رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء سعوديون ينصفون الزمالك وأهلي جدة في أزمة النقاز مع الهلال

حمدي النقاز
حمدي النقاز

كشف خبراء سعوديون في القوانين واللوائح الرياضية، عن مدى قانونية انتقال ومشاركة المدافع التونسي حمدي النقاز مع أهلي جدة.

وأكد الخبراء، أن مشاركة اللاعب التونسي مع فريقه الحالي، أهلي جدة، قانونية وسليمة، نافيًا وجود شبهة مخالفة من جانب إدارة النادي.

وأكد أيمن الرفاعي، المختص في القانون الرياضي ورئيس لجنة الانضباط سابقًا بالاتحاد السعودي لكرة القدم، أن الفيصل في الأمر، هو تسجيل اللاعب في نظام “TMS” وليس مجرد توقيع العقود، وبالتالي فإن توقيع النقاز لاعب الأهلي السعودي، على عقدًا غير موثق مع الزمالك، لا يثبت تجاوز أهلي جدة، لنظام تسجيل اللاعب الحر.

وقال الرفاعي في تصريحات لصحيفة “الرياضية”: “لا بد أن نفرق بين توقيع العقد والتسجيل في “TMS”، حيث إنه لا يمكن أن يشارك اللاعب في المباريات إلا بعد التسجيل الرسمي في الموقع وتوثيقه، ويكون ضمن القائمة الرسمية إذا اللاعب سجل في “TMS”، ليُعد بذلك لاعبًا مقيدًا، أما إذا وقَّع عقدًا فقط، فيرجع هذا إلى أخلاقيات التنافس الرياضي وعدالة المنافسة، ربما يخفي النادي العقد ولا يظهره، وما يثبت العقد هو التسجيل في الموقع”. 

وأوضح الرفاعي، أن "تصريحات مسئولو نادي الزمالك أو اللاعب نفسه السابقة لا تُعد دليلًا قانونيًّا ضد النادي الأهلي. 

وفي السياق ذاته، أكد عبد الله آل شايع، المختص في القانون الرياضي، أن موقف الأهلي سليم وفق الأوراق التي قدمها إلى لجنة الاحتراف.

وقال شايع في تصريحات لـ “الرياضية”: “الأهلي سجل اللاعب وفق النظام الذي يسمح له بتسجيل لاعب حر، وما يتداول بأن اللاعب مرتبط بعقد سارٍ مع الزمالك أمر بحاجة إلى الإثبات، لكن من خلال المعطيات المتوفرة يتبين أنه غير مرتبط مع الزمالك بعقد سارٍ خلال فترة تعاقده مع الأهلي”.

وأضاف: "الزمالك تعاقد مع النقاز كلاعب حر، ثم تم تأييد قرار منعه من التسجيل فتم فسخ التعاقد، وعاد مجددًا لاعبًا حرًا، ووقَّع مع الأهلي بشكل قانوني، وتم بعد ذلك طلب بطاقة اللاعب الدولية من الاتحاد التونسي".

وكانت صحيفة الرياضية السعودية، قد كشفت أن نادي الهلال، سدد اليوم الأحد، رسوم الاحتجاج إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم، من أجل مواصلة احتجاجه على خلفية مشاركة التونسي حمدي النقاز، لاعب فريق أهلي جدة، في المباراة التي جمعت الفريقين في جدة أمس الأول.

وكان الهلال، قد أعلن في وقت سابق، تقدم باحتجاج على عدم قانونية مشاركة النقاز مع الأهلي، في لقاء قمة الجولة العاشرة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، والذي انتهى بالتعادل الإيجابي، بهدف لمثله.

وأوضحت الصحيفة، أن المهلة الخاصة بتقديم رسوم الاحتجاج ستكون عند تمام الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم (بالتوقيت المحلي).