رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

إنجاز قاري وتتويج زملكاوي.. من هو فينجادا المرشح لتدريب منتخب مصر؟

فينجادا
فينجادا

أعلنت اللجنة الثلاثية لإدارة شئون اتحاد الكرة المصري، إقالة حسام البدري، المدير الفني لمنتخب مصر، عقب تعادله أمام الجابون في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

وسقط المنتخب المصري في فخ التعادل الإيجابي أمام الجابون، بهدف لكل فريق، بعدما كان متأخرًا في النتيجة بهدف دون رد، وفاز في الجولة الأولى على المنتخب الأنجولي، بهدف دون رد.

وربطت العديد من التقارير الإعلامية اسم المدير الفني لاتحاد الكرة، البرتغالي نيلو فينجادا، بتولي مهمة قيادة المنتخب الوطني خلفًا لـ"البدري".

وحرص "الكابتن" على تقديم أبرز محطات وإنجازات نيلو فينجادا خلال مسيرته التدريبية.

بدأ فينجادا مسيرته التدريبة منذ عام 1981، في منصب المدير الفني لعدد من الفرق الصغيرة ثم انتقل لتدريب منتخب البرتغال تحت 21 عامًا، ثم تولى منصب المدير الفني للمنتخب البرتغالي لمدة سبعة أشهر بشكل مؤقت؛ وبعده تولى تدريب منتخبي البرتغال تحت 20، و21 عامًا.

خاض فينجادا تجربة مميزة مع المنتخب السعودي، وحقق معه لقب كأس أمم آسيا بعام 1996، بعد غياب 8 سنوات عن المنتخب العربي الشقيق.

وبعدها عمل فينجادا كمدرب مساعد لنادي بنفيكا البرتغالي عام 1997، ثم تولى تدريب مارتيمو البرتغالي، الذي قاده في 130 لقاء، فاز 52، وتعادل 23، وخسر 55.



تولى الإدارة الفنية لفريق الكرة بنادي الزمالك موسم 2003-2004، وقاد الفارس الأبيض للتويج بالدوري وكأس السوبر المصري السعودي والسوبر الإفريقي، ورحل عن الزمالك بعد نهاية الموسم، لتدريب فريق كلومبيرا البرتغالي.


في مايو 2006، عاد فينجادا إلى مصر من أجل تدريب منتخب مصر للشباب، وفشل في التأهل بالفريق إلى أولمبياد بكين 2008 ، ورحل عن الفريق، ليتولي مهمة تدريب الوداد البيضاوي المغربي.


ارتبط  اسم فينجادا عام 2009 بتدريب منتخب مصر للشباب في كأس العالم 2009، ولكن تعثرت المفاوضات التي قادها سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة وقتها، ليتولي المهمة التشيكي ميرسلاف سكوب، ومساعده هاني رمزي.


في العام ذاته، عام 2009 ، وصل فينجادا إلى القاهرة من أجل تدريب  فريق الكرة بالنادي الأهلي، بعد توصل حسن حمدي رئيس النادي إلى اتفاق معه، وتم الإعلان عنه تعيين فينجادا مدربًا للفريق الأحمر لمدة موسمين، ولكن بعد وصوله توقف كل شيء، وتولى حسام البدري تديب المنتخب بدلا منه؛ ثم تولى في نفس العام تدريب فريق سول الكوري الجنوبي، وحقق معهم لقب الدوري المحلي.


في 2011 ارتبط اسم فينجادا مرة أخرى بتدريب منتخب مصر ولكن هذه المرة، بعد رحيل حسن شحاته، ولكن في النهاية تولى بوب برادلي تدريب المنتخب المصري في النهاية.


قاد فينجادا من قبل تدريب منتخب الأردن عام 2008، وفشل فشلًا ذريعًا، حيث أقيل بعد 8 مباريات فقط، فاز بـ3 لقاءات، وخسر 4، وتعادل في واحدة.

آخر تجاربه التدريبة قبل توليه منصبه الحالي في منتخب مصر، كانت الدوري الهندي، بتدريب كالارا بلاستر في 7 مباريات ومن ثم الرحيل عن الفريق.