رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

الجولة الثالثة في التشامبيونزليج هي الأفضل للفرق الإسبانية

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 06:27 م
الفرق الإسبانية
الفرق الإسبانية
محمد نبيل عمر
طباعة

لم يحدث في الجولتين الأولى والثانية في دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي أن تمكنت 3 فرق إسبانية من أصل 5 فرق من تحقيق الإنتصار مثلما حدث في الجولة الثالثة، إذ فاز فريق ريال مدريد على نظيره شاختار دونيتسك الأوكراني بخماسية نظيفة لحساب المجموعة الرابعة على ملعب دوباس آرينا ليتصدرها بـ6 نقاط من انتصارين، وهزيمة وحيدة.

وفي المجموعة الخامسة تغلب فريق برشلونة على فريق دينامو كييف الأوكراني بصعوبة شديدة بهدف يتيم على ملعب الكامب نو ليحيي آماله في تجاوز دور المجموعات بعد أن رفع رصيده إلى 3 نقاط من انتصار واحد، وهزيمتين ليخرج من المركز الأخير، ويتزحزح إلى المركز الثالث.

وفي المجموعة السادسة هزم فريق فياريال نظيره يونج بويز السويسري بنتيجة كبيرة 4 – 1 على ملعب سويس وانكدورف ليحل وصيفا برصيد 4 نقاط من انتصار، وتعادل، وهزيمة.

بينما تعادل فريق إشبيلية مع فريق ليل الفرنسي سلبيا على ملعب بيار موروا في المجموعة الثالثة، ويحتل إشبيلية المركز الثاني برصيد 3 نقاط جمعها من 3 تعادلات.

في حين خسر أتلتيكو مدريد أمام نظيره ليفربول الإنجليزي بنتيجة 2 – 3 على ملعب واندا ميتروبوليتانو في المجموعة الثانية لكنه مازال محافظا على مركزه الثاني بـ4 نقاط حصدها من انتصار، وتعادل، وهزيمة.

بيما في الجولة الأولى لم يفز من الفرق الإسبانية سوى فريق واحد هو ريال مدريد الذي تغلب على فريق إنتر ميلان الإيطالي بهدف نظيف على ملعب سان سيرو ( جيوزيبي مياتزا ).

بينما تعادلت 3 فرق، وهي أتلتيكو مدريد مع فريق بورتو سلبيا على ملعب واندا ميتروبوليتانو، وفياريال مع أتلانتا الإيطالي بهدفين لمثلهما على ملعب لاسيراميكا، وإشبيلية مع فريق ريد بول سالزبورج النمساوي إيجابيا بهدف لكل منهما على ملعب رامون سانشيز بيزخوان، ولم ينهزم سوى فريق واحد، وهو برشلونة على يد فريق بايرن ميونيخ الألماني بـ3 أهداف دون رد على ملعب الكامب نو.

ونفس الشئ تكرر في الجولة الثانية، ولم يفز إلا فريق واحد، وهو أتلتيكو مدريد حين تغلب على فريق إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 2 – 1 على ملعب سان سيرو.

 كما لم يتعادل سوى فريق واحد هو إشبيلية حين تعادل مع فريق فولفسبورج الألماني إيجابيا بهدف لكل منهما على ملعب فوكسفاجن آرينا.

بينما تلقت 3 فرق الهزيمة، وهي ريال مدريد أمام فريق شيريف تيراسبول المولدوفي بنتيجة 1 – 2 على ملعب سنتياجو برنابيو في مفاجأة مدوية لأن شيريف لأول مرة في تاريخه ينجح في دخول دور المجموعات.

 وبرشلونة على يد فريق بنفيكا البرتغالي بثلاثية نظيفة على ملعب النور.

 وفياريال أمام فريق مانشستر يوناتيد الإنجليزي بنتيجة 1 – 2 على ملعب أولد ترافورد.

إذن الفريق الوحيد الذي لم يفز حتى الآن هو إشبيلية كما أنه الفريق الوحيد الذي لم يتذوق طعم الهزيمة حتى الآن.

وأكثر فريق جمعا للنقاط هو ريال مدريد، وأقل فريقين حصدا للنقاط هما برشلونة، وإشبيلية.

 

وهذه ليست أول مرة يضم دور المجموعات 5 فرق إسبانية فقد حدث في موسم 2015 – 2016، وهي ريال مدريد، وأتلتيكو مدريد، وإشبيلية، وبرشلونة، وفالنسيا، وتمكنت 3 فرق من تخطي دور المجموعات، وهي ريال مدريد، وأتلتيكو مدريد، وبرشلونة، وكان النهائي إسبانيا خالصا ما بين ريال مدريد، وأتلتيكو مدريد.

وهذا الأمر ليس قاصرا على الإسبان فقط فعلها الإنجليز أيضا في موسم 2017 – 2018، وتواجدت 5 فرق إنجليزية في دور المجموعات، وهي مانشستر يوناتيد، وتشيلسي، وليفربول، ومانشستر سيتي، وتوتنهام هوتسبير، والمدهش أن الخمسة فرق استطاعت أن تصعد إلى دور ثمن النهائي، وكان الطرف في المباراة النهائية ليفربول لكنه خسر أمام ريال مدريد بنتيجة 1 – 3.

إذن حين تواجدت 5 فرق إسبانية في دور المجموعات تأهلت 3 فرق، وكان النهائي إسبانيا، فهل يتكرر ذلك في الموسم الجاري؟

 

ads
ads