رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

البرتغال تحرم الأرجنتين من الاحتفاظ بكأس العالم لكرة الصالات

البرتغال
البرتغال

لأول مرة يفشل منتخب في بطولة العالم لكرة القدم داخل الصالات في الحفاظ على لقبه، فمنتخب البرازيل صاحب الرقم القياسي بـ5 ألقاب حصل عليها بواقع 3 ألقاب متتالية، ولقبين متتاليين، ويأتي خلفه منتخب إسبانيا بلقبين حصدهما أيضا على التوالي لكن في بطولة ليتوانيا 2021 لم يحدث ذلك إذ لم يتمكن منتخب الأرجنتين من الإحتفاظ بلقبه عقب هزيمته في المباراة النهائية على يد منتخب البرتغال بنتيجة 1 – 2 ليحرز منتخب البرتغال لقبه الأول، وينضم إلى قائمة الأبطال، ويصبح رابعهم.

كما أن هذه أول مرة يفور فيها منتخب البرتغال على نظيره الأرجنتين في بطولة العالم إذ سبق أن ألتقيا في مرتين، ويخسر، الأولى في بطولة تايبيه 2004 في دور المجموعات، وخسر بهدف نظيف أما الثانية، فكانت في بطولة كولومبيا 2016 في دور قبل النهائي، وانهزم بنتيجة 2 – 5.

بالإضافة إلى أن هذه أول مرة يستطيع فيها منتخب البرتغال أن يصل إلى المباراة النهائية حيث حاول في مرتين سابقا لكنه كان يتوقف عند دور الـ4، ففي بطولة جواتيمالا 2000 تلقى هزيمة كبيرة جدا، وثقيلة بـ8 أهداف دون رد على يد منتخب البرازيل، والثانية في بطولة 2016 أمام منتخب الأرجنتين.

وفي هذه البطولة تصدر منتخب البرتغال المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط حصدها من انتصارين على منتخبي تايلاند بنتيجة 4 – 1، وجزر السولومون بنتيجة عريضة بـ7 أهداف دون مقابل لكن في الجولة الثالثة لم يتمكن من الإنتصار على منتخب المغرب الذي صمد أمامه، وفرض عليه نتيجة التعادل الإيجابي بـ3 أهداف لمثلها.

وفي دور الـ16 تغلب على منتخب صربيا بنتيجة 4 – 3، وفي دور الـ8 على منتخب إسبانيا 4 – 2، وفي دور نصف النهائي على منتخب كازاخستان بضربات ترجيحية 4 – 3 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.

وهداف منتخب البرتغال، والحاصل على الحذاء الفضي هو باني فاريلا بـ8 أهداف بالإضافة إلى أن زميله ريكاردينيو حصل على الكرة الذهبية بالرغم من إنه لم يسجل سوى هدفين.

على الجانب الآخر مشوار منتخب الأرجنتين لم يكن أقل صعوبة بل قد يكون أصعب، فهو احتل مقدمة المجموعة السادسة بالعلامة الكاملة 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية على منتخبات الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة ثقيلة جدا بـ11 هدفا نظيفا، وصربيا بنتيجة 4 – 2، وإيران بنتيجة 2 – 1.

وفي دور ثمن النهائي فاز على منتخب باراجواي بنتيجة 6 – 1، وفي دور ربع النهائي على منتخب روسيا بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وفي دور قبل النهائي على منتخب البرازيل بنتيجة 2 – 1.

وهداف منتخب الأرجنتين هو آلان براندي بـ5 أهداف.

التتويج بلقب بطولة العالم هو استمرار لحالة الإنتعاشة القوية جدا، والإزدهار التي يعيشها منتخب البرتغال حيث كما جرد منتخب الأرجنتين من لقبه في بطولة العالم، فقبلها جرد منتخب إسبانيا من لقبه في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم داخل الصالات بعد انتصار عليه بنتيجة 3 – 2 في المباراة النهائية في بطولة سلوفينيا 2018، ومنتخب إسبانيا هو الأكثر تتويجا بـ7 ألقاب.

إذن هذه الفترة هي الفترة الذهبية لمنتخب البرتغال.

ومنتخبا البرتغال وإسبانيا هما المنتخبان الأوروبيان الوحيدان الذان جمعا بين بطولة أمم أوروبا، وبطولة العالم.