رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كأس العالم لكرة الصالات| المغرب تتقدم خطوات للأمام.. ومصر تتراجع

منتخب المغرب لكرة
منتخب المغرب لكرة القدم داخل الصالات

لم يتلق منتخب المغرب لكرة القدم داخل الصالات في بطولة العالم التي تستضيفها ليتوانيا حاليا سوى هزيمة واحدة على يد منتخب البرازيل بهدف نظيف في دور الـ8.

 وهزيمة منتخب المغرب هي بالفعل هزيمة بشرف يكفي أنه لم يكن لقمة سائغة أمام منتخب البرازيل القوي جدا صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب بـ5 ألقاب، واستطاع أن يصمد أمامه، وكان ندا قويا له حتى تلقى هزيمة بشق الأنفس.

ولم تكن هذه أول مرة فقط يصل فيها منتخب المغرب إلى دور ربع النهائي لكن لأول مرة يتجاوز دور المجموعات أصلا بعد أن تمكن هذه المرة من الحلول وصيفا في المجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط جمعها من انتصار كبير على منتخب جزر السولومون بسداسية نظيفة، وهذا الإنتصار بالرغم من أنه على منافس ضعيف إلا أنه تاريخي لأنه الأول في تاريخ مشاركاته في البطولة إذ هذه هي المشاركة الثالثة بعده تعادل في مباراتين، الأولى مع منتخب تايلاند بهدف لمثله، والثانية مع منتخب البرتغال بـ3 أهداف لكل منهما، وهذه المباراة تحديدا هي التي أثبتت إن منتخب المغرب قوي بالفعل، وأنه يظهر بوجه مختلف تماما عن البطولتين السابقتين، وأنه ناوي على صنع شئ مختلف، وتحقيق انجاز في هذه البطولة.

وفي دور الـ16 تغلب على منتخب فنزويلا بنتيجة 3 – 2.

وبهذا تمكن منتخب المغرب من تحقيق نفس انجاز منتخب مصر في البطولة الماضية كولومبيا 2016 الذي استطاع أن يبلغ دور الـ8 أيضا كأول منتخب إفريقي يصل إلى هذه المرحلة لكنه خرج على يد منتخب الأرجنتين الذي احرز فيما بعد اللقب بـ5 أهداف دون مقابل.

لكن بشكل عام نتائج منتخب المغرب في البطولة الحالية أفضل نسبيا من نتائج منتخب مصر في بطولة 2016، فإذا كان منتخب المغرب لم يخسر سوى مباراة واحدة في دور الـ8، فإن منتخب مصر تلقى 3 هزائم منها هزيمتان في دور المجموعات أمام منتخبي روسيا بنتيجة 1 – 6، وتايلاند بنتيجة 1 – 2 إلا أنه تأهل بصفته أحد أفضل الثوالث بعد أن جمع 3 نقاط فقط في المجموعة الثانية بانتصاره اليتيم الكبير على منتخب كوبا بنتيجة 7 – 1، وفي دور الـ16 فجر كبرى مفاجآت البطولة بانتصاره على منتخب إيطاليا بنتيجة 4 – 3.

 وأما المشاركتان السابقتان لمنتخب المغرب في البطولتين الماضيتين كان يتذل المجموعة بلا رصيد من النقاط بتلقيه 3 هزائم، المشاركة الأولى كانت في بطولة تايلاند 2012، وانهزم على يد منتخبات بنما بنتيجة 3 – 8، وإيران بنتيجة 1 – 2، وإسبانيا بنتيجة 1 – 5، والمشاركة الثانية كانت في 2016، وخسر أمام منتخب إذربيجان بـ5 أهداف دون رد، وتكررت خسارته أمام منتخبي إيران بنتيجة 3 – 5، وإسبانيا بنتيجة 3 – 4.  

إذا كان منتخب المغرب قد تحسن مردوده جدا في هذه البطولة، وتطور كثيرا فقد حدثت طفرة هائلة على مستوى نتائجه، فإن منتخب مصر لأول مرة يقبع في قاع مجموعته، ويفشل في التأهل إلى دور الـ16 منذ بطولة 2012.