رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمر مرموش.. الجناح الطائر الذي رفضه شوقي غريب

عمر مرموش
عمر مرموش

يراوغ المدافعين بمرونة غير اعتيادية ويركض نحو المرمى بثقة لا يمتلكها سوى اللاعبين الكبار، ويتنقل بين المراكز بسرعة وخفة تصعب مهمة مراقبته على المدافعين، وقتما أراد يدخل لمنطقة الجزاء، وأينما أراد أن تذهب الكرة فإنها تطيعه، يسراه كيمناه كلاهما تضربان الشباك لافارق بينهما.

هو عمر مرموش، لاعب فريق فولفسبورج الألماني، الذي خطف الأنظار في مشاركته الأولى مع المنتخب الوطني، ضد ليبيا بتصفيات كأس العالم، والتي سجل خلالها هدف الفوز للمنتخب، ليصبح ثاني لاعب يسجل في أولى مشاركته بقميص الفراعنة، بعد محمد شريف، مهاجم الأهلي.

عمر مرموش من مواليد 7 فبراير 1999، في مدينة القاهرة، ويحمل الجنسيتين المصرية والكندية، بدأ مسيرته الكروية ضمن صفوف ناشئين وادي دجلة، يجيد مرموش اللعب بكلتا قدميه، ووضع منذ بداية مسيرته، محمد صلاح، نجم ليفربول، كمثل أعلى له وسعى للاحتراف مثله.

تألق مرموش مع وادي دجلة في موسم 2015-2016 وهو في سن الـ16، وسجل 44 هدفًا في 22 مباراة ليحصل على جائزة هداف دوري منطقة القاهرة، مما دفع باتريس كارتيرون، لتصعيده في نفس الموسم للفريق الأول ولعب مباراة الاتحاد السكندري وصنع هدف الفوز لفريقه.

وجاءت الانطلاقة الحقيقية لمرموش في الدوري الممتاز، تحت قيادة أحمد حسام ميدو، في الموسم التالي، ولعب أول مبارياته ضد نادي الشرقية، وسجل هدفًا بعد 16 دقيقة فقط، ليشارك بعدها في 17 مباراة ويسجل 3 أهداف، وانضم لصفوف منتخب تحت 20 عامًا تحت قيادة معتمد جمال في بطولة أمم إفريقيا 2017.

المثير في الأمر أن شوقي غريب، المدير الفني للمنتخب الأولمبي، سبق أن برر عدم ضم مرموش لقائمة المنتخب في الأولمبياد بحجة أنه مستواه لم يؤهله بعد للمنتخب.

وخطا عمر مرموش أولى خطواته في الاحتراف بأوروبا في صيف عام 2017، عندما انتقل لفريق الرديف بنادي فولفسبورج الألماني، ولعب 17 مباراة في موسم 2017-2018 وسجل 4 أهداف مع الفريق، ثم انتقل مع بداية موسم 2019-2020 لصفوف الفريق الأول، وشارك في 12 مباراة فقط وسجل هدف وحيد، ليخرج معارًا لفريق سان باولي، ويخطف الأضواء بتسجيله 7 أهداف وصناعة 3 لزملائه في 21 مباراة، ثم عاد لفولفسبورج قبل بداية الموسم الجاري قبل أن يخرج معارًا لفريق شتوتجارت، ولعب 4 مباريات سجل فيها هدفًا وصنع آخر لزملائه.

وحصد عمر مرموش، جائزة أفضل لاعب شاب في شهر سبتمبر بالدوري الألماني، وكشف بنفسه في وقت سابق، عن حدوث مفاوضات شفهية من ناديي الأهلي وبيراميدز لضمه، ولكن لم ترق لمرحلة المفاوضات الجادة.