رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

ماذا يحتاج منتخب مصر لتجنب كبار قارة أفريقيا في مرحلة التصفيات الحاسمة؟

السبت 16/أكتوبر/2021 - 12:24 ص
منتخب مصر
منتخب مصر
أحمد أشرف
طباعة
اقترب منتخب مصر كثيرا من الصعود إلى المرحلة الحاسمة والفاصلة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال قطر 2022، وذلك بعد أن تصدر الفراعنة المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط عقب الفوز على ليبيا في مباراتي الجولة الثالثة والرابعة.

ويتربع منتخب مصر على عرش الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق 4 نقاط عن منتخب ليبيا الذي حلّ ثانيا في حين تواجد منتخب الجابون ثالثا برصيد 4 نقاط وأنجولا في المركز الأخير برصيد 3 نقاط.

منتخب مصر يحتاج إلى فوز وحيد من مباراتي أنجولا والجابون أو على الأقل الحصول على نقطتين من تعادلين للإعلان رسميا عن وصوله للمرحلة الأخيرة من التصفيات.

أما الأزمة التي تضع منتخب مصر في موقف صعب للغاية هو وقوعه في التصنيف السادس إفريقيًا خلف كلا من السنغال والجزائر وتونس والمغرب ونيجيريا.

وتبتعد مصر بفارق 60 نقطة عن نيجيريا بسبب خطأ تقديري من اتحاد الكرة والمدير الفني السابق حسام البدري، في عدم خوض مباريات ودية أثناء التوقف الدولي مما منح نيجيريا فرصة الابتعاد بفارق النقاط عن مصر.

ووفقا للتصنيف الحالي فإن منتخب مصر سيواجه أحد منتخبات القارة الخمسة في التصنيف الأول وهم السنغال والجزائر وتونس ونيجيريا والمغرب.

وحتى يتجنب منتخبنا الوطني مواجهة منتخبات عربية قوية مثل تونس والجزائر والمغرب، ليس أمام الفراعنة سوى خروج أحد منتخبات التصنيف الأول من منافسات دور المجموعات من التصفيات ليحل منتخب مصر بدلا منه في التصنيف الأول.

ويحدث ذلك في حال تفوق بوركينا فاسو على الجزائر أو الرأس الأخضر على نيجيريا.

وهناك سيناريو آخر، وهو تفوق مصر في عدد النقاط على منتخب نيجيريا، ويحتاج ذلك فوزين كبيرين لمصر في المباريات الرسمية، وكذلك الودية مع تعثر نيجيريا في مبارياتها الرسمية والودية قبيل إجراء القرعة.
ads
ads