رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. «كاف» يعتمد تطبيق تقنية حكم الفيديو فى جميع مباريات كأس الأمم الإفريقية 2021

تقنية حكم الفيديو
تقنية حكم الفيديو المساعد

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، عن الإجراءات التنظيمية التي ينوى تطبيقها خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، التي ستقام بالكاميرون، مطلع العام المقبل.

ونظم "كاف"، لقاءات عبر الفيديو كونفرانس، مع ممثلي المنتخبات المشاركة في أمم إفريقيا المقبلة، لشرح اللوائح المنظمة للبطولة.

وتناول مسئولو "كاف"، مع مسئولي المنتخبات، موضوعات تتعلق بالسكن، الحصص التدريبية، والأطقم الطبية، وVAR "حكم الفيديو المساعد"، ومراقبة المنشطات، ووسائل الانتقال، والاعتمادات، والتسويق، والأنشطة الإعلامية، والسلامة والأمن، والعديد من الموضوعات والتفاصيل الخاصة الأخرى.

وأكد "كاف"، أنه سيبدأ استخدام تقنية VAR في جميع مباريات البطولة، حيث ستغطي التقنية أربعة جوانب، هي الأهداف والبطاقات الحمراء والعقوبات وهوية اللاعب المراد معاقبته؛ بهدف منع الأخطاء الواضحة.

وأبلغ "كاف"، أنه سيتم السماح لكل منتخب بضم 28 لاعبًا بدلاً من 23 لاعبًا خلال هذه المسابقة، حيث سيتكفل الاتحاد الإفريقي، بنفقات 40 عضوًا للوفد الواحد، بما في ذلك 23 لاعباً و17 مسئولاً.

وأشار "كاف"، إلى أنه يجب إرسال قائمة موسعة تضم 30 لاعباً قبل 30 ديسمبر 2021، مع إمكانية استبدال اللاعب المصاب خلال المنافسة، على أن ترقيم القمصان من 1 إلى 23.

وأكد الاتحاد الإفريقي، أن كل فريق سيستفيد من ثلاث تبديلات خلال المباراة، بالإضافة إلى تبديل رابع خلال الوقت الإضافي، مشيرًا إلى الخط الجانبي سيحتوي على 12 مقعدًا، منها ثمانية للمسئولين و15 مقعدًا خلف مقاعد البدلاء.

وأكد مسئولو "كاف"، أنه سيتم يعقد الاجتماع التنسيقي، في اليوم السابق لكل مباراة في تمام الساعة العاشرة صباحًا. 

وأوضح مسئولو الاتحاد، أنه سيتم تطبيق البروتوكول الصحي المضاد لـ Covid-19 ، لا سيما استخدام اختبارات "PCR" قبل 72 ساعة من المباراة، مضيفًا أنه سيتم استدعاء لاعبين في كل مباراة للخضوع لاختبار المنشطات. 

وأكد "كاف" أن كل منتخب سيستفيد من فريق الحماية لنجومه، في حين أن جوانب السلامة والأمن ستكون من مسئولية اللجنة المنظمة والسلطات المحلية لدولة الكاميرون.