رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

دوري أبطال أوروبا.. برشلونة والفرصة الأخيرة غدا أمام دينامو كييف

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 11:44 م
برشلونة ودينامو كييف
برشلونة ودينامو كييف
محمد نبيل عمر
طباعة

لم يعد أمام فريق برشلونة الإسباني سبيل للمحافظة على فرصة تأهله إلى دور الـ16 في بطولة دوري أبطال أوروبا سوى الإنتصار على فريق دينامو كييف الأوكراني حين يستضيفه مساء غدا على ملعب الكامب نو في تمام الساعة السابعة إلا ربعا لحساب الجولة الثالثة في المجموعة الخامسة.

ولم يحدث في تاريخ مشاركات البارسا الكثيرة في التشامبيونزليج أن وجد نفسه في هذا الوضع الصعب من قبل، إذ خسر أول جولتين، وهو ما لم يحدث إلا في البطولة الحالية على يد فريقي بايرن ميونيج الألماني، وبنفيكا البرتغالي بنفس النتيجة بثلاثية نظيفة على الترتيب ليتذيل مجموعته بلا رصيد من النقاط، ودون أن يسجل أي هدف في حين استقبلت شباكه 6 أهداف.

 ودينامو كييف ليس أفضل حالا كثيرا إذ يحتل المركز الثالث بنقطة واحدة جمعها من تعادل وحيد سلبي مع بنفيكا، وهزيمة كبيرة أمام بايرن ميونيخ الألماني بـ5 أهداف دون رد.

وألتقى البلوجرانا دينامو كييف في 8 مواجهات سابقة كلها في دور المجموعات بواقع مواجهتين في كل مجموعة، والبداية كانت في موسم 1991 – 1992 في المجموعة الثانية، وفاز برشلونة في المباراتين بهدفين دون رد، وبـ3 أهداف دون مقابل، وهو الفريق الوحيد الذي تغلب عليه البارسا في لقائي الذهاب والإياب.

ولم يتصدر برشلونة المجموعة فقط برصيد 9 نقاط جمعها من 4 انتصارات منها الإنتصاران على دينامو كييف، ومثلهما على فريقي سبارتا براغ التشيكي، وبنفيكا، وتعادل وحيد سلبي مع بنفيكا، وهزيمة يتيمة أمام سبارتا براغ بهدف نظيف لكنه حصل على اللقب الأول في مسيرته بانتصاره في المباراة النهائية على فريق سامبدوريا الإيطالي بهدف دون رد.

وفي موسم 1997 – 1998 رد دينامو كييف الدين للبارسا، وهزمه في اللقائين بـ3 أهداف دون مقابل وبرباعية نظيفة في المجموعة الثالثة، والمدهش أن البلوجرانا هو الفريق الوحيد الذي تغلب عليه دينامو كييف في لقائي الذهاب والإياب.

 وقبع برشلونة في قاع المجموعة بـ5 نقاط فقط حصدها من انتصار يتيم على فريق نيوكاسل يوناتيد الإنجليزي، وتعادلين إيجابيين مع نفس الفريق بي إس في آيندهوفن الهولندي بهدفين لمثلهما في حين احتل دينامو كييف مقدمة المجموعة برصيد 11 نقطة جمعها من 3 انتصارات بواقع انتصارين على البارسا، وانتصار على آيندهوفن، وتعاددلين مع نيوكاسل، وآيندهوفن، وهزيمة واحدة على يد نيوكاسل.

وهذه كانت أول مرة ينجح دينامو كييف في تخطي دور المجموعات لكنه خرج سريعا من دور الـ8 أمام فريق يوفنتوس الإيطالي.

وتجددت المواجهة لثالث مرة في موسم 2009 – 2010 في المجموعة السادسة، وتغلب البلوجرانا في المباراتين بهدفين دون رد، وبنتيجة 2 – 1.

واعتلى برشلونة صدارة المجموعة بـ11 نقطة حصدها من 3 انتصارات منها الإنتصاران على دينامو كييف، وانتصار آخر على فريق إنتر ميلان الإيطالي، وتعادلين سلبيين مع فريقي إنتر، وربين كازان الروسي، وهزيمة وحيدة على يد روبين كازان.

في حين تذيل دينامو كييف المجموعة برصيد 5 نقاط فقط جمعها من انتصار يتيم على روبين كازان، وتعادلين مع إنتر، وربين كازان، و3 هزائم منها هزيمتان أمام برشلونة، وهزيمة أخرى أمام إنتر.

 أما الموسم الماضي فقد شهد آخر مواجهتين بينهما حين وقعا معا في المجموعة السابعة، وفاز البلوجرانا في اللقائين بنتيجة 2 – 1، وبرباعية دون مقابل.

وجاء البارسا في المركز الثاني برصيد 15 نقطة حصدها من 5 انتصارات بواقع الإنتصارين على دينامو كييف، ومثلهما على فريق فرينكفاروزي المجري، وانتصار على فريق يوفنتوس الإيطالي، ولم يتعادل لكنه خسر أمام يوفنتوس.

وفي حين احتل دينامو كييف المركز الأخير بـ4 نقاط فقط جمعها من انتصار وحيد على فرينكفاروزي، وتعادل سلبي مع نفس الفريق، وتلقى 4 هزائم منها اثنان أمام البلوجرانا، ومثلهما أمام يوفنتوس.

إذن في 8 مواجهات بين برشلونة ودينامو كييف لم تحدث نتيجة التعادل على الإطلاق بواقع 6 انتصارت للبارسا، وانتصارين فقط لدينامو كييف.

في الوقت الذي فشل فيه البلوجرانا تجاوز دور المجموعات مرة واحدة، وهو يدل على أن وضع البارسا الحالي ليس الطبيعي، فإن دينامو كييف لم يستطع أن يتخطى دور المجموعات سوى مرة.

هذه المباراة ليست فقط عنق الزجاجة لبرشلونة لكنها أيضا لدينامو كييف لأن الفائز سوف يحيي آماله للمنافسة على التأهل إلى دور الـ16 أما التعادل، فلن يفيد أيا من الفريقين، ويضعف من فرصتهما كثيرا.

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ads
ads