رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجولة الثانية على التوالي لا تخسر الأندية الإنجليزية في التشامبيونزليج

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

دليل قاطع على قوة الدوري الإنجليزي، وأنه بالفعل يعد الأقوى في أوروبا حاليا، وفي العالم بشكل عام، وأنه ينتج أندية قادرة على المنافسة قاريا لم يتذوق أي نادي إنجليزي من الأربعة المتواجدة في دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا طعم الهزيمة للجولة الثانية على التوالي، إذ تمكنت 3 أندية من تحقيق الإنتصار في الجولة الرابعة، وهي مانشستر سيتي على فريق كلوب بروج البلجيكي بنتيجة 4 – 1 على استاد الإتحاد، وليفربول على فريق أتلتيكو مدريد الإسباني بهدفين نظيفين على ملعب آنفيلد، وتشيلسي على فريق مالمو السويدي بهدف دون مقابل على مالمو ستاديون بينما الفريق الوحيد الذي تعادل هو مانشستر يوناتيد مع فريق أتلانتا الإيطالي إيجابيا بهدفين لمثلهما على ملعب جيويس.

بينما تظل الجولة الثالثة هي الجولة الأفضل للأندية الإنجليزية على الإطلاق حيث استطاعت الأربعة أندية من تحقيق الإنتصار، وهذا لم يحدث مع أي دولة أوروبية أخري لها أندية في دور المجموعات حيث فاز مانشستر سيتي على كلوب بروج بنتيجة عريضة 5 – 1 على ملعب جان برايدال، وليفربول على أتلتيكو مدريد بنتيجة 3 – 2 على ملعب واندا ميتروبوليتانو، وبنفس النتيجة مانشستر يوناتيد على أتلانتا على ملعب أولد ترافورد، وتشيلسي على مالمو برباعية نظيفة على ملعب ستامفورد بريدج.  

والأندية الإنجليزية تتصدر مجموعتها إلا تشيلسي الوحيد الذي يحل وصيفا في المجموعة الثامنة برصيد 9 نقاط جمعها من 3 انتصارت بواقع انتصارين على مالمو، وانتصار على فريق زينيت سانت بطرسبرج الروسي، وهزيمة يتيمة على يد فريق يوفنتوس الإيطالي بهدف دون رد في الجولة الثالثة على ملعب أليانز ستاديوم.

 لكن ليفربول فقط هو ما تمكن من حجز مقعدا له في دور الـ16 حيث يحتل مقدمة المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة 12 نقطة حصدها من 4 انتصارات على أتلتيكو مدريد مرتين، ومرة على كل من فريقي بورتو البرتغالي، وإيه سي ميلان الإيطالي.

وليفربول ليس فقط هو النادي الإنجليزي الوحيد في دور المجموعات الذي لم يتلق أي هزيمة لكنه نادي من ضمن 4 أندية فقط حققت العلامة الكاملة إذ لم تتعادل أو تنهزم، وهي أياكس أمستردام الهولندي في المجموعة الثالثة، وبايرن ميونيخ الألماني في المجموعة الخامسة، ويوفنتوس.

بينما يعتلي مانشستر سيتي صدارة المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط جمعها من 3 انتصارات منها انتصاران على كلوب بروج، وانتصار على فريق آر بي لايبزيج الألماني، وفي الجولة الثانية تلقى هزيمة يتيمة على يد فريق باريس سان جيرمان الفرنسي بهدفين دون مقابل على ملعب بارك دي برانس.

ويتصدر مانشستر يوناتيد المجموعة السادسة بـ7 نقاط حصدها من انتصارين على فريقي فياريال الإسباني، وأتلانتا، وتعادل وحيد مع أتلانتا، وتلقى هزيمة واحدة عدت من المفاجآت الكبرى دور المجموعات لأنها كانت أمام فريق يونج بويز السويسري بنتيجة 1 – 2 في الجولة الأولى على ملعب سويس وانكدورف.

وإذا كان ليفربول قد ضمن تأهله مبكرا، فمن المتوقع أن يلحق به مانشستر سيتي، وتشيلسي، وبالرغم من تعقد وضع مانشستر يوناتيد في المجموعة إذ يتساوى مع فياريال في عدد النقاط، ولا يفصله سوى نقطتين عن أتلانتا صاحب المركز الثالث، و4 نقاط عن يونج بويز متذيل المجموعة إلا إنه يستطيع أن يتجاوزها، ومتصدرا.