رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تعديل جديد في تحديد بطل الدوري حال إلغائه.. نكشف بالمستندات أبرز بنود لائحة المسابقات| عاجل

عامر حسين
عامر حسين

أجرت لجنة المسابقات برابطة أندية الدوري تعديلات جديدة على لائحة المسابقات للموسم الجديد 2021-2022 والمقرر انطلاقه في 25 أكتوبر الجاري.

 

 ويرصد الكابتن أبرز ما جاء من تعديلات على اللائحة الجديدة على النحو الآتي:  

 

-الإيقاف 8 أشهر عقوبة ضرب الحكم أو مساعديه أو أحد مسؤولي تنظيم المباراة.

-الإيقاف 8 مباريات عقوبة دفع الحكم باليد أو سبه أو البصق عليه هو أو مساعديه أو أحد مسؤولي تنظيم المباراة.

-الإيقاف 3 مباريات عقوبة ضرب الخصم بدون كرة.

-في حالة إلغاء المسابقة أو عدم اكتمالها يعتبر صاحب المركز الأول بطلا للمسابقة وتعتبر الفرق الثلاث الأخيرة هابطة إذا كانت نتائج المباريات المتبقية لا تؤثر على وضع المتصدر والفرق الهابطة.

-أما في حال إلغاء المسابقة بعد نهاية الدور الأول دون حسم البطل أو الهابطين، يتم اعتماد ترتيب المسابقة بعد إيقافها في حال تساوي المباريات الملعوبة بين كل الفرق، وفي حال عدم التساوي يتم العودة لآخر ترتيب كانت الفرق متساوية فيه في عدد المباريات الملعوبة، ويتم اعتماده لتحديد البطل والمشاركين قاريا والهابطين.

-يجلس على دكة البدلاء 9 لاعبين، مع إمكانية إجراء كل فريق لـ 5 تبديلات على 3 مرات ليس منها توقف ما بين شوطي المباراة.

-في حال التساوي في النقاط بين فريقين، يتم العودة لنتيجة المباراتين المباشرتين دون احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين. وفي حال التساوي في المواجهات المباشرة، يتم النظر لفارق الأهداف، ثم عدد الأهداف المسجلة. وإذا استمرار التساوي في كل ذلك، يتم اللجوء لمباراة، أو مباريات فاصلة، لتحديد الترتيب النهائي.

-إذا ثبت باعتراف الحكم في خلال 48 ساعة من المباراة وقوع خطأ منه في تطبيق قانون كرة القدم تلغى نتيجتها بقرار لجنة المسابقات، وتعاد المباراة.

-يوقف اللاعب فقط حال حصوله على 3 إنذارات في بطولة واحدة (الدوري أو الكأس أو كأس الرابطة) ويسري الإيقاف على البطولة ذاتها، بما يعني أنه في حصول اللاعب على إنذارين في الدوري ثم حصل على إنذار بكأس مصر لا يتم إيقافه في المباراة التالية.

-الفريق الذي ينسحب من مباراة في الدوري، ويستكمل المسابقة، يُعتبر مهزوما في المباراة 2-0 ويتم خصم 3 نقاط إضافية من رصيده. وإذا كان الانسحاب في آخر مباراة في المسابقة، يُعتبر الفريق مهزوما في المباراة، ويهبط للدرجة الأدنى مع حرمانه من المشاركة لمدة عام في مسابقات الرابطة.

-الفريق المنسحب من بطولة الدوري ككل، يتم حرمانه من المشاركة في المسابقات لمدة عام، ويبدأ المسابقة من الدرجة الأدنى.