رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

لم يهزمه أبدا.. كيف رسخ فياريال عقدة لـ "مانشستر يوناتيد"

الثلاثاء 28/سبتمبر/2021 - 07:17 م
مانشستر يوناتيد وفياريال
مانشستر يوناتيد وفياريال
محمد نبيل عمر
طباعة

لغز محير جدا، ويثير التساؤلات بالرغم من الفروق الهائلة فنيا، وماديا، ومكانة وقيمة محلية وقارية، وبطولات ما بين ناديي مانشستر يوناتيد الإنجليزي وفياريال الإسباني إلا أن الشياطين الحمر لم يتمكنوا من تحقيق أي انتصار على الغواصة الصفراء في 5 مواجهات جمعتهما سواء في بطولة دوري أبطال أوروبا أو بطولة الدوري الأوروبي.

وكانت آخر مواجهة قد جمعت بين الفريقين في نهائي اليوروباليج في الموسم الماضي، وفيها استطاع فياريال أن يقلب كل التوقعات التي كانت في صالح اليوناتيد، وحرمه من حصوله على لقبه الثاني في البطولة، وحصد هو لقبه الأول بعد أن فاز عليه بضربات ترجيحية ماراثونية بنتيجة 11 – 10 عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وبالرغم من التتويج لا تعد هذه المباراة انتصارا لفياريال لكنها تعد تعادلا.

إذن يسعى مانشستر يوناتيد إلى تحقيق انتصاره الأول على الغواصة الصفراء حين يستضيفها غدا في تمام الساعة التاسعة مساء على ملعبه أولد ترافورد في الجولة الثانية ضمن المجموعة السادسة.  

ويحتاج الشياطين الأحمر إلى الإنتصار بشدة من أجل تعويض الهزيمة المفاجئة على يد فريق يونج بويز السويسري بنتيجة 1 – 2 في الجولة الأولى، وتصحيح أوضاعه في المجموعة لأنه يقبع في قاعها في حين يحتاج فياريال الذي يحتل المركز الثاني إلى تحقيق نتيجة ايجابية، وهي تجنب الهزيمة عقب تعادله على ملعبه لاسيراميكا مع فريق أتلانتا الإيطالي بهدفين لكل منهما.

وكانت أول مواجهة بينهما في التشامبيونزليج في دور المجموعات موسم 2005 – 2006، وتعادلا سلبيا في مباراتي الذهاب والعودة، وتصدرت الغواصة الصفراء المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط جمعها من انتصارين فقط على فريقي بنفيكا البرتغالي، وليل الفرنسي بنفس النتيجة بهدف نظيف، و4 تعادلات غير التعادلين مع اليوناتيد مع فريقي بنفيكا، وليل.

وفي الدور الـ16 تجاوزت فريق جلاسكو رينجرز الأسكتلندي، وفي دور الـ8 فريق إنتر ميلان الإيطالي لكنه توقفت مسيرتها عند دور قبل النهائي أمام فريق آرسنال الإنجليزي.

 في حين تذيلها اليوناتيد بـ6 نقاط فقط حصدها من انتصار وحيد على بنفيكا، و3 تعادلات منها تعادلان مع فياريال أما التعادل الثالث، فكان مع فريق ليل، وتلقى هزيمتين على يد فريقي ليل، وبنفيكا ليغادر البطولة.   

وتكررت المواجهة في دور المجموعات أيضا في موسم 2008 – 2009، وانتهيا أيضا بنفس النتيجة السلبية.

لكن هذه المرة احتل مانشستر يوناتيد مقدمة المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط جمعها من انتصارين على فريقي أولبورج الدنماركي، وسيلتك الأسكتلندي، و4 تعادلات غير التعادلين مع فياريال مع فريقي أولبورج، وسيلتك.

وفي دور الـ16 تخطى فريق إنتر ميلان، وفي دور ربع النهائي فريق بورتو البرتغالي، وفي دور الـ4 آرسنال لكن في المباراة النهائية انهزم على يد فريق برشلونة الإسباني بهدفين دون رد.

 بينما جاءت الغواصة الصفراء في المركز الثاني بـ9 نقاط حصدها من انتصارين على فريقي أولبورج، وسيلتك، و3 تعادلات منها تعادلان مع الشياطين الحمر كما تعادل مع فريق أولبورج، وهزيمة وحيدة أمام سيلتك.

وفي دور ثمن النهائي أقصى فريق باناثيناكوس اليوناني لكن في دور الـ8 أطاح به فريق آرسنال.

وفي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، وبطولة الدور الإسباني لعب كلا الفريقين مانشستر يوناتيد وفياريال 6 مباريات كل في دوريه لكن هناك تفاوت كبير في المراكز إذ يحتل مانشستر يوناتيد المركز الرابع بـ13 نقطة حصدها من 4 انتصارات على فرق ليدز يوناتيد، وولفرهامبتون واندررز، ونيوكاسل يوناتيد، ووست هام يوناتيد، وتعادل في مباراة واحدة مع فريق ساوثهامبتون كما خسر مباراة واحدة في الأسبوع السادس الأخير على ملعبه أمام أستون فيلا.   

بينما فياريال لم يخسر أي مباراة كما أنه لم ينتصر سوى في مباراة على فريق إلتشي، ويحتل المركز الـ11 برصيد 11 نقطة من هذا الإنتصار،و5 تعادلات مع فرق غرناطة، وإسبانيول، وأتلتيكو مدريد، وريال مايوركا، وريال مدريد.

أي أنه صمد أمام فريقين كبيرين، وهما أتلتيكو مدريد بطل الليجا في الموسم الماضي، وريال مدريد متصدرها في الموسم الحالي.

إذن في مواجهة الغد من يستطيع أن يحقق انتصاره الأول على الآخر بعد 5 مباريات بينهما انتهت كلها بالتعادل كما أن الأهداف شحيحة جدا هدفان فقط.

 

 

 

 

ads
ads