رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يعيد بوردالاس فالنسيا إلى المربع الذهبي؟

بوردالاس
بوردالاس

بالرغم من هزيمة فريق فالنسيا في آخر مباراتين إلا أن انطلاقته في بطولة الدوري الإسباني في الموسم الحالي هي الأفضل منذ موسم 2017 – 2018 الذي فاز فيه في الـ6 مباريات الأولى 3 مباريات على فرق لاس بالماس، ومالاجا، وريال سوسييداد، وتعادل في 3 مباريات مع فرق ريال مدريد، وأتلتيكو مدريد، وليفانتي، وكانت انطلاقة اللوس تشي خيالية حيث أول هزيمة تلقاها كانت في الأسبوع الـ14 على يد فريق خيتافي، وفي الأخير تمكن من انهاء الليجا في المركز الرابع.

بينما في الموسم الجاري قبل الهزيمتين في الأسبوعين الخامس والسادس أمام فريقي ريال مدريد بنتيجة 1 – 2، وإشبيلية بنتيجة 1 – 3 على الترتيب حقق 3 انتصارات على فرق خيتافي، وديبورتيفو ألافيس، وأوساسونا، وتعادل وحيد إيجابي مع فريق غرناطة بهدف لمثله.

ويتولى المسئولية الفنية للخفافيش في الموسم الحالي هو الإسباني بيبي بوردالاس الذي كان يقود خيتافي في الـ5 مواسم الأخيرة.

وأول مواسم لبوردالاس مع خيتافي 2016 – 2017 كان أصعب موسما على الإطلاق لأن لم يكن مطلوبا منه احتلال مركز جيد بل تصعيد الفريق إلى الليجا، وهو ما نجح فيه.

وبعد الصعود لم يكن خيتافي لقمة سائغة في فم أندية الدوري الإسباني، ورفض أن يكون ضيفا خفيفا بفضل بوردالاس الذي استطاع في أول موسم له مع خيتافي في الليجا أن يصنع له شخصية، ووضعه وسط الكبار حيث احتل المركز الثامن، ولم يتأهل إلى بطولة الدوري الأوروبي بفارق 3 نقاط فقط عن الفريق صاحب المركز السابع إشبيلية.

وفي موسم 2018 – 2019 أحدث بوردالاس طفرة هائلة على مستوى أداء، نتائج خيتافي إذ ارتقى إلى المركز الخامس لأول مرة في تاريخه،وبالتالي تأهل إلى اليوروباليج للمرة الثالثة فقط في تاريخه، ولأول مرة منذ موسم 2010 – 2011.

وفي موسم 2019 – 2020 عاد خيتافي إلى المركز الثامن، ولم يتأهل إلى الدوري الأوروبي بفارق نقطتين فقط عن فريق غرناطة الذي احتل المركز السابع.

لكن في اليورباليج حقق نتائج جيدة إذ لم يتمكن فقط من تجاوز دور المجموعات لكنه وصل إلى دور الـ16، وخرج على يد فريق إنتر ميلان الإيطالي.

لكن الموسم الماضي شهد تراجعا كبيرا لخيتافي مع بوردالاس حيث أنهى الدوري في المركز الـ15 برصيد 38 نقطة فقط، ولم ينتصر سوى في 9 مباريات، وتعادل في 11 مباراة، وتلقى 18 هزيمة أي خسر نصف مبارياته تقريبا، وهو رقم كبير، وكان يطارده شبح الهبوط بالفعل لأن لم يفصله عن فريق هويسكا الذي احتل المركز الـ18، وهبط إلى الدوري الدرجة الثانية 4 نقاط فقط.

واستمرارا للتراجع الكبير في هذا الموسم ودع خيتافي بطولة كأس ملك إسبانيا مبكرا جدا من الدور 2 أمام فريق بادونا الذي يلعب في الدوري الدرجة الثالثة بخسارته بهدفين نظيفين.

تشبه ظروف تولي بوردالاس تدريب اللوس تشي ظروف تولي الإسباني مارسيلينو جارسيا تورال تدريبه في موسم 2017 – 2018 الذي احتل فيه المركز الرابع بعد أن احتل في الموسمين السابقين المركز الـ12.

ونفس الأمر في الموسم الحالي بالنسبة لبوردالاس لأن الخفافيش أنهوا الليجا في الموسم الماضي في الترتيب الـ13، وهو ترتيب متراجع جدا بالنسبة لهم، وفي موسم 2019 – 2020 احتلوا المركز التاسع.

فيأمل جمهور فالنسيا على الأقل أن يدخل بوردالاس الفريق المربع الذهبي مثلما فعل تورال.

يجب أن يدرك بوردالاس أن تدريب اللوس تشي يختلف تماما عن تدريب خيتافي فالأهداف، والطموحات مختلفة تماما.

برحيل بوردالاس عن خيتافي لم يحقق أي انتصار في الدوري، وخسر كل مبارياته الست في الليجا.