رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسالة للجنة الزمالك.. ضم "شبانة" لا يعني التفريط في "عبد الغني"

محمود شبانة
محمود شبانة

كان قرارا طبيعيا من الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني لفريق الزمالك أن يتمسك بلاعبه محمد عبد الغني، ويرفض تماما مجرد طرح الاستغناء عنه أو دخوله في أي صفقة تبادلية لأن كان هناك كلاما كثيرا تردد أن إدارة نادي بيراميدز اشترطت الحصول على خدماته مقابل استغناءها عن اللاعب أحمد أيمن منصور.

 رفض كارتيرون ببساطة لأنه يعاني من نقص في هذا المركز، ويحتاج إلى التدعيم بقلب دفاع رابع على الأقل، ومن ثم من غير المنطقي أن يفرط في قلب دفاع أساسي عنده، وهو في الموسم الذي لم ينته حتى الآن يعتمد على الثلاثي محمود حمدي الونش، ومحمود علاء الدين، وعبد الغني.

والونش هو أكثر اللاعبين الثلاثة مشاركة في 35 مباراة، ويأتي خلفه عبد الغني في 27 لقاء منها 24 لقاء في بطولة الدوري الممتاز، ولقاء وحيد في بطولة كأس مصر، ولقاءان في بطولة دوري أبطال إفريقيا، ولم يحرز سوى هدف في شباك فريق المصري البورسعيدي في الأسبوع الـ24 في الدوري.

وبالرغم من ذلك هذا الموسم ليس أكثر مواسم عبد الغني مشاركة مع الزمالك منذ أن انضم إليه في يناير 2018 قادما من نادي مصر الذي كان يلعب في الدوري الدرجة الدرجة الثانية وقتها لكن موسم 2019 – 2020 هو الأكثر مشاركة إذ لعب 34 مباراة دون أن يسجل أي هدف لكنه صنع هدف أمام فريق الجونة في الأسبوع الـ13 في الدوري.

 ويأتي بعده موسم 2018 – 2019 حيث شارك في 33 لقاء، ولم يحرز أيضا أي هدف كما إنه لم يقدم أي تمريرة حاسمة لكن في نصف موسمه الأول مع الزمالك لم يلعب سوى 8 مباريات.

ولتدعيم مركز قلب الدفاع اتجه الزمالك بالفعل إلى التعاقد مع محمود شبانة قلب دفاع فريق أسوان الذي هبط في هذا الموسم.

 وكان شارك مع أسوان في 32 لقاء، وهي موزعة كالتالي:

30 لقاء في الدوري، وأحرز 4 أهداف، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

أي لم يتغيب سوى عن 4 لقاءات منها الأسبوعان الأخيران.

ولقاءان في كأس مصر.

ولم يشارك سوى في لقاء وحيد أمام نادي سوهاج الذي يلعب في الدوري الدرجة الثانية في دور الـ32.

وبشكل عام لم يحصل سوى 4 كروت صفراء، وهو رقم قليل جدا بالنسبة لقلب دفاع كما أنه لم يطرد مما يدل على أنه مدافعا ليس متهورا.

وكان أسوان قد ضمه من نادي مصر عقب هبوطه في موسم 2019 – 2020، ولعب مع نادي مصر في هذا الموسم 23 مباراة دون أن يسجل أو يصنع أي هدف.

كما لعب شبانة لأندية كبيرة أخرى هي بيراميدز، وإنبي، وبتروجت لكنه لم يأخذ نفس الفرصة كالتي وجدها في أسوان في الموسم الجاري.

وقبل التعاقد مع شبانة كان الزمالك يملك قلب دفاع رابع، وهو محمد عبد السلام الذي انتقل إلى صفوف فريق الإتحاد السكندري موسما على سبيل الإعارة لأنه لم يتمكن من إقناع كارتيرون بمستواه ليستمر بالرغم من أنه كان لاعبا أساسيا في المنتخب الأولمبي، واختاره شوقي غريب المدير الفني وقتها ضمن قائمة الأولمبياد الصيفية الماضية طوكيو 2020، وقبلها كان غريب يعتمد عليه كواحد من ثلاثي قلب الدفاع الأساسيين في بطولة إفريقيا تحت 23 سنة التي استضافتها مصر في عام 2019، وتوج بلقبها المنتخب الأولمبي.

إذ بات الزمالك الآن يملك 4 لاعبين في مركز قلب الدفاع اثنان أساسيان، ومثلهما احتياطيان، ومن ثم تم حل مشكلة قلب الدفاع.

أما شبانة سوف يدخل منافسة قوية لدخول التشكيلة الأساسية.