 

التشكيل المتوقع لبرشلونة مع تشافي

من جانبه، توقع موقع «جول» العالمي، التشكيل المتوقع لبرشلونة تحت قيادة تشافي، وسيكون بطريقتين.

الطريقة الأولى ستكون بخطة (4-3-3)، وهي التي يُفضلها خوان لابورتا، رئيس برشلونة، كالآتي:

في حراسة المرمى: تير شتيجن

خط الدفاع: جوردي ألبا - إيريك جارسيا - رونالد أراوخو - سيرجينيو ديست

خط الوسط: فرينكي دي يونج - سيرجيو بوسكيتس – بيدري

في خط الهجوم: أنسو فاتي - سيرجيو أجويرو - عثمان ديمبلي

 

الطريقة الثانية ستكون بخطة (3-4-3)، وهي كالآتي:

في حراسة المرمى: تير شتيجن

خط الدفاع: إيريك جارسيا - رونالد أراوخو - أوسكار مينجيزا

خط الوسط: فرينكي دي يونج - سيرجيو بوسكيتس – بيدري - جافي

في خط الهجوم: أنسو فاتي - سيرجيو أجويرو - سيرجينيو ديست

 



ads
ads