رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصطفى محمد يخطف تعادلا قاتلا للفراعنة أمام الجابون بتصفيات المونديال

مصطفى محمد
مصطفى محمد

نجح منتخبنا المصري بعشرة لاعبين في خطف نقطة التعادل مع منتخب الجابون بهدف لكل فريق، ضمن مواجهات الجولة الثانية بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر.

 

وجاء هدف الجابون في الدقيقة 73 عن طريق اللاعب البديل جيم الفيناه من تسديدة أرضية على يمين محمد الشناوي، قبل أن يتعادل مصطفى محمد من رأسية في الدقيقة 90.

 

البداية جاءت سريعة من جانبي لاعبي المنتخبين بحثا عن هدف سريع ولكن دون أي خطورة حقيقية على المرميين، حتى جاءت أولى التهديدات للفراعنة في الدقيقة الثامنة من انطلاقة من الناحية اليمنى لمحمد صلاح الذي لعب عرضية لمحمد شريف الذي سند الكرة بدوره للقادم من الخلف محمد مجدي أفشة وسدد قوية من على حدود منطقة الجزاء ولكنها علت العارضة بحوالي ياردتين.

 

الرد جاء من أصحاب الأرض في الدقيقة العاشرة من تسديدة من خارج منطقة الجزاء لترتطم بجسم أحد لاعبي المنتخب الوطني وتتحول فوق مرمى الشناوي بياردة واحدة وتصبح أول ركنية للجابون في اللقاء.

 

بعدها استحوذ المنتخب المصري على مجريات اللعب وسيطر على الكرة تماما وتناقل لاعبونا الكرة بأريحية وسط مشاهدة من لاعبي الجابون.

 

وفي الدقيقة 15 مرر "أفشة" تمريرة سحرية بكعب القدم لأيمن أشرف الذي انطلق بسرعته نحو المرمى من الناحية اليسرى وكاد أن يصنع الهدف الأول للفراعنة ولكنه تمادى في الانطلاقة حتى تجاوزت الكرة خط المرمى.

 

استمرت محاولات المنتخبين لإدراك هدف التقدم حتى تسلم بوانجا لاعب الفهود الكرة في الدقيقة 21، وراوغ وسدد أرضية في مرمى الشناوي ولكن حكم اللقاء ألغى الهدف بداعي التسلل.

 

وفي الدقيقة 25 ووسط تراجع المنتخب المصري، تكرر المشهد للمرة الثانية بعدما تصدى الشناوي ببراعة لهدف مؤكد من تسديدة أوباميانج الذي تسلم عرضية بوانجا من الناحية اليسرى ليقابلها "أوبا" بتسديدة قوية على يسار الشناوي ولكن الأخير نجح في إبعادها لركنية قبل أن يحتسب الحكم تسلل على أوباميانج.

 

وشهدت الدقيقة 27 على أولى بطاقات اللقاء من صالح عمر بعد تدخل عنيف على قدم بوانجا أخطر لاعبي الجابون من الناحية اليسرى.

 

وفي الدقيقة 35 سدد كانجا تسديدة أرضية بعيدة المدى مرت بجوار القائم الأيسر الشناوي بسنتيمترات.

 

وفي الدقيقة 37 سدد بوبيندزا كرة قوية جدا من داخل منطقة الجزاء الناحية اليسرى ولكنها علت المقص الأيمن للشناوي بحوالي ياردتين.

 

واستمرت المحاولات من جانب المنتخبين لإحراز هدف التقدم حتى احتسب بكاري جاساما حكم اللقاء دقيقتين وقت بدل من الضائع لن تسفر عن أي جديد لينتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

 

وجاءت بداية الشوط الثانية قوية من جانب اصحاب الأرض وكاد بوبيندزا أن يسجل أول أهداف اللقاء بعد تسلم تمريرة وانفرد بمرمى محمد الشناوي تماما وسدد الكرة ولكن الأخير كان في الموعد وأنقذ مرمى الفراعنة من هدف مؤكد.

 

وفي الدقيقة 54 نفذ منتخبنا جملة رائعة بين عمر جابر ومحمد صلاح ومحمد شريف قبل أن تصل في النهاية لـ"أفشة" الذي سدد أرضية بجوار القائم الأيمن لحارس الجابون.

 

وشهدت الدقيقة 71 طرد لاعب منتخبنا عمر جابر بعد حصوله على البطاقة الثانية، لتتفاقم الأمور أكثر بعد إصابة أحمد توفيق.

 

ولم يصبر المنتخب الجابوني كثيرا ليدرك هدف التقدم في الدقيقة 73 عن طريق البديل جيم الفيناه، الذي توغل من الناحية اليمنى ولعب "هات وخد" ليقتحم منطقة جزاء الشناوي ويسدد أرضية بيمناه على يمين الحارس المصري معلنا أول أهداف اللقاء.

 

وفي الدقيقة 77 دفع حسام البدري بالثلاثي مصطفى محمد وباهر المحمدي وعبد الله السعيد على حساب عمرو السولية وأحمد توفيق وأفشة لإدراك هدف التعادل، وبعدها في الدقيقة 82 سحب أيمن أشرف ودفع باللاعب صلاح محسن لزيادة الفاعلية الهجومية.


وفي الدقيقة 90 أدرك مصطفى محمد هدف التعادل القاتل من تمريرة صلاح محسن ليضعها رأسية في المرمى الجابوني وينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي 1-1.

 

وبهذه النتيجة يرتفع رصيد المنتخب المصري إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة السادسة فيما ارتفع رصيد الجابون لنقطة واحدة في المركز الثالث خلف المنتخب الليبي ثاني المجموعة بثلاث نقاط، ويأتي أخيرا المنتخب الأنجولي بلا أي رصيد من النقاط.

 

تشكيل المنتخب أمام الجابون

وكان المنتخب الوطني قد بدأ مباراته أمام الجابون بتشكيل مكون من محمد الشناوي في حراسة المرمى، بالإضافة لكل من أحمد حجازي – محمود حمدي "الونش"-أحمد توفيق -أيمن أشرف -حمدي فتحي -عمرو السولية- عمر جابر - محمد مجدي "أفشه" –محمد صلاح- -محمد شريف.

 

وكان يجلس علي دكة البدلاء الهاني سليمان -محمد أبوجبل - علي جبر - أحمد أبوالفتوح - باهر المحمدي - طارق حامد -مصطفى فتحي -مصطفى محمد - أحمد حسن كوكا - أحمد سيد زيزو - عبدالله السعيد- صلاح محسن.

 

ويتقاسم المنتخب الوطني صدارة المجموعة السادسة مع ليبيا التي فازت على الجابون في الجولة الأولى بهدفين لهدف.