رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدرب منتخب ليبيا لـ«الكابتن»: مباراتا مصر هما الأهم فى مشوار التصفيات.. وصلاح والشناوى الأبرز فى صفوف الفراعنة

ماركوس سامسو المدرب
ماركوس سامسو المدرب المساعد لمنتخب ليبيا

مباراتان هامتان سيخوضهما المنتخب المصري، عندما يواجه نظيره الليبي، في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

مباراتان سيطمح خلالهما "الفراعنة" لتحقيق نتيجة إيجابية، في سعيه لتصدر المجموعة السادسة والتأهل للدور الثالث للتصفيات المؤهلة إلى المونديال.

وفي هذا الصدد، تواصل "الكابتن" مع الأرجنتيني ماركوس سامسو، المدرب المساعد بالجهاز الفني للمنتخب الليبي، للحديث عن المباراتين المقبلتين لفريقه أمام مصر، في تصفيات مونديال 2022، وحظوظ منتخب "فرسان المتوسط" في المنافسة على بطاقة التأهل للدور الحاسم بالتصفيات.





وإليكم نص الحوار..

كيف ترى حظوظ المنتخب الليبي حاليًا في التأهل للدور الثالث لتصفيات كأس العالم، خاصة بعد فوزه على كل من الجابون وأنجولا؟

ما زلنا نرى أن منتخبي مصر والجابون، هما المرشحان لتصدر المجموعة السادسة للتصفيات، ولكن إذا حققنا ثلاث نقاط أخرى خلال مباراتي الأجندة الدولية المقبلة للفيفا في أكتوبر المقبل، فسيكون لمنتخب ليبيا، الصدارة في تلك المجموعة.

المنتخب الليبي، تنتظره مواجهتان أمام منتخب مصر في الجولتين الثالثة والرابعة للتصفيات، فكيف ترى هاتين المباراتين؟

أرى أن تلك المباراتين هما الأهم بالنسبة لنا في التصفيات، لأننا بدأنا بشكل جيد للغاية في الجولتين الأولى والثانية، ومنافسنا هو أحد المرشحين للتأهل لكأس العالم عن القارة السمراء.

المباراتان هامتان بالنسبة لنا وليست مباراة واحدة، ونحن نعرف ذلك جيدًا.

كيف رأيت مستوى المنتخب المصري خلال الفترة الماضية، خاصة خلال مباراتيه أمام أنجولا والجابون؟

رأيت فريقًا مضغوطًا جدًا في الدفاع وأحاول الاستفادة من لعبتهم في مجموعات للهجوم.

وبدأت المباراة الأولى بالفوز للمنتخب المصري، لكنه لم يكن أفضل من نظيره الأنجولي، الذي كان متفوقًا في الجانب الهجومي. 

المباراة الثانية لمصر أمام الجابون متكافئة للغاية وسلطت الضوء على عائقها الدفاعي ليسجل نقطة على مدار الساعة. التغييرات التي أجراها المدرب في آخر 15 دقيقة منحت مصر المزيد من تنوعات الهجوم، وبالتالي تمكنت من تحقيق التعادل.

من هم أبرز عناصر المنتخب المصري، من وجهة نظرك؟

المنتخب المصري يمتلك العديد من اللاعبين الجيدين جدا، لكن الحارس محمد الشناوي، وأحمد حجازي ومحمد مجدي قفشة هم الأبرز في تشكيلة منتخب مصر، إلى جانب محمد صلاح، الذي نال إعجابي كثيرًا. 

المنتخب المصري قام مؤخرًا بتعيين المدرب البرتغالي كارلوس كيروش لقيادة الفريق، كيف ترى ذلك الأمر؟

القرار فاجأنا قليلاً، لكني أرى أن الاتحاد المصري اتخذ القرار الأفضل للفريق. تغيير المدرب لا يغير شيئا بالنسبة لنا. المهم هو أن نبقى في كامل تركيزنا في كل مباراة.

أتيتم كطاقم فني لتدريب المنتخب الليبي، في يونيو الماضي، بعد فترة عاني فيها الفريق على الصعيد القاري، وكان آخرها عدم التأهل لكأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون، فما الذي سعيتم لتغييره في الفريق من كل النواحي؟

تجربة خافيير كليمنتي هامة للغاية في مهمته مع الاتحاد الليبي وكلنا هنا لمرافقة كليمنتي في جميع الأوقات لإرشادنا إلى أفضل أداء في هذه مباريات تصفيات المونديال وفي كرة القدم المستقبلية لليبيا.



بعد مشوار تدريبي، في أمريكا الجنوبية وآسيا وأوروبا، جئت إلى ليبيا في أول تجربة في قارة إفريقيا، فما هو انطباعك عنها؟ 

أنا ممتن للغاية للفرصة التي أتاحها لي خافيير كليمنتي ورامون كاتالا لأكون ضمن الجهاز الفني للمنتخب الليبي والتعرف على كرة القدم الإفريقية، فقد تركت لدي انطباعًا جيدًا من حيث كرة القدم والإنسانية. رأيت مستوى عاليًا بين الفرق التي تشارك في المسابقات القارية، والتي لا تقل عن مستويات المنتخبات في أمريكا الجنوبية.