رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جنوب إفريقيا وتونس في الصدارة وغياب للمصريين.. تعرف على قائمة مدربي أندية دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا

دوري أبطال إفريقيا
دوري أبطال إفريقيا

16 ناديًا، تمكنت من حجز مقعدها في دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، في نسختها الحالية (2021-2022).

تنوع في المدارس التدريبية سيشهدها دور المجموعات للبطولة، الذي سيكون الأقوى منذ انطلاقه بشكله الحالي عام 2017.

مدربو الأندية الستة عشر، تنوعت ما بين تونس، جنوب إفريقيا، المغرب، فرنسا، البرازيل، البرتغال، السنغال، أنجولا، بينما غاب المدربون المصريون عن الظهور في هذا الدور.

ويستعرض "الكابتن" قائمة مدربي أندية دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا في موسمه الحالي.

سيطرة تونسية وجنوب إفريقية

سيطرت جنوب إفريقيا وتونس، على نصيب الأسد من مدربي أندية دوري الأبطال، برصيد 4 مدربين لكل منهم.

المدربون الأربعة من جنوب إفريقيا، هم بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، ومورينا روموريبولي، المدير الفني لجوانينج جالاكسي البوستواني، إلى جانب انتقد مانكوبا منجكيثي، مدرب ماميلودي صن داونز، وبينت ماكارثي، المدير الفني لأمازولو.

موسيماني سيطمح لتحقيق إنجاز تاريخي، بحصد لقب دوري الأبطال، للمرة الرابعة في تاريخه، والثالثة على التوالي مع الأهلي، في رقم قياسي غير مسبوق.

وقاد روموريبولي، وماكارثي، فريقهما جالاكسي البوتسواني وأمازولو الجنوب إفريقي، لتحقيق إنجاز تاريخي، بالتأهل لدور المجموعات بدوري الأبطال لأول مرة في تاريخهما.

أما المدربون الأربعة التوانسة، هم لسعد الشابي، المدير الفني للرجاء البيضاوي المغربي، ولسعد الدريدي، المدير الفني للنجم الساحلي، ونبيل الكوكي، المدير الفني لوفاق سطيف الجزائري، وراضي الجعايدي، المدير الفني للترجي.

الشابي، يطمح لتحقيق اللقب الثاني له على الصعيد القاري، بعد قيادته الرجاء نحو حصد لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية في الموسم الماضي.

أما راضي الجعايدي، فيأمل في تحقيق ظهور مشرف في أول قيادة تدريبية له مع الترجي التونسي، الذي تولى تدريبه مطلع الموسم الحالي.

ظهور للمدرسة الفرنسية

ستتواجد المدرسة التدريبية الفرنسية، في دور المجموعات، ممثلة في الثنائي باتريس كارتيرون، المدير الفني للزمالك، ودييجو جارزيتو، المدير الفني للمريخ السوداني.

باتريس كارتيرون، يطمح لإضافة اللقب الثاني لدوري أبطال إفريقيا، بعد حصده لقب نسخة 2015 مع مازيمبي الكونغولي.

كما يأمل كارتيرون، في حصد اللقب الثاني له "قاريًا" مع الزمالك بعد أن قاد الفريق الأبيض، للفوز بكأس السوبر الإفريقي عام 2019.

أما جارزيتو، فسبق أن توج بدوري الأبطال، مع مازيمبي الكونغولي، في نسخة عام 2009.

تواجد برازيلي وبرتغالي

تظهر المدرسة البرازيلية في دوري الأبطال، ممثلة في ماركوس باكيتا، المدير الفني لشباب بلوزداد، في ثالث تجاربة داخل القارة الإفريقية، بعد أن أشرف من قبل على تدريب كل من منتخب ليبيا وفريق الزمالك.

المدرسة البرتغالي، تتمثل في ريكاردو فورماسينيو، المدير الفني للهلال السوداني، الذي تولى المهمة في الموسم الماضي.

قاد فورماسينيو، المساعد السابق للمخضرم جوزيه مورينيو، الفريق في النسخة الماضية لدوري الأبطال، لكن الهلال ودع المنافسات من دور المجموعات.

ظهور لمدربى القارة السمراء

إلى جانب مدربي تونس وجنوب إفريقيا، يتواجد ثلاثة مدربين من القارة الإفريقية، في مرحلة المجموعات.

ويتولى وليد الركراكي، مهمة تدريب الوداد البيضاوي، قبل بداية الموسم الحالي، بينما يتولى ماركوس أوجستينو، مهمة تدريب بيترو أتلتيكو الأنجولي، في حين يتولى روكي سابيري، مهمة تدريب ساجرادا إيسبيرانسا الأنجولي.